الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سوف أصف لك الحالة باختصار شديد مشكلتي مع أخوات زوجي ومع جميع الناس الذين أحبهم ويهمني أمرهم أحب الإنسان الذي يرفضني ما أدري لماذا أحس ما أقدر أطنش ما أقدر أثور لكرامتي وأرفض أي إنسان ما يريدني أحس أن ما عندي كرامة أخوات زوجي طيبون لكن بمجرد ما يصير أي شيء وأي وحدة تأخذ مني موقف تلقيني أتصل عليها وأكرر اتصالاتي كأني أموت لو رددت عليه أتعامل معهم من غير كرامة متضايقة من نفسي لأني كذا حتى زوجي يمكن أبيع الدنيا كلها من أجله لو أحسست أنه ما يريدني وأخر مرة هو أخذني لأهلي وقال ما أريدك وتخيل يا دكتور أني زعلت الكل ورجعت وحدي.
أرجوك يا دكتور أريدك تساعدني أعرف قيمة نفسي أقدر أرفض أي شخص يرفضني ما أريد أكون طيبة مع الناس لدرجة حتى كرامتي أنساها
وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة مريم .. ومرحبا بك ..
أيتها الأخت الغالية .. أنت تتمتعين بشخصية رقيقة ..وعاطفية ..
وتحاولين إرضاء الجميع ولو على حساب نفسك ..
وهذا جميل .. لأنه يدل على طيبة وصفاء .
لكن .. إن المشكلة تكمن عندما يصبح رضا الناس هدفا تحت مظلة الطيبة, فعندها تبدأ الشخصية بالضعف, لأنها أصبحت ترى قوتها وطيبتها في رضا الآخرين عنها .
فأي إهمال أو تجاهل من المحيطين تهزها باعتبارها نقصا أو تشويها لصورة الذات الطيبة لديها .
الطيبة .. عزيزتي .. تظهر في ..
عفوك عن زلات الآخرين مع إثباتك لذاتك
شعورك بأنك لا تحملين على مسلم ضغينة  مع إثبات ذاتك
مساعدتك للآخرين مع إثبات ذاتك
قبولك لكل من حولك رغم تعدد شخصياتهم .. وأسلوبهم مع إثبات ذاتك
بمعنى أنها صفاء الروح ونقاءها مع الكثير من الصفات الايجابية, وبنفس الوقت قوة الشخصية وتحقيق الذات ومعرفة الحقوق والواجبات والتعبير عن المشاعر دون إيذاء الآخرين وتجريحهم أو القبول بالإيذاء والتجريح منهم .
نحن نساعد الآخرين في تجريحنا عندما نتقبل ذلك منهم بل ونسعى لتوضيح سوء الفهم كأننا المذنبين , ونبدأ بملاحظتهم وسلوكهم نحونا ..هل تغير؟
تذكري أن المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف .
أنصحك أيتها الفاضلة :
بأن تقيمي المواقف التي تمرين بها ولا تركضي خلف مشاعرك بل قيميها بعقلانية, وانظري إليها بتجرد كأنك شخص ليس له علاقة بالمشكلة , فان رأيت أنك أخطأت فلا مانع من التوضيح والاعتذار لمن أخطأت بحقه , وإن رأيت أنك لم تخطئي بل كان الإهمال من طرفه دون سبب , فالتمسي له العذر لكن دون اعتذار.
حاولي دائما التعبير عن مشاعرك .. وآرائك حتى لو خالف الآخرين فذلك من حقك , وهو دافع لتأكيد ذاتك وقوة شخصيتك , واعلمي أن المؤكد لذاته أحب عند الناس من المساير لأنه صاحب رأي و مبدأ .
اجعلي لك موقفا من الذين يحاولون التقليل منك , ولو بالحوار معهم أو إحساسهم بالإهمال والترك من طرفك حتى لا تشعري بجرح كرامتك .
ولا تبحثي عن من أساء وجفا فهو بالترك أولى .
تمنياتي لك بالتوفيق .