الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أدري هل هذا القسم هو المناسب لاستشارتي أم لا ضعوها حيث مكانها المناسب وأتمنى أن يكون الرد من أحد الأخوة المستشارين وليس الأخوات فهو سيعي المشكلة لأنها تخص رجل
أود استشارتكم في موضوع يخص خطيبي وأتمنى عليكم توجيهه كيف يتصرف في هذه الفتنة .
هو لديه محل بقالة افتتحه منذ ثلاثة أشهر تقريبا في حي جديد نسبيا أي أن سكانه قليل إلى جانب ذلك قدوم الإجازة وغالبية الناس مسافرون .
المشكلة أنه يقوم بتوصيل الطلبات إلى البيوت خطيبي  ملتزم ولله الحمد والمنة أسأل الله له الثبات آمين وهو ملتح .
هو بنفسه من يوصل الطلبات يقول أتأذى كثيرا من تعامل النساء معي منذ كنت أعمل سابقا في محال تجارية كبيرة يقول عندما يتصلن للطلب يتغنجن بالكلام ويكثرن من الدعوات والتشكرات لي مما يثيرني ويضايقني بنفس الوقت بعضهن تطلب رقم جوالي الخاص للتعارف المصيبة العظمى والكارثة التي تقتلني كلما تذكرتها هي طريقة استقبالهن له عندما يأتي إلى البيت لإيصال طلباتهن يقول يخرجن لي بملابس النوم أو بجامات المنزل التي تظهر أكثر مما تخفي فصدورهن نصفها ظاهر والبنطال إلى الركبة ولا يهتممن أو يخجلن أن أمامهن رجل له غريزة وشهوة وليس جدارا لا يشعر ولا يحس يقول أكثر من مرة تطلع لي إحداهن بهذا اللبس فأقوم بتهزيئها وأنهرها وآمرها بالدخول إلى المنزل وفي كل مره أنبه على من تطلب أن تضع لي الفلوس من تحت الباب ثم إذا انصرفت تأخذ أغراضها لكن دون جدوى أو فائدة فهن يتعمدن ذلك فيقوم هو بحظر أرقام هواتفهن ولا يقوم بالتوصيل لهذه المنازل المشبوهة يوم الخميس الماضي حدثني وهو متضايق جدا ولم يعجبني ولما سألته قال ذهبت أوصل طلبية بالأمس فخرجت لي البنت كالوردة نصف صدرها ظاهر لي وبنطالها ضيق وقصير إلى الركبة يقول نهرتها وقلت لها ادخلي وصرخت عليها فقالت لماذا؟ هو بيت أمك ؟؟ يقول فغضبت وأرجعت الطلبية معي ولم أسلمها لها فلما وصلت المحل اتصل رجل أظنه أب لهذه البنت ويسألني أين الطلبية لماذا لم تدخلها البيت فقلت له إن ابنته رفضت أن تدفع الحساب .
بعدها قال لي سأترك الهاتف مع أحد أصدقائي ليقوم هو باستلام الطلبات وتسجيلها وأنا سأوصلها فقط للبيوت المحترمة قلت له اترك مهمة التوصيل لغيرك فقال لا أستطيع إحضار عامل جديد فالشغل لا يحتمل وقال إنه حتى عندما يتحدث معهن بالهاتف يخاف على نفسه من الفتنه ثم بعدها اتصلت على هاتفه فلم يرد علي وهاتفه الخاص مغلق جلس على هذه الحالة مدة 3 أيام مما أقلقني ثم رأيته في المنام فلم يعجبني وكان حزين جدا ففعلت المستحيل كي أصل له بعدها تحدث معي وقال إنه منذ آخر مرة تحدثت معه وهو منعزل في الغرفة لوحده لا يطيق أن يكلم أحد فقط يخرج للصلاة ويرجع ولا يأكل غير السندويتش فلا فاقه له للأكل وقال إنه متضايق جدا ومخنوق مما يحدث فهو يخسر في محله وفوق ذلك هو يتعرض لفتنه عظيمة وهي فتنة النساء . يقول إنه قبل ثلاثة أيام أي منذ آخر يوم تحدث معي ذهب لإيصال طلبية فخرجت له المرأة وهي تلبس ( الملابس الداخلية فقط أي سنتيانا وكلسون لا غير ) عذرا على هذه الكلمات لكن هذا ما حصل يقول بهت صدمت صعقت يقول لو إنها قالت لي تفضل إلى المطبخ معي لكان لحقت بها, يقول كرهت كل شيء وأشعر أني أحتاج إلى أن أختلي بنفسي قليلا وأفكر في ترك التوصيل الطلبات إلا للبيوت المحترمة وهو قال لي إنه بعد زواجنا سيترك التوصيل كله إلى الأبد . وقد قال من قبل إنه ذهب يوصل طلبية فسلمته المرأة مع الفلوس فلاش ميموري يقول فتحتها فإذا بها صور فاضحه وخليعة فأرجعتها لها وأرسلت لها نصائح وأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم على جوالها وقمت بحظرها وما عدت أوصل لها الطلبات لكنها بعد ذلك تغيرت وأصبحت تطلب وأوصل لها دون أن تظهر لي أو تعطيني شيئا .
