الاستشارات الدعوية » الدعوة في محيط الأسرة


21 - ربيع أول - 1424 هـ:: 23 - مايو - 2003

كيف أنقذ أهلي؟


السائلة:المعتزة بدينها

الإستشارة:قذلة بنت محمد بن عبد الله القحطاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أساتذتي الأفاضل أريد مشورتكم ونصحكم فيما أعانيه فساعدوني، أرجوكم دلوني كيف أنقذ أهلي؟ إنهم يغرقون في الوحل، لا أعرف من أين أبدا وبمن؟ فوالدي الذي طالما افتخرت به، والمعروف بأخلاقه، والذي ـ والله ـ تحسدني عليه كل بنات عائلتي ـ قد زل في وحل لا يعلمه إلا الله، فهو شديد الملاحظه، وقد استخدم هذه الموهبة في النظر إلى النساء وبلمحة واحدة يرى كل التفاصيل الأدق من الدقيقة، هو اليوم يجلس على الدش الديجتال أكثر من أربع ساعات يرى فيها العجب العجاب، ولا يختار إلا محطات العري والإسفاف، وهو لا يكون وحده بل كلنا معه وقت الغداء أوالعشاء، ويعلق على كل مايراه: فتلك جميلة، وتلك طويلة، وعين هذه كذا، وشفتاها كذا، ونحرها كذا، ولا يترك شيئا يراه حتى يبدي رأيه فيه، كل ذلك أمامي وإخواني.
قد تسألون ما موقف أمي؟ فأقول والحسرة في قلبي: إني أنا نفسي أستغرب من موقفها فلا تغار ولا تغضب، بل والأدهى من ذلك أنها تبصّره بما لم يره، فأراها تدله على مفاتن وعيوب من يراهن. وإذا خرجنا أسمع تعليقاتهم على نساء العالمين في مراكز التسوق، وفي المساجد لا فرق، وإذا قلت له: غض بصرك واتق الله، قال: نظرة لك ونظرة عليك، بنوع من الفكاهة وأمي تزيد الوضع سوءاً عندما تنبهه.
المصيبة الآن أن والدي الفاضل صار يطلب من أمي أن تفعل كباقي النساء بأن تلبس مثلهن، وأن تتكلم مثلهن، بل وكما يقول تتعلم فن الإتكيت في جلستها وأكلها و و و، وهي تستجيب والتغير ملحوظ جدا فالعباءة تغيرت؛ لأنها كئيبة وواسعة جدا وتناسب العجائز، وملابس البيت صرت أنا أخجل أن أنظر إليها، وكثر خروج منتصف الليل لتعود بأفكار جديدة، ويعود هو بمطالب جديدة، وإذا استفسرت عن سبب التغير قالت طاعة الزوج. وبعد أن كان والدي يسأل عن برامج الفتاوى صار يسال عن عروض ملكات الجمال. لا أعرف أأشتكي مما يراه أخوتي المراهقون، أم أشتكي من والدييّ المراهقَين؟! صرت وحدي في البيت المعقدة المتخلفة التي لا ترى تلك المناظر، ولا تخرج إلى تلك الأماكن.
أود أن أعلمكم أن علاقتي بوالدي قوية جدا، وكذلك مع أمي وموقفهم مني إن لم على الاقل إيجابياً فهو ليس سلبياً، فقد قمت مرةً بسحب بطاقات القنوات المشفرة وعندما سالني عنها أبي قلت وبصراحة: إن إخواني يرون نساء عاريات، فلم يطلب مني أي شيء والتزم الصمت، وأيضا لي تأثير قوي على أمي فصارت تأتي معي إلى المحاضرات والندوات، وبدأت تتأثر فعلا بما تسمعه، لكن يظل والدي هو العبرة التي تخنقني؟ أتتصورون حالي عندما أجلس وأرى عيون والدي معلقة على النساء، وهذا ليس بجديد على والدي فأنا أتذكر تعليقاته ونحن في السيارة منذ أيام الطفولة، ولكن الحال اليوم صار لا يطاق فقد دخل الدش بحجة الأخبار ثم الرياضة ثم الترفيه، واليوم يقولون وبكل وقاحة نريد أن نرى النساء، وهذا ما أسمعه صراحة من أعمام وأخوال قد كسى الشيب رؤسهم ونساؤهم سلبيات لأقصى الحدود، وهذا مايعزيني فليست المصيبة في أبي وحده.
ها أنا قد التجات إليكم بعد الله بعد أن ضاقت بي السبل . أرجومن كل مسلم ومسلمة أن يدعو لي بظهر الغيب ان يعينني ويهدي أهلي. وأطلب من أخواتي بنات حواء أن يتقين الله، فكم من أسرة تهدمت بسبب عباءة مخصرة وصوت رقيق وعيون ناعسة. وأسأل كل رجل أن يتقي الله في أهل بيته وأن يخرج الدش، فوالله ليسألنّ عن رعيته. وجزاكم الله عني وعن المسلمين كل خير. آسفة جدا على الإطالة. أنتظر ردكم على أحر من الجمر.


