الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
تخرجت من كلية الحقوق وأنا الآن أعمل لم أفكر قط في شريكة الحياة ؟ ومن وجهة نظري الشخصية وإن كنت أري أنها خاطئة أن السبب في ذلك يرجع إلي أني لدي ميول عدائية تجاه الجنس الآخر . لدرجة أنني أشعر بالحقد والكراهية عند تقلدهم مناصب أو مراكز قيادية في المجتمع . وهذا وللأسف ما دفعني إلي أن يكون لي أسلوب في التعامل معهم اقل ما يقال عنه أنه شاذ عن المألوف والمعتاد من الرجال. وكلما اصطنعت علاقة مع واحدة لا آخذها علي محمل الجد. بل أسبغ عليها وصف التسلية ويرجع ذلك إلي أني أريد العودة بهم إلى الجاهلية حيث لا دور لهم على الإطلاق بل مجرد أدوات للحياة.....
أعلم أن ما أقوله يتنافي تماما مع الدرجة العلمية والثقافية التي وصلت إليها ولكن هذا هو حالي ؟
لذلك أرجو الرد والإجابة لأني بت متقلب المزاج وحاد الطباع وعنيف في التعامل معهم وأخشى أن يؤثر ذلك علي في المستقبل خاصة إذا كان هناك ارتباط قريب من إنسانة لم يكن لها ذنب علي الإطلاق سوى أنها أحبتني؟ وأريد أن أضيف نقطة هامة وهي أنا مغرور لدرجة المرض حيث أكرمني الله بقدر من الجمال. وشكرا

الإجابة
أخي الكريم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرجو التكرم بالعلم أن مشكلتك تكمن في الآتي :
1- الحقد الشديد تجاه الجنس الآخر
2- عدم تقبلك للطرف الآخر
3- تقلب المزاج والحدية في التعامل مع الجنس الآخر
4- الغرور في جمالك وقراراتك .
1. العلاج
يكمن علاج حالتك تجاه الجنس الآخر في الأمور الآتية :
2. النظر إلى الجنس الآخر بشيء من القبول ولا بد من أن تتنبه إلى أن المرأة هي أمك التي أنجبتك وهي شقيقتك وهي عمتك وهي خالتك فتنظر إليها على أنها الرحم التي أمرك الله بالتواصل معها والإحسان إليها والنبي صلى الله عليه وسلم قال ( أما ترضين أن أصل من وصلك وأن اقطع من قطعك )
3. عليك أن تتعامل مع كل إنسان بناء على أخلاقه ولا تتعامل مع جميع الجنس الآخر بناء على موقف من شخص تعممه على الجميع وما حدث معك أنك سجلت انتقادات على بعض النساء (الجنس الآخر ) فعممتها على الجميع .
4. الحدة والقسوة في التعامل ليس من خلق الأكاديميين وليس من خلق المسلمين فالمثقف هو الذي يسع الناس ويتحملهم ولا يفرض نفسه على الآخرين .
5. الغرور سمة من لا علم لديه ولكن الإنسان المثقف يسموا بأخلاقه ويتصف بالتواضع وطيب الأخلاق .
6. قبل أن تصدر حكما على أحد لا بد أن تتخذ مستشارا أمينا لك تشاوره في جميع الأمور وهذا ليجنبك الخطأ في اتخاذ القرار السبب الرئيس في إعراضك عن الزواج هو الغرور فعليك أن تعلم أن البشر كلهم خطاؤون