الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا إنسانة أحب التعرف وأن أكون مشهورة ولكن بحدود فأنا لا أتعرف إلا على بنات ومن شروطي أن يكون فيهن خير ولا أتعرف عليهن إلا من كان فيها خير ولكن خالي يرفض ذلك وأمي متقبلة ذلك ومراقبة لتواصلي معهن وأبي لا يدري عن ذلك لأن أمي مطلقة فماذا أفعل بعد أن قرر خالي قطع علاقتي مع البنات ؟....
ومشكورين

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أيتها الأخت السائلة ..
جميل أن يسعى الإنسان لتكوين علاقات أخوية ويتعرف على من يتوسم فيهم الخير والصلاح لكي يستفيد منهم في دنياه وآخرته. ولعل ذلك ما تسعين إليه بإذن الله.
أما والحال أن خالك ووالدتك قد منعاكِ من هذا فليس لكِ إلا السمع والطاعة مع محاولة تغيير رأيهما في هذه القضية والسعي الحثيث في ذلك دون كلل أو ملل، وبذل الأسباب واستفراغ الجهد. ولعل ما جعلهما يتخذان هذا الموقف من قضية صحبتك وتعرفك ما يسمعانه من قصص وقضايا خطيرة تؤثر على خلق الفتاة العفيفة وشرفها. لذا عليكِ أن تسعي في توضيح مدى علاقتك من صديقاتك، مع ذكر فضائلهن وسمو أخلاقهم وتوضيح ذلك لوالدتك، والأفضل أن تتصادق وتتصاحب والدتك معهم، ليس في ذلك عيب ولا حرج. بل على العكس سيساعدك هذا الأمر كثيراً ويريحك في علاقتك معهن. فإن لم يتغير فحاولي أن تذكرينهن بالخير وتعلمي والدتك بأثرهن الإيجابي عليكِ وأخلاقهم الحسنة. فمثلاً تذكرين عرضاً أمام والدتك كيف أن فلانة من صاحباتك لا تتكاسل عن أداء الصلاة في وقتها مهما كانت الظروف، وبالطبع لابد أن يكون هذا حالها حقاً وليس كذباً . والأهم من ذلك والأفضل أن تري والدتك أثر هذه الصحبة الصالحة عليكِ، فمثلاً إن رأتكِ والدتك تحافظين على صوم الاثنين والخميس فاذكري لها أن هذا بسبب صديقتك فلانة التي دائما تذكركن وتنصحكن بهذا الأمر، وإن رأت والدتك تميزاً في الدراسة فاذكري أن هذا بسبب صديقتك المتفوقة التي تشرح لكِ ما تعسر فهمه عليكِ مع نصحها لكِ وتشجيعها أن تكوني من المتفوقات.
أخيراً تأكدي ابنتي أنه لا يوجد أم على وجه الأرض لا تريد السعادة لابنتها إلا في حالات أندر من النادر. وهذا النادر لا حكم له ولا يقاس عليه. فلعل ما حصل يكون بسبب سوء فهم، ولعل فيما ذكرته من الخطوات السابقة يحل سوء الفهم هذا.
أسأل الله أن يرزقك الصحبة الصالحة التي تعينك على أمر دينك ودنياكِ، ودمتِ في حفظ الله ورعايته.