الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما . درست الدبلوم وتخرجت منذ عام وانتقلنا إلى مدينة أخرى منذ عام أيضا ولم أحصل على أي وظيفة أو تعليم لأشغل وقت فراغي.
أشعر أن عمري يضيع مني والأيام تذهب بلا فائدة الحزن والملل يتغلغل في حياتي هذا إلى جانب أشياء أخرى سأتطرق للحديث عنها مما جعلت شخصيتي شبه معدومة وتكاد تختفي نهائيا.
في هذه الفترة أنا جدا مقهورة وحزينة على نفسي مع العلم أني أحاول جاهدة ومن كل قلبي أن أتغير إلى الأفضل فأنا اقرأ كتب التطوير الذاتي وغيرها من الكتب لأتعلم منها عسى ولعل أن أغير ما في نفسي, والحمد لله أصلي وأدعو الله دائما أن يهديني.
الذي يجعلني مقهورة وشخصيتي معدومة أني مثلا أكون جالسة مع أهلي وأتكلم عن شيء ما ولا ألقى حتى رد أو ردة فعل على كلامي مهما كان فأضطر إلى الصمت وعندما أقول لماذا لا تردون أو حتى أحد منكم يضع عينه في عيني فقط ليشعرني بأني موجودة فيقولون" بماذا تريدينا أن نرد ها نحن نستمع لكِ" أما عندما يتحدث شخص أصغر مني بعشرات السنين فالكل أذان صاغية.
أصبحت أشعر بالأنانية والكره والحقد والغيرة من الجميع. حتى صديقات تزوجن قبلي وأصبح لديهن أطفال والحمد لله عندما أكلمهن لا يتحدثن إلا عن أطفالهن وأزواجهن وما فعلن فأشعر بالقهر جدا لأنه عندما يتقدم لي أحد أهلي يرفضون فورا مع العلم أني ابنتهم الوحيدة وأقدر شعور خوفهم علي ولا ألومهم ولكن جدا أحتاج إلى أحد يسمعني أحتاج إلى كياني وشخصيتي أحتاج أن أشعر بأنوثتي أحتاج أن أكون "(أنا)" لأني ضائعة وأشعر أن عمري 10 سنوات ولا أحد يحترمني لا صغير ولا كبير أشعر أنني إنسانة شفافة...
تعبت جدا وأفكر ألف مرة بالثانية الواحدة وأشعر بالتوتر وتأتيني أفكار لا يعلم بها إلا الله .
أرجو منكم مساعدتي ماذا أفعل في حالي ؟... وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حياك الله أختي الفاضلة نانا ومرحبا بك .
غاليتي .. أتفهم مشاعرك ووضعك .
لكن .. أعتقد أنك سجنت نفسك في سجن ضيق من الأفكار والمعتقدات التي أثرت على تفكيرك في أمور كثيرة , وكذلك جعلت لديك انفعالات سلبية تجاه نظرتك لنفسك ومن حولك .
فمثلا من الطبيعي أن يجد الكثير من الناس أنفسهم في فراغ بعد إنهاء الدراسة وعند عدم حصولهم على وظيفة , ولكن بالتأكيد أن أكثرهم لا يشعر بالحزن وضياع العمر ..
بل يصر على البحث ويحاول تطوير مهارات أخرى لديه أو تطوير نفسه في نفس مجال علمه ..وهكذا .
وأيضا من الطبيعي أن يتغير حال الصديقات فلكل واحدة نصيب كتبه الله لها وكل هذا من المفروض أن لا يؤثر على الصديقات الأخريات في شيء .
ولأنك تشعرين بانفعالات تجاه السببين السابقين فانك تشعرين بأن أهلك لا يعيرونك اهتماما , وأعتقد أنك تريدين المزيد من الاهتمام منهم تعويضا لشعورك بالإحباط لذا فلا تشعرين بما يقومون به لمصلحتك .
عزيزتي .. تأكدي أن أهلك لم يرفضوا تزويجك إلا لأنهم لم يجدوا الكفء لك , ولا يعطون الاهتمام لأحد إخوتك دونك , فقط حاولي التخلص من انفعالك لتنظري للأمور من حولك بتجرد
وستجدي أن الأمور طبيعية وأنك تستطيعين الشعور بذاتك أكثر والكل حولك يحبك ويهتم بك , فالأهل همهم مصلحتك , والصديقات يتحدثن إليك عن حياتهن لشعورهن بقربك ومحبتك.
أحسنت عزيزتي .. في البحث عن ما يطور نفسك من كتب وغيرها فواصلي ذلك وواصلي الدعاء ليوفقك الله في تحقيق أهدافك مع العمل بالأسباب من زيادة الاجتهاد في البحث عن وظيفة أو الاستزادة من العلم .
دعواتي لك بالتوفيق .