الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ 10 سنين وزوجي يعاني من اضطرابات نفسية اكتئاب ذهاني وفي فكرة في رأسه يشك في الأخوة ويظن أني أحب أخي أكثر منه وأن لديه أفكار في رأسه أخجل أن أتحدث بها هذه حالته مشخصة طبيا وهو يتناول أدوية يوميا لا تقل عن سبع حبات منها.
الآن حالته مستقرة مع العلاج لكن المشكلة تراه كأنه طبيعي وتفكيره وذكائه ما شاء الله جيد لكن تصرفاته أحيانا ينقلب علي بشكل مفاجئ ولا يريدني معه في نفس الغرفة وترى الشر في عيونه لأتفه الأسباب والحالة هذه معي أما فقط مع أهله طبيعي مستحيل يقلب عليهم مع هذا أتغاضى مجرد أنه يرضيني بكلمة واحدة أرجع ولكنه صار شيئا مع أني في داخلي مجروحة مراعاة لنفسيته وحاليا أصبحت لا أحتمل إهاناته لأني لا أراه يتعامل إلا معي أنا فقط أشيروا علي كيف أتعامل معه لكي لا يكرر التعامل معي بهذا الأسلوب.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله وبياك أختي مريم؛ واشكر لك تواصلك مع استشارات لها أون لاين آملين أن تجدي الفائدة معنا...
في البداية  أسأل الله أن يجزاك الجنة على حسن تبعلك وصبرك على معاناة زوجك، فالله عز وجل قد وعد الصابرين بالخير الكثير والعاقبة الحميدة في الدنيا، ووعدهم في الآخرة بالجنة والكرامة قال تعالى: ( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ )؛ وكذلك قال سبحانه: ( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ).
أولا: بالنسبة لمرض زوجك يجب أن تفهمي أن مرض الذهان يعني الاضطراب العقلي، ومن أسبابه الاستعداد الوراثي يعتبر واحد من الأسباب الهامة، وكذلك نوعية الشخصية، وبعض إصابات الرأس في زمن الطفولة، وتناول بعض المؤثرات العقلية من خمور ومخدرات، كما أن الضغوط النفسية وبعض الأمراض العضوية ربما تؤدي إلى حدوث مرض الذهان .
وأما أعراض الذهان كثيرة ومتعددة، من أهمها :
1/ وجود أفكار خاطئة وضلالات اضطهاديه غير قابلة للنقاش حيث يكون المريض جازم بها.
2/ تكون هنالك هلاوس خاصة السمعية والبصرية، وربما تشمل الحواس الأخرى .
3/ عدم الاستبصار بمرضه مع اضطراب شديد في السلوك.
* وربما تكون هنالك تصرفات غير مقبولة اجتماعياً، كما أن اضطرابات النوم شائعة بين هؤلاء المرضى .
ثانيا: لابد أن تفهمي أن تصرفات الزوج التي تبدر منه غير متعمدة مهما بدت كذلك أمامك ( كالكلام البذيء، والغضب، والشك...) إنما تلك التصرفات نتيجة وجود الاضطراب في عقله، لذا يجب عدم الرد عليه أو الإشارة له بشيء مما يجعله  بالتالي يشعر بالاضطهاد.
ثالثا:عندما تلاحظين قيام زوجك بالتغير عليك أو إصداره لأقوال غريبة لا تناقشيه أو تحاولين إقناعه بخطئه؛ لأن النقاش معه لن يزيل الفكرة من تفكيره، إنما قد يكون النقاش معه منطلقا لأوهام (ضلالات) أخرى فيكتفي بأن يقال له: (هذا الشيء لا نعتقد نحن أنه صحيح) وبكل هدوء.
رابعا: الحرص على التواصل مع الطبيب النفسي المتابع له، فقد يطلب الطبيب المعالج من الأسرة مراقبة سلوك المريض، وإعطائه تقرير بذلك، لذا ينبغي أن تلاحظي تصرفاته دون أن يشعر هو بذلك، إذ أن شعوره بأنه مراقب من الآخرين، يشكل ضغطا نفسيا عليه ويثير شكوكه؛ ومن الأشياء الضرورية في الملاحظة: نومه وشهيته للطعام ومزاجه العام وعلاقته بك وبأفراد الأسرة وتفاعله مع الأحداث بين الفرح والحزن.
خامسا: تحتاجين من وقت لأخر تطبيق أسلوب التنفيس عن المشاعر السلبية، وتدريبات الاسترخاء، وتقنية القلم من خلال التواصل معي هاتفيا أو حضوريا لتدريبك عليها، والهدف منها مساعدتك على التخلص من ذلك الشعور بأنك الوحيدة التي يتعامل الزوج معها بتغير الطرق، بالإضافة الى تحقيق الانسجام والتفاهم ما بين عقلك وجسمك والنفس لتقديم استراحة لكل منها : ـ
•  العقل من عناء التفكير المتواصل .
•  الجسم من شد عضلاته بسبب الإجهاد الدائم.
•  وبالتالي راحة النفس والعيش باطمئنان.