الإجابة

الأخت المعتزة بدينها:
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. أما بعد:
أختي الفاضلة: المعتزة بدينها ثبتها الله على الحق ونور بصيرتها . آمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

لقد قرأت رسالتك وبقدر ما آلمني وأحزنني ما آل إليه حال والديك بقدر ما فرحت لثباتك وإيمانك وصبرك وسط هذا الخضم من الفتن والمنكرات، فأسأل الله تعالى أن يرينا وإياك الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا وإياكم الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، ويرزقنا وإياكم الفقه في الدين ولزوم الاستقامة، وإنه لفخر لنا جميعاً أن نجد أمثالك من الشابات حديثات السن بهذه العزيمة والصبر، جعلك الله من السبعة الذين يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
ولكم أتمنى أن يقرأ رسالتك كل مخدوع بخطوات الشيطان ممن يدعي أن دخول الفضائيات لبيته لمجرد متابعة الأخبار والترفيه على أفراد الأسرة إلى آخر الكلام المعسول الذي زينه لهم إبليس لعيلنوه على الملأ ويبرروا به أفعالهم المشينة.

أختي الفاضلة المباركة: لقد عجبت جداً لموقف والدتك وعدم غيرتها لما تراه وهذا للأسف حال الكثير من النساء اليوم.
لا تحزني فقدوتك في الدعوة والصبر عليها الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.

وقبل البدء في وضع بعض الحلول العملية التي أسأل الله أن ينفع بها، وأن تكون سبباً في إنقاذ أسرتك من هذا البلاء العظيم وهذه المصيبة، أقول إن بيدك بعد عون الله مجموعة من المكاسب حافظي عليها ومنها:
1- علاقتك القوية بوالديك.
2- تأثيرك القوي على أمك.
3- ضعف شخصية والدتك، وهذا مكسب يعينك على التأثير عليها ومحاولة تغييرها للأصلح.
4- طاعة إخوتك لك، فيبدوا أن لك تأثيراً قوياً وواضحاً على جميع أفراد الأسرة.
5- ما تتمتعين به من اتزان في شخصيتك وفقك الله .

