الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة خطبت منذ شهر تقريبا لشخص مطلق، وقد حاولت معرفة سبب التطليق ولم تتوحد المعلومات؛ فهو يقول: خلاف على التلفاز، وأقاربه يقولون: المشكلة في حمل أو إنجاب.. أو غيرها.. تعددت الأسباب والطلاق واحد! وأنا أخشى من تجربتي معه مستقبلا، والمشكلة أنه أعطانا هذه مدة شهر للتفكير، وهي لا تكفي، واستشرت أخواتي في الله وقلن لي: تأكدي من صدقه وأخلاقه. هو متدين وإمام مسجد - كما قيل ويحسبونه كذلك - وطلبت من أهلي أن يتأكدوا لي من تعامله مع جيرانه وصدقه، فقالوا: صعبة؛ لأنه ليس من المنطقة نفسها التي أنا منها.
وها أنا أعيش في قلق نفسي، وفقدت شهيتي ونومي طوال هذه المدة، وكلما حاولنا السؤال عنه وعن رأيه في موضوع الزواج، أطال في المدة وقال: بعد أسبوع.. وهكذا. وأهلي يقولون: توكلي على الله فهو متدين، وإن شاء الله صالح، وهذا الذي تريدينه فتحملي.
المشكلة الثانية أنه لا يستطيع تكاليف الزواج، وأمي لها شروط، ولا تأخذ برأيي عندما أخبرتها بأنني أقبله بلا حفلات وغيرها وبمهر بسيط، فقد قالت لي: أنت ليس لك شأن، وأنت لا تفهمين، وتريدين الزواج فقط.. فما لي سوى الصمت، وأتوقع أنه لا يستطيع توفير المهر المطلوب. وهل يجوز لي أن أتحدث معه وأخبره أنني سأعينه ـ لأنني معلمة ـ دون علم الأهل أو ولي الأمر؟ علما بأنه تقدم لخطبتي من ولي أمري ورآني الرؤية الشرعية.
أرجو الرد سريعا.. هل أقبل به وأصبر دون رد ودون التثبت من سبب الطلاق، أو أرفض؟ وهل يجوز لي مكالمته أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة: غريبة الدين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الذي رأيته في رسالتك أن الأمر لا يحتمل كل هذا القلق.. وأن الحل لمشكلتك هو - كما قالت لك الأخوات ـ ينحصر بشكل أساس في التأكد من أخلاق الرجل ودينه.. وهذا يتم عن طريق السؤال عنه برويّة و دون عجلة.. وهذا من حقك؛ لأن المسألة متعلقة بزواج وعشرة زوجية يتبعها البيت والأبناء، والبناء الأسري الكامل الذي لا بد له من تأسيس جيد.
والسؤال يتم عن طريق أصدقاء المتقدم للزواج والعقلاء من أقاربه.. وعن طريق زملائه بالعمل.. أيضا من جيرانه حتى لو كان من منطقة غير منطقتكم.. خاصة وأن وسائل الاتصال قربت البعيد.. ولن يعدم أهلك ـ لو نبشوا ذواكرهم ـ أن يجد أحدهم من يعرفه من أهل تلك المنطقة أو من سبق أن سكنها، حتى لو سألتم من تتوقعون إفادته لكم ولو بالهاتف!!
وبالنسبة لما ذكر كسبب لانفصاله عن زوجته يحتم أن يكون السؤال أكثر جدية!! خاصة ومما طرح من الأسباب (الخلاف عل التلفزيون).. فهل تنتهي الحلول ليكون الدواء هو الطلاق؟!.. وقضية الحمل أو الإنجاب يجري فيها نفس التساؤل!!
أختي الكريمة: إن قولك: (وأنا أخشى من تجربتي معه مستقبلا) في محلها، وهذا يحتم التأكد من مدى مناسبته، ومن ثم القبول بالاقتران به.. وكونه إمام مسجد لا يعطي بالضرورة أي انطباع، إذ من أئمة المساجد من يكون قد دفعه للارتباط بالمسجد قلة ذات اليد، أو الرغبة في سكن المسجد حين يكون السجد ذا سكن!!
وإذا كان طبيعياً من فتاة مثلك أن تتطلع للزواج وتهفو إليه؛ فليس من الحكمة أن يدفعنا هذا للتفريط والمسارعة بالقبول!! فالزواج نوع من الرزق سيأتي للإنسان في وقته دون أن يستعجله!!
أما الحديث معه عن مهر الزواج وغيره فقد يغضب أهلك إذا علموا ذلك في المستقبل.. ولذا فإنه من الأفضل أن تسير الأمور طبيعية كما هو المعتاد؛ لذا يجب أن تشاوريهم قبل أن تقدمي على أي خطوة من هذه الخطوات.. في الاتصال أو غيره.. وأنت رأيت كيف كان رد أمك عندما قلت أنك لا تريدين حفلات..! فما بالك لو كان الأمر متعلقا بالمهر أو الاتصال؟!
أختي الكريمة..
وبالنسبة للأمور الأخرى المتعلقة بالزواج وكيفيته والحفل..
هذه أشياء أتمنى ألا تكون هي ما يشغل البال في أمر الزواج، ومن ثم يُنسى الأمر الأساس وهو التحقق من مدى رضاكم عن هذا الزوج..
فأكدوا على قضية "الدين والخلق" اللتين تعدان النقطتين الجوهريتين في كل متقدم.. أما الأمور الثانوية فهي وقتية تنتهي بانتهاء مراسمها، ولو أن ضرورة الاعتدال في مراسم الحفل وغيره مطلوبة..
وفقك الله لكل خير.