الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا الصراحة في بداية طفولتي يعني لما كان عمري7 أو8 سنين تعرضت للنصب والاحتيال من قبل أولاد عمي اثنان كنا في مزرعة جدي وكنت ألعب معهم كباقي الأطفال ولكنهم ليسوا بأطفال بل وحوش قالوا لي: سوف نلعب لعبه وتحمست كثيرا ليتني لم ألعبها وفعلوا بي الفاحشة وعلموني الطريقة وأنا طفل لا أفهم شيئا وقالوا لي أفعل بنا كما فعلنا بك
وفعلت واستمررت ألاعبهم حتى انتهينا وذهبت للبيت ولم أخبر أحدا بالموضوع
ومرت السنين وبعد كم سنة عرفت أن هذه الفاحشة تسمى باللواط
وخفت وبكيت وبعد سنة جاء ابن خالتي إلى بيتنا وكان يتكلم عن الجنس وكنت متحمسا معه وفعلنا في بعضنا الآخر واستمر الأمر معه مرتين
وفي السنة التي تليها مع ابن الجيران واستمر مرتين معه
وبعدها تبت إلى الله وكان عمري13  سنة
كبرت وصار عمري14 سنة وبدأت حالة الإعجاب وأحببت شخصا من خلال الماسنجر وأحببته بكل صدق وعشقته وبعدها انفصلنا
والآن أحب شخصا لكن لا يعلم أني أحبه وهو من التلفزيون وأدخل على حسابه بالفيس بوك وأتابع صوره وأقلده والله أني أريد أن أقول له أني أحبك بصوت عال ولكن لا أدري إن كان صاحب ميول شاذة مثل ما أنا شاذ أريد حلا أن أعتدل مثل الشباب أو أذهب إلى طبيب نفسي
أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
أخي الكريم :
أشكر لك صراحتك وكتابتك لهذه الاستشارة برغم صغر سنك نسبياً, وهذا ينم عن حسن التعامل مع المشكلة والحرص على التخلص منها وعلاجها, فأسال الله أن يعينك على ذلك .
في البداية أود أن تتجنب استخدام عبارة (أنا شاذ) ليس فقط في كتابة الاستشارة ولكن أن تتخلص من هذه النظرة لنفسك بأنك شاذ, فأنت لم تخلق شاذاً بل ولدت على الفطرة السوية وما حصل من ممارسات خاطئة فهي سلوك طارئ خاصة في هذه المرحلة المهمة في حياتك وهي مرحلة المراهقة التي يحدث فيها طفرة نمو شاملة للإنسان تشمل النواحي الجسمية والجنسية والنفسية والفكرية والاجتماعية .., وتعديل هذه النظرة مهم لأن دافعية الإنسان للتخلص من سلوك طارئ ستكون أقوى من لو اعتبر نفسه شاذاً .
الخطوة الثانية هي ألا تكمل قراءة هذه الإجابة إلا إذا كنت عازماً – مهما كانت الصعاب – على التخلص من هذه العادة السيئة والآن عرفنا من خلال رسالتك أن الممارسة الأولى كانت بسبب جهلك لصغر سنك, والسؤال الآن ما هي الأسباب التي تدفعك حالياً إلى معاودة الممارسة مع معرفتك لاحقاً بأن هذه فاحشة وخوفك وبكاؤك .. فهذا السؤال أود أن تطرحه على نفسك وان تستحضر في نفسك ما شئت من الأسباب التي تدفعك لهذا الفعل ثم تفكر وتفكر بعمق هل هذه الأسباب أغلى وأهم من رضا الله سبحانه وتعالى, هل تفوق عندك رضا والديك, بل هل تساوي هذه الأسباب الصورة السلبية التي تكونها لنفسك بأنك شاذ, وهل تقارن اللذة المؤقتة والسريعة بكل هذه الأمور .
من جهة أخرى هي التعامل مع مقدمات الموضوع وهو ما أسماها القرآن بالخطوات وإتباع خطوات الشيطان فأنت لا تقع مباشرة على هذا السلوك بل كما جاء في رسالتك تسبقه خطوات, فمرة ذكرت الحديث عن الجنس والاستغراق في الحديث عنه, ومرة التمادي في التواصل بالماسنجر وتبادل الأشياء العاطفية , ومرة عن طريق كثرة الإطلاع على صور الشخص بالفيس بوك وهكذا فالطريقة الناجحة هنا إن توقف هذا التمادي في الفعل والاستمرار مجرد ما أن تشعر أن هناك ولو ميل عاطفي طفيف, وهذا الأسلوب في العلاج يتطلب صدق الإنسان مع نفسه ونظرته الحكيمة ومراقبته لربه سبحانه وتعالى قبل كل شيء , ثم لتعلم أنك كلما قطعت التمادي في الفعل في بدايته كلما كان لك أسهل لتركه فكل خطوة هي أسهل في تركها من التي تليها وكلما استمر الأمر في تبادل الرسائل في الماسنجر مثلاً أو النظر في الصور كلما ازداد نزولك في الوحل والطين بحيث يكون خروجك منه أصعب وإني أنصحك في هذه المرحلة العمرية أن تجد لك صحبة خيرة صالحة يعينونك على الخير والاستقامة وينؤون بك بعيداً عن هذه السلوكيات .
وأخيراً ثق تماماً إن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً وستجد اللذة والسعادة القلبية التي تفوق ما نجده من لذة وهمية مؤقتة .
وفقك الله وأعانك ،،،