الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا فتاة لدي 15 سنة من العمر وتوفي والدي قبل مدة لا تتجاوز الشهرين وقد توفي وهو بصحة تامة وكانت خاتمته حسنة, لكني لا أتقبل إلى يومكم هذا وفاته ولا أصدق, وحتى أني أرى صورته وأقول أين هذا لقد تأخر وأصبحت أحلم في نومي بأنه رجع لحياته ..
لقد افتقدت أبي فقدانًا شديدًا لأنه كان لي أخ وأم وأب وصديق رغم وجود كل هؤلاء في حياتي لكنه كان لي جميع هؤلاء ..
لم أبك في أيام وفاته إلا مرتين أو مرة , حتى عندما رأيت جنازته لم أبك وسلمت عليه ولم أبك, إنني ادّعي القوة أمام جميع الناس لكن بداخلي أتألم بشدة, حتى عندما أرى الناس تبكي عليه لا أبكي بل أبقى صامدة وأنا في داخلي أتقطع عليه فموته قصم ظهري فأصبح لدي نوع من الاكتئاب .. فقد أصبحت أريد العزلة وأفتقد لذة الأمور من بعده وأصبحت شرهة في الأكل وأفكر أفكارًا انتحارية وأصمم أني سأفعلها لكني لا أفعلها , أريد أن أعود لحياتي السابقة أشعر أني في حلم وإلى الآن أنا بانتظاره .. !

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله وبياك أختي ؛ وأشكر لك تواصلك مع استشارات لها أون لاين آملين أن تجدي الفائدة معنا..
عزيزتي كم أسعدتني عباراتك ( توفي وهو بصحة تامة، وكانت خاتمته حسنة) فالحمد لله لم يكن عليلا تتقطع قلوبكم على أمل شفائه من الله عز وجل، أو خاتمة سيئة أعاذنا الله منها ( إنما بشرى خير لوالدك هذه الخاتمة الحسنة ) والتي أسأل الله أن يجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخير أعمارنا أواخرها وأن يسكنه الجنة وجميع موتى المسلمين  ..
غاليتي : مشكلتك تتمثل في مرورك بمرحلتين ما بعد موت والدك رحمه الله وغفر له ألا وهي :
1/ مرحلة الإنكار وهذا ما اتضح في عرض المشكلة (لا أتقبل إلى يومكم هذا وفاته ولا أصدق وحتى أني أرى صورته وأقول أين هذا لقد تأخر وأصبحت أحلم في نومي بأنه رجع لحياته) .
2/ مرحلة جمود المشاعر( لم أبك في أيام وفاته إلا مرتين أو مرة حتى عندما رأيت جنازته لم أبك وسلمت عليه ولم أبك إنني أدعي القوة أمام جميع الناس لكني بداخلي أتألم بشدة حتى عندما أرى الناس تبكي عليه لا أبكي بل أبقى صامدة وأنا بداخلي أتقطع عليه).
كما أنك على وشك الدخول في نوبة الاكتئاب ، وقد أدركت ذلك بنفسك وأصبحت مستبصرة فيما تعانين منه ، لذا يجب عليك عزيزتي ضرورة اتباع الخطة العلاجية :
1/ إقفال الملف المفتوح وذلك من خلال الإيمان بالقضاء والقدر وتذكر قوله تعالى: ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ).
2/ تطبيق تمارين وتقنيات التنفيس والتخلص من المشاعر السلبية.
3/ تطبيق جلسات الاسترخاء.
4/ اللجوء إلى الله بالدعاء لوالدك فهذا ما يريده الآن في مماته ، وحاولي إبعاد نفسك المكبلة بالهموم من خلال تنمية قدرتك على نفخ أصغر شرارة حزن لديك ، وذلك لتتحول إلى نور عظيم يضئ طريقك، ويخرجك بنفس جديدة قادمة من قلب العاصفة التي تثيرها الجدية والثقة  والمثابرة والطموح.
5/ حاولي التركيز على إيجاد حالة من الرضا الداخلي مع تجاهل الواقع المر، والاستمرار على المحافظة لهذه المسافة من خلال الانفصال الشعوري بالألم ثم الاتصال بتحقيق نجاحات في حياتك كان والدك يتمنى أن يراك قد وصلت لها واسعي للوصول إلى تحقيق أهداف قيمه تتألق في عقلك وتتوهج في نفسك، فتوكلي على الله واشعري بالعزة والانطلاق من قوله صلى الله عليه وسلم ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز).
6/ في حال زيادة أعراض الاكتئاب أأمل زيارتك لطبيب نفسي وذلك لتقديم خدمة العلاج السلوكي المعرفي والدوائي إذا حالتك تحتاج لذلك
*دمت سالمة*