الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة جامعية والحمد لله طيبة القلب وصافية النية أتصرف بكل طيبة وبراءة منذ أن عرفت الحياة هذه عانيت كثيرا في حياتي فأنا لم أجرب حنان الأب مثل كل البنات كان أبي وما زال يعاملني بأسلوب في منتهى القسوة والإهانة وكأنني لست بنتا له يعامل أخواتي وإخواني بطيبة وأسلوب طيب يفرق في تعامله بيننا بشكل لا يرضي الله وأعتقد أن هذا سبب لمشكلتي.
من ثلاث سنوات أحببت معلمة أيام الثانوي في البداية كان إعجاب ثم حب ثم تعلق وكان بيننا تواصل بالهاتف والإيميل فقط ثم بدأت تتجاهل اتصالاتي وتهمشها كنت أعاتبها وأعتب عليها ولكن بعد فترة طويلة من التجاهل والقطيعة اعترفت لي أنها تريد مني أن أبتعد عنها وأقطع صلتي بها وأن أخرج من حياتها للأبد!!! أساءت لي بكلام جرحني وحطمني لم أجد مبررا لكلامها الجارح وأسلوبها القاسي لقد عانيت الألم والحرمان توقعت أن بقربي من هذه الإنسانة هو أن تكون بجانبي وتحبني وتخاف عليه لا أريد منها سوىأن تقف بجانبي تشعرني بالثقة والأمان تشعربآلامي وأحزاني
هذه المعلمة وأنا بيننا فارق كبير في العمر هي أكبر مني بـ 26 سنة ولكن كنت أريد منها أيضا أن تكون صديقتي المقربة التي أرتاح بقربها مني تركتها وخرجت من حياتها بعد أن اعترفت لي بما في قلبها
لا تعلم مدى جرحي وأحزاني بعد أن تركتها إلى الآن وأنا أتألم بصمت وحرقة من الصعب جدا أن يعترف لك من تحب بأنك لاتعني له شيء!! قمة الألم أن تحب من كل قلبك وتثق به ومع ذلك كله لا تجد سوى الخذلان
أريد حلا منكم لأنني تعبت تعبا أساء لي ودمرني أريد أن أنسى أو أتناسى كل آلامي أريد أن أعيد إلى قلبي براءته المعهودة وطيبتة وأن لا أكرر هذه المعاناه جزاكم الله خيرا
ووفقكم لكل خير أريد جوابا شافيا في أقرب وقت

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
يطيب لي أختي الفاضلة تهنئتك بعيد الفطر المبارك
ويسعدني تواصلك معنا عبر القناة الإلكترونية لها أون لاين
عزيزتي الفاضلة
في البداية أحب توضيح بعض جوانب من معاناتك في رسالتك وهي كالآتي :
فقدان الحنان من الأب وتمييز الأخوات الباقيات عنك
تعلقك بإحدى مدرساتك التي بينك وبينها فارق عمري كبير وطلبها في فض العلاقة .
وعليه سأبدأ الموضوع
فوالدك حسب وصفك أنه لا يعملك بحنان بل القسوة هي الغالبة على طبعه (كان أبي ومازال يعاملني بأسلوب في منتهى القسوة والإهانة وكأنني لست بنتا له يعامل أخواتي وإخواني بطيبة وأسلوب طيب يفرق في تعامله بيننا بشكل لا يرضي ) .
عزيزتي حسب كلامك أن موضوع القسوة هي منذ ثلاث سنوات بمعنى أنه أمراً مستحدثاً قد يكون له أسباب , جعلت والدك يعاملك بقسوة .
وقد يكون الموضوع مجرد تحسس زائد واستنتاجات ليست واقعية من قبلك , لأنك بسن تريدين دفئا عاطفيا أكثر وحنانا أمثل فقد ترين الأمور ليست على حقيقتها .
ولنقف سوياً مع من حولك من أم وإخوان وأقارب , هل تم ملاحظة والدك في أكثر من موقف أنه يعاملك بقسوة وبالجانب المقابل يعامل إخوانك بحنان وتم انتقاده ؟
هل تم تأنيب والدك من أمك وتنبيهه لهذا الموضوع الخطير ؟
هل قام أبوك بإهانتك أمام الآخرين بدون سبب ؟
كل هذه الأسئلة تتطلب إجابة منك عزيزتي لأننا لمن نعرف تفاصيلها , ففي حال أن الجواب سيكون لا فعليك مراجعة حساباتك مع والدك والجلوس معه جلسة نقاش ومصارحة لتعرفي والدك عن قرب لا من واقع شك أو وهم أو وسواس .
أما بخصوص نفسيتك المنكسرة بسبب انتهاء العلاقة بينك وبين معلمتك
اسمحي لي أن أوضح لك بعض المصطلحات المهمة التي تعد ذات أهمية بموضوعك وهو ( التعلق العاطفي بالآخرين سواء كانوا أشخاصا أو جماعة ) .
فالتعلق العاطفي : هي المحبة المفرطة لفرد أو جماعة إلى درجة عدم القدرة على مفارقتهم، أو القبول لكل أقوالهم وأفكارهم، والتقرب منهم بشكل مبالغ فيه.
وهناك علامات لهذا التعلق مثل : ( كثرة الثناء عليهم , تقبل أفكارهم, التأثر في حال فراقهم ,ميلان شديد للقلب جهتهم قد لا يعرف سببة ...... )
وفي حال الترك وانتهاء العلاقة أو الغياب يكون وضع المتعلق ( حزينا , مكتئبا ,أزمة نفسية , سيطرة الشيطان وأيهام الشخص بأن هذا هو الحب في الله ) .
عزيزتي
مأ أنصحك به هو الآتي :
1. عليك بذكر الله كثيراً والالتزام بالصلاة في أوقاتها وقرأت  القرآن لما لهذه الأمور من اثر في انشراح الصدر والطمأنينة .
2. التلطف لأباك قدر المستطاع لتخرجي منه بنتيجة مشاعره تجاهك .
3. استخدمي الورقة الرابحة في المنزل والتي تستخدمها كل البنات إلا وهي الأم واكسبي ودها وعطفها , ومن خلالها تعرفين شعور أباك تجاهك .
4. اجعلي أمك صديقتك ففارق السن بينك وبينها ليس مشكلة كما لو كان بينك وبين الآخرين , فقد تجدين الدفئ العاطفي الصادق والنصيحة الغالية والكلمة الحانية .
5. تحرري من التفكير  بموضع معلمتك لتخرجي للعالم وتقابلين بنات جيلك ومن يتقاربن معك بالعمر لتكوني صداقة وعلاقات اجتماعية ناجحة .
6. اخرجي من فراغك بملئه بكل مفيد ونافع مثل القراءة والرسم والرياضة .
7. مارسي أدوار اجتماعية متعدية النفع مثل المشاركة في الأعمال الخيرية والاجتماعية من دور تحفيظ أو مراكز معاقين وجمعيات تأهيل وغيرها .
8. انس ماضيك مع ملعمتك بأي وسيلة وانطلقي للعالم بشخصية جديدة .
وفقك الله لما فيه الخير والصلاح