الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
جزيتم خيرا
أنا فتاة قاربت العشرين من العمر ولكن تواجهني مشكلة تؤرقني كثيرا وهي أني لا أريد الاجتماعات إطلاقا ولا أخرج من بيتي إلا للمدرسة لا أدري ما السبب علما بأن لي ما يقارب 5 سنوات لم أصل رحمي إلا نادرا جميع إخواني وأخواتي يذهبون وأنا أظل في البيت... وقد يكون السبب أنني أشعر أنا المسؤولة عن كل شيء..
أشعر بخجل شديد والعجيب أن لدي صديقات لا يعدون محبوبة جدا لأتفه ولكن هذا ما يقال.. وكل من سألته هل أنا خجولة يقولون بل أنت جريئة جدا ومرحة... مع العلم أني لا أردع مكالمات هاتفية ألبته..
لا أريد أن أكون هكذا لا أريد أن يتعود الناس على غيابي ولا تسأل عني وكثيرين لا يعرفون أنني أنتمي لهذه الأسرة من جيران وزملاء للعائلة
أفيدوني جزاكم الله خيرا بالأسباب وبالعلاج..وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة .. ومرحبا بك .
الإنسان بطبعه كائن اجتماعي .. لا يستطيع العيش منعزلا عن الناس .
لأن اختلاطه بالناس يحقق له إشباع للكثير من احتياجاته النفسية, ويتعلم منهم طرائق عديدة في التفكير ومحاكاة لبعض أعمالهم وسلوكهم ..
وهكذا ..أنت لديك الكثير من الصديقات اللاتي تجدي نفسك ومكانتك بينهن, لأنهن مقاربات لسنك تستطيعي التواصل معهن بشكل عفوي دون خجل بل بمرح وتلقائية .
ولكنك في الوقت نفسه لا تحبين الخروج لملاقاة الناس وأعتقد أن ذلك لسببين :
أحدهما أنك تشعرين بالاكتفاء من صديقاتك, فلا حاجة للاختلاط بغيرهن .
والآخر وهو الأهم إحساسك بالخجل عند التعامل مع الأشخاص الذين لا يكونون في مثل سنك, أو الخجل من ملاقاتهم والحديث معهم .
غاليتي .. يستطيع كل منا بإذن الله تحقيق ما يريد إذا أصر عليه وحاول ورغب, وأنت تملكين الرغبة في التغيير.. بقي أن تكسري حاجز الخوف والخجل بخروجك للناس والأرحام خاصة.
جربي ذلك وستشعرين بقوة وجرأة أكثر في نفسك.. فقط حاولي .
واسألي نفسك عندما يريد أهلك الخروج وتشعرين بعدم الرغبة .. لماذا لا أريد الخروج ؟
وما فائدة جلوسي وحدي ؟
اكتبي مزايا وعيوب ذلك لتكوني على بصيرة أكثر بنفسك .
دعواتي لك بالتوفيق .