أنا خائفة جدا عليه هو كان متزوجا وطلق زوجته وهذا يثيره أكثر أيضا هو هنا مقيم لوحده وليس عنده أي قريب أبدا أهله كلهم في بلده .
ماذا يفعل وكيف يتصرف مع هذه الفتنة ؟؟
أرشدوه جزاكم الله خيرا .قلت له أن يترك التوصيل حفظا لنفسه ودينه قال إن الشغل قليل والمحل يعتمد كثيرا على التوصيل وكما قلت لكم قال سأترك التوصيل بعد الزواج بعد أن يستقر الوضع في المحل ونكسب الزبائن .
أسألكم بالله ادعوا له ولي أن ييسر الله أمرنا ويجمع بيننا عاجلا غير آجل ويبعد عنه كيد النساء ويحفظه لي آمين .
أرجوكم الرد بأسرع وقت ممكن بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء .
المرأة العاقلة الواعية هي التي تقف جوارها في دينه ودنياه وهذا ما لمسته من حرصك أسأل الله أن يتم عليك نعمته.
استمري في وقوفك مع زوجك ولا تُشعريه أن مساندتك له هي مراقبة لتصرفاته أو استهجان للمواقف التي يتعرض إليها, بل دعيه يتحدث كما يشاء ليرتاح ويجد منك المؤازرة والنصيحة .
يوجد بعض الحلول العملية التي أسأل الله أن ينفع بها .
أولا : عليك تضخيم عاقبة إطلاق البصر الذي يدعو إلى الفاحشة وأرشديه إلى غض البصر فإن إطلاقه يحرك الشهوة ويثير الغريزة. وهذه قصة من حال السلف: قالت زوجة حسان بن أبي سنان لما رجع من العيد: كم من امرأة حسناء قد نظرت اليوم ؟ فلما أكثرت عليه ، قال: ويحك ويحك ! ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك حتى رجعت إليك .
كما يتحتم عليه مناولة الطلبية دون الدخول إلى المنزل أو ينظر إلى من أمامه , بل يضع الطلبية وذلك بمد يده من خلف الباب إلى الأرض داخل المنزل مباشرة ويطلب منهن أن يضعن المبلغ على الأرض وهو يأخذه .
ثانيا: أكثري من الدعاء له بحفظ الله وحمايته والثبات على الحق وأن يصرف عنه السوء, وأنت عليك الوقوف جوار زوجك ومؤازرته وأحسني النية في احتساب الأجر من الله .
ثالثا : الحرص على أن يكون له مجلس خير ( محاضرة / درس / حلقة حفظ ) يحضره بصفة منتظمة ولا يشترط أن تكون يومية
رابعا : بعد الزواج كوني المرأة التي تملأ عين زوجها وتعفه عن الحرام بالتجمل والتطيب وسعة الخاطر وطيبة القلب. قال صلى الله عليه وسلم: إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم امرأةً فأعجبته فليأت أهله ، فإن ذلك يرد ما في نفسه .
أما الآن وهو لم يتزوج بعد فعليه بالصيام والصبر والصلاة وإحسان الظن بالله بصرف السوء عنه والله ينصره لا محالة .
كما أتمنى منكما تسخير العوائق التي تعترض إتمام زواجكما.
خامسا: في قصة يوسف مواعظ تدور في محاور كثيرة منها على عدم الخلوة , فيجب ألا يدخل المنزل لمناولة الطلبية فهذا ادعى لبعدهن عنه وحفظا له , وذكريه دوما بقول يوسف عليه السلام : إني أخاف الله .
أسأل الله أن يصرف عنه السوء ويهدي شباب ونساء المسلمين, وأن يجمع بينكما في خير.