وبعد ذلك هذه مجموعة من الحلول طبقي منها ما ترينه مناسباً وناجحاً:
1- كسب الجميع بحسن الخلق وقضاء الحوائج ومساعدة المحتاج والوقوف مع المكروب.
2- اجتهدي في فعل الأمور التي تستطيعينها ولا تشغلي نفسك بما لا تقدرين عليه .
3- استغلي أوقات الضعف والمرض وموت قريب لتذكيرهم بالله وحثهم على التوبة والإنابة .
4- كوني قدوة صالحة أمامهم بكل ما تعنيه الكلمة ولا تجالسيهم على باطل ومعصية ليشعروا بالخطأ.
5- أظهري أمامهم حزنك الشديد على وجود هذا البلاء في منزلكم، وبيني لهما خوفك على مصير إخوتك. واذكري قصصاً واقعية لما يعج به المجتمع اليوم، وعقبيها ببيان أن هذا سببه الوالدان اللذان ضيعا الأمانة.
6- اكتبي لوالدك رسالة مؤثرة من القلب بيني فيها عظم مسئوليته، وأن الله سيسأله فيها عن رعيته حفظ أم ضيع، وحاولي بقدر الإمكان أن يكون أسلوبك فيها رقيقاً يلامس قلبه لعلها تكون سبباً في رجوعه وتوبته.
7- حاولي معرفة وقت فراغهم واجلي أمامهم لتشغليهم بأمور هامة جداً أخرى بقدر ما تستطيعين، جربي أن تحضري كتاباً يحوي قصة وتقرئينه لهم وقت فراغهم، أو تسمعيهم شريطا هادفا مؤثرا لأحد العلماء والدعاة الذين يرغبون في سماع أشرطتهم وهكذا.. وكذلك إخوتك اصرفيهم عنه بقدر المستطاع، فالوسائل كثيرة جداً لهم، واكتشفي مواهبهم وما يرغبونه، وحفزيهم بالجوائز والمسابقات.
8- إن تمكنت من تشفير القنوات الفاسدة بدون علم والديك فهذا حسن.
9- بإمكانك استغلال رسائل الجوال بإرسال رسائل مؤثرة بين فترة وأخرى لوالديك وطلب من يشاركك في هذا، وليت أحد المواقع الدعوية يتبنى مثل ذلك حيث يرسل إليهم أرقام هواتف جوال لدعوة أصحابها بالكلمة النافعة والنصيحة المخلصة.
10- حاولي البحث عن قريب فاضل يستطيع التأثير على والدك وأقاربك لترسلي له هذه الرسالة. كذلك يمكن أن تطلبي من إمام المسجد أن يركز على هذا الموضوع في كلمات إرشادية بعد الصلوات وفي خطب الجمعة.
11- اشغلي الوالدة، وإن استطعت تسجيلها بدار للقرآن وملازمتك لها فهذا عمل فاضل، قد يكون بإذن الله سبباً في استقامتها ورجوعها إلى الحق خصوصاً وأنك ذكرت أنها بدأت تستجيب لك في حضور المحاضرات والندوات.
12- لا تكثيري من الحزن فالحزن غير مطلوب، وقد يعيقك عن العمل، ولن يحدث



زيارات الإستشارة:4715 | استشارات المستشار: 22


استشارات محببة

تقدم لي شاب والمشكلة أني أحب آخر!
الاستشارات الاجتماعية

تقدم لي شاب والمشكلة أني أحب آخر!

السلام عليكم ... أريدكم أن تنقذوني ممّا أنا فيه .. فأنا في موقف...

مها زكريا الأنصاري1375
المزيد

فارق السن بين أبي وأمي كبير ودائما تحصل المشاحنات !
الاستشارات الاجتماعية

فارق السن بين أبي وأمي كبير ودائما تحصل المشاحنات !

السلام عليكم ورحمة الله لنا جار مصريّ يشتغل في النجارة ومن فترة...

أ.سماح عادل الجريان1375
المزيد

اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم النصح والإشارة
أنا...

د.سميحة محمود غريب1375
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب1376
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1376
المزيد

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!
الاستشارات الاجتماعية

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!

السلام عليكم
وجزاكم الله خيرا .. إنّي متزوّجة من إنسان طيّب...

أ.سماح عادل الجريان1376
المزيد

لا تستسلمي أبدا لتخيّلاتك غير الواقعيّة!
الاستشارات الاجتماعية

لا تستسلمي أبدا لتخيّلاتك غير الواقعيّة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّني متزوّجة منذ تسعة...

رفعة طويلع المطيري1376
المزيد

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصلت لي مشكلة منذ شهر مع زوجي...

نورة العواد1376
المزيد

تعلّقت به و بدأت أفكّر فيه ليل نهار !
الاستشارات الاجتماعية

تعلّقت به و بدأت أفكّر فيه ليل نهار !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة و لديّ طفل و زوجي طيّب و...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1376
المزيد

أبي متزوّج بأخرى وهجرنا!
الاستشارات الاجتماعية

أبي متزوّج بأخرى وهجرنا!

السلام عليكم ..
أنا الفتاة الوحيدة من بين إخوتي الأولاد ،...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1376
المزيد