الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا أستشيركم
نعرف واحدة تقرب لأهل أمي لديها ولد لقيط ربته من يوم أن كان صغيرا وماتت.
وعائلتنا تعرف هذا الولد ويمدحون أخلاقه بالمرة صلاة وأدب وأخلاق...
وانا أنوي أكلم أقرب شخص لي وهو خالي أني موافقة أن أتزوجه.. في بنفس الوقت مترددة الناس ماذا يقولون ... وخائفة يتكلمون علي أو على عائلتي...
فماذا تنصحوني أرجو الرد عاجلا

الإجابة
الابنة ميار:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لا شك أن مثل حالة هذا الشاب هي موضع خلاف كبير في وجهات النظر من حيث الارتباط به، بل حتى التعامل معه لما يحمله من تاريخ مجهول لا يعلم إلا الله ما فيه.. وكنت أتمنى أن تحمل رسالتك بعض التفاصيل حول نوع العلاقة التي تربطك به.. هل هي مجرد معرفة عابرة أم هي مجرد نشأته بينكم.. وكيف تم ذلك معرفته..؟ وهل تقدم إليك طالباً الزواج؟
وهذه أمور ربما تساعد على مشورة إيجابية.. وعلى كل حال أود أن أذكرك بأنّ أمور الزواج لا تحكمها العواطف وحدها ـ رغم أهميتها ـ ولكن النظر إلى المستقبل البعيد وموقف الأبناء فيما بعد، وما سوف يستجد من مواقف اتفاق وخلاف وتغير في العادات والأحوال.. كلها أمور هامة لا بد من حسابها بدقة، حيث إنّ الزواج شراكة أبدية طويلة تحتاج إلى الكثير والكثير جداً من عناصر الترابط والتفاهم بعيداً عن مثيرات الشكوك والخلاف.
وخير لمثل هذا الشاب أن يجد زوجة قادرة على نسيان تاريخه وتقصي أصله ونسبه.. وقد كنت موفقة في ربط رغبتك بموافقة أهلك ممثلين في خالك، فلعله يكون مرشداً لك في هذا الأمر..
أمّا عن صلاحه وصلاحه فإنها له في ميزان حياته، وعند لقاء ربه، وليست وحدها الشفيع والمؤهل لرغبتك في الزواج منه، رغم أهميتها وضرورتها.
وأنصح لك بعدم التسرع ودراسة الأمر واستشارة من تثقين به من أهلك ومعارفك.
ويكفي أنك من الآن مترددة وحذرة من كلام الناس (أي المجتمع).
وفقك الله ورعاك.