الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
عندي مشكلة وأرجوا منكم المساعدة.. قبل أن أتزوج من ابن عمتي كنت أعيش في أحسن عيشة . وكان الوالد وفر لنا من الرعاية ومن الحب ومن الحكمة كل ما نحتاجه، بعد ذلك تزوجت من ابن عمتي فكنا على ما يرام في الخطبة، وكنت أحب عائلته لكن في ليلة كتب الكتاب(الملكة) حدث في الحفلة شجار بين أمي وأخته المتزوجة الكبرى وهذا الأمر صار فيما بينهم حتى نحن لم نعلم عنه لأنها عادية، لكن أخته اعتبرته كارثة، ومن ذلك الوقت لم تحترمني أبدا مرت شهور ثم قمنا بالعرس وبعد ذلك في شهر العسل تعرض زوجي لبعض المشكلات في الإنجاب لمدة ثلاثة أشهر، ولكن لم أخبر أحداً من عائلتي أو عائلته، لكن بدت عائلته بمضايقتي ويعتقد الجميع أن العيب مني، وكانت أمه دائما تعيرني بعدم الإنجاب، أما رأس المشاكل دوما فهي أخته وكل ذلك لما حدث بينها وبين أمي ليلة كتب الكتاب، فكانت العائلة بدون رحمة، شفي زوجي ـ والحمد لله ـ وبعد ذلك أجرينا التحاليل وظهر لي بعض المشكلات بسبب السمنة، والمشكلة الآن مع أهله فهم لا يعتبرونني واحدة منهم حتى الناس والأهل لاحظوا تصرفاتهم.
وأعرف أنكم ستقولون لم لا تخبرين أهلك والكبار من عائلتك. لكن صدقوني فهذا صعب؛ لأني أعرف أن الوالد لو عرف كيف معيشتي معهم فمن المستحيل أن يتركني معهم وسيطلقني من زوجي، وأنا أريد زوجي، فكيف أصنع معهم. وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت فاطمة:..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
مشكلتك مع ابن عمتك تحتاج إلى صبر وإلى وقت. وستحل بإذن الله، لنبحث في المشكلة سوياً .
أنت تقولين: إنك مرتاحة مع زوجك وهذا أهم شيء.
المشكلة مع أهله وهم والده ووالدته وأخته.
بالنسبة لوالدته هي عمتك وواجبك صلتها حتى لو لم تصلك، وحتى لو لم تعاملك بالطيب؛ لأن رسولنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أمرنا بصلة الرحم، وقال: (‏لَيْسَ الْوَاصِلُ ‏‏ بِالْمُكَافِئِ ‏ ‏وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا) وعندما سأله أحدهم عن بعض أقربائه يصلهم ويؤذونه فقال له إن كان الأمر كذلك فكأنما تسفهم الملّ. وكذلك الحال بالنسبة لأخت زوجك وهي ابنة عمتك. وأما والد زوجك فكوني طيبة معه لأجل زوجك.
فكلما كنتِ طيبة مع أهل زوجك تأكدي أنه سيزداد حبه وتقديره لك. وسينتهي الأمر بأعدائك إلى أن يحبوك فتتغير تصرفاتهم تجاهك، ولكن الأمر كما قلت يحتاج إلى صبر ووقت .
لا تنسي أن تقدمي لهم بعض الهدايا في المناسبات كالأعياد أو غيرها ولو كانت هدايا بسيطة.
فالرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: ( تهادوا تحابوا) ومع المعاملة الطيبة والهدايا والدعاء.
ستتغير معاملتهم لك وسيحبونك.
أتمنى لك ذلك.