الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله بركاته..
سبق وأرسلت لكم استشارة وكانت بعنوان ( أسبوعان وتم الطلاق )
يوم فقط وأتم تسعة أشهر على طلاقي والحمد الله لم أنكسر وعشت حياتي كأن الماضِي لم يكن .
لكن للأسف وجدت أن ثمة مشكلة لم أستطع التخلص منها صحيح أني نسيتها لكن حينما بدأ يأتيني الخطّاب وجدتها لازالت تعيش لم تمت !.
مشكلتي الأولى كانت تتكلم عن زواجٍ كان بمثابة اختطافٍ واغتصاب بكل ما تعنيه هاتين الكلمتين من وحشية ، وكان رجوعي وطلاقي أحد أسبابه ما حدث ،
والآن جاءني أكثر من خاطبٍ وأنا من الداخل لازلت أكره العلاقة الزوجية وأتقرف منها ولم أعد أشعر بتلك السعادة التي كنت أستشعرها قبل حدوث ما حدث حينما يأتي خاطب !
لم أكتفِ بذلك بل صرت حينما أعرف أن قريبة ستتزوج وزواجها مثلا اليوم أقول في نفسي ( كيف  تتحمل القرف والحيوانية والوحشية )
أعرف جيدا أن تفكيري هذا خطأ لكنّه خارج عن نفسي ولست أرفض الخاطب وأضغط على نفسي لأني أعرف أن الزواج شيء عظيم لكن فكرتي القديمة تلاشت ولم أعد أستوعب غير ما حدث ولم أعد أتقبل معايشته وأنفر منه لمجرد التفكير .
سؤالي : هل حالتي تستوجب علاج عند طبيب نفسي وربما احتاج دواء
أم أني بحاجة لتمارين نفسية أو معاجلة سلوك حتى أستطيع اجتياز هذه المشكلة لأني شبه متأكدة أني لو تزوجت مرة أخرى صعب أن أتقبل فكرة العلاقة بعدما تشوهت تماما وأحينا أفكر أني إذا تم عقد القران أذهب لطبيب نفسي ويصرف لي حبوبا مهدئة أتناولها أثناء الزواج وعلى أساس تعامله معي ربما تنحل العقدة أو المشكلة ...
أرجو أن أجد حلا لمشكلتي فأنا أريد أن أرتاح وأشكركم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة....... ( و )  أسأل الله أن يصلح حالك ومآلك وأن يهيئ لك من أمرك رشــدا
ما حصل لك هو أمر قد قدره الله تعالى وما سيحصل لك مستقبلا من الخير بإذن الله هو كذلك بتقدير الله تعالى فربنا له الحكمة البالغة في كل ما يحصل ويكون وله الأمر من قبل ومن بعد ( وربك يخلق ما يشاء ويختار )
فلا تحزني على ما مضى ولا تقلقي مما هو آت وقادم
ورسولنا علمنا الفأل في الأمور كلها ونهانا عن التشاؤم
والزواج هو بذاته خير ولهذا أمرنا به وهي سنة رسل الله حثوا عليها وأمروا بها وطبقوها واقعا في حياتهم كما قال تعالى : ( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية )
وقال نبينا عليه الصلاة والسلام فيمن ترك الزواج : ( وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني )
أقول هذا تذكيرا كي تقري عينا فالمؤمن إذا ذُكر ذكر وبذكر الله تطمئن القلوب
لعل ما تعانين منه هو مجرد صدمة نفسية يسيرة لا تحتاج حسب ظني طبيب نفسي بل هي بحاجة لتغيير الصورة الذهنية المترسخة لديك من خلال رؤية تعامل نبينا مع زوجاته أمهات المؤمنين ومن خلال نماذج مشرقة قريبة منك ترينها سواء في قريبات أو زميلات وكيف هي حياتهم مع أزواجهم من حب ورومانسية وسكن ومودة ولهذا إن كانت لك صديقة مقربة لنفسك وتحفظ سرك بأن تشرحي لها ما كان في زواجك الأول كرؤوس أقلام وأن تطلبي منها أن تساعدك في تجاوز تلك الرؤية وتصارحيها بأن الأمر هو كان بسبب الفراش ولعل أن تعطيك رؤية عامة وليست تفصيلية لواقع الزوجة مع زوجها والعيش معه في ظل السكن والمودة
كذلك إذا تقدم لك الخاطب الكفء ذو الخلق والدين فلا مانع من حثه على الالتحاق بدورات تدريبية تأهيلية تثقيفية لأن ثقافة الزوج في جانب الفراش ومعرفة أسس ودقائق التقديم الذي أمرنا به ربنا بقوله تعالى في سورة البقرة : ( نساؤكم حرث فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم )
هذا التقديم يجب أن يفقهه كل مقبل على الزواج
فإتيان الأمور عامة من أبوابها هو مما أمر الله به في كتابه ومن ضمنها أمر الفراش خصوصا في بداية الحياة الزوجية بين كل زوجين
مقصدي في الأخير أن من أسباب تجاوز المشكلة هو ثقافة زوجك أولا وأخيرا وهي من خلال دخوله في البرامج التدريبية المسبقة مع البرامج التثقيفية الخاصة والتي تقدمها بعض لجان الزواج الخيرية فيكون هناك جلسة خاصة بين المدرب والمقبل على الزواج يكون فيها وضع النقاط على الحروف
كما يتضمن علاج وضعك معرفتك أنت بمراحل الفراش والتنقل من مرحلة لمرحلة وأن لكل مرحلة طبيعتها لأن معرفة مثل هذا يجعل من نفسيتك أكثر تهيؤا وتقبلا لما يكون ويتم
إذن أمر الفراش أختي الفاضلة لكل زوجين يتناوب ويتنقل بين طرفين ووسط من لكن هذا التنقل يتناغم مع تقدم الزواج فلكل فترة عمرية لكل زوجين أسلوبها وطريقتها وهي تأتي بشكل طبيعي سلس هيأه الله تعالى وإن كان لدى كل من الزوجين الثقافة الجنسية العالية إلا أن المعرفة شيء والتطبيق والواقع شيء آخر وهذه المعرفة وهذا التطبيق يأتي بشكل طبيعي غير متكلف وتكون الأيام كفيلة ببيانه وإيضاحه وممارسته
وهذا من آيات الله العظيمة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
لكن أرجع وأعود وأقول مع إقدامك على فكرة الزواج يكون من زوجك أن يمتلك مفاتيح قلبك من خلال مهارات يتعلمها من خلال الاطلاع الشخصي أو من خلال البرامج التدريبية والتي تقدم في لجان مساعدة الزواج سواء برامج خاصة وهي الأهم أو برامج عامة
أسأل الله أن يكتب لك الخير حيث كنت وأن يهيئ لك من أمرك رشدا .