الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا معلم خطبت معلمة تعمل معي من بين 3 معلمات وكانت أفضلهن خلقا والتزاما بالدين ولهذا اخترتها رغم أنها أقلهن جمالا المشكلة.
بعد شهرين لم تعد تعجبني عندما أرى فتاة في الشارع أتحسر خصوصا أن جسم خطيبتي نحيف ولا تثيرني ولا أريد أن أظلم هذه الفتاة ولكن أصبحت أعاني.. فأفيدوني جزاكم الله خيرا وشكرا لكم .

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه، وبعد.
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك أخي الكريم في موقعنا المحبب إلى النفوس، ونسأل الله تعالى أن يفتح لنا في الرد على استشارتك بما هو خير لك في الدنيا والآخرة.
وبداية أخي العزيز أهنئك على هذا الإيمان الراسخ في قلبك، والتقوى الساكنة في نفسك، والتي تمنعك من ظلم هذه الفتاة، أسأل الله تعالى أن يثبتك على ما أنت عليه، وأن يصرف عنك وساوس النفس وكيد الشيطان.
و كما تعلم أخي الكريم، أن الزواج هو عملية شراكة تقوم بين طرفين، ارتضيا الارتباط ببعضهما على مجموعة من الأسس من أهمها :
1.  الرؤية الشرعية التي أمرنا بها الرسول – صلى الله عليه وسلم – فعن المغيرة بن شعبة "أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما، فأتيتها وعندها أبوها وهي في خدرها قال فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها قال فسكتا قال فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت أحرج عليك إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر لما نظرت، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر. قال: فنظرت إليها ثم تزوجتها فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ولقد تزوجت سبعين أو بضعا وسبعين امرأة" [رواه الألباني في السلسلة الصحيحة].
2. وجود نوع من التفاهم والوئام بينهما ، و لذلك شرع الله الزواج ، فقال تعالى : " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" [سورة الروم آية 21 ] .
3. وجود كفاءة في الدين تُقدم على ما سواها من الأمور المادية الأخرى، حيث قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" [رواه الترمذي وحسنه الألباني].
وواضح من خلال رسالتك  أخي الكريم، أنك قد أخذت حقك في الرؤية الشرعية قبل التقدم لخطبة هذه الفتاة ، وكان أمامك من هي أجمل منها – على حد قولك – فما ذنبها في ذلك ؟ !
وكان دافعك إلى خطبتها دافعا دينيا في بداية الأمر ولم تعلم خطيبتك بذلك، أفبعد ذلك تريد أن تحملها نتيجة قرارك؟!
أخي الحبيب خالد :
كم من إنسان تزوج لأجل الجمال فقط ، فما لبث أن ذهب الجمال وبقي تعيسا مع زوجته التي فضل فيها الجمال على حسن الخلق ، بل حكى لي من أثق به عن شاب ظل يبحث لفترات طويلة من الزمن عن زوجة له ، وكلما رشحوا له فتاة ذات خلق وأدب ومسحة من الجمال ، أخبرهم بأنه لا يريدها ، وأنه يبحث عن امرأة يكون الشرط الأساسي فيها أن تكون على قدر عالٍ من الجمال وليس مهما أن تكون حسنة الخلق ، فهو قادر على أن يزرع فيها ما يشاء بعد ذلك !
واستمر حاله على ذلك المنوال إلى أن وفق في الارتباط بفتاة على قدر عال ٍ من الجمال ، ولكنها صاحبة أخلاق سيئة ، ورضي بها وتمت الزيجة ، وفي أول أسبوع بعد الفرح ، وأثناء إعدادها لطعام الغذاء انسكب عليها الماء المغلي ، فذهب بجمالها ، ذهب الجمال وبقي سوء الخلق ، وكان درسا له ولمن حوله أن يقدموا حسن الخلق على غيره عندما يبحثون عن شريكة العمر .
وأنا هنا لا أمانع من أن تفسخ ارتباطك بهذه الفتاة ، وترتبط بغيرها ، ولكن فقط أجد أنك في اتخاذك لهذا القرار ربما يحتاج منك دراسته جيدا، ولا تتعجل فيه، وشريطة أن يكون اتخاذك لهذا القرار غير مبني على أن سببه نقص في الجمال لدى خطيبتك هذه، فأنت تذكر أنها امرأة خلوقة ومؤدبة.
ولتعلم يا أخي أن الجمال ليس هو المقصود في ذاته عند الزواج، بل ينبغي أن يكون النظر إلى باب الدين قبل النظر إلى الحسن. فإنه إذا قل الدين لم ينتفع ذو مروءة بتلك المرأة ، ورسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – يقول: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" [رواه البخاري].
فأمسك عليك خطيبتك، واصبر عليها، واعلم أنها وإن كانت غير مرضية لك جمالا، فإن فيها خلقا ودينا وأدبا، و هذا يدعوك بألا تفرط فيها، وأن يكون لديك الرضا والقناعة بما أعطاك الله، فهذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: " لا يفرك مؤمن مؤمنة. إن كره منها خلقا رضي منها آخر" [رواه مسلم].
وما أجمل قول ابن الجوزي في كتابه صيد الخاطر عن الباحثين عن الجمال، والساعين وراء حسن الخلقة فقط مع إهمال الدين ، قال: "حتى أنه لو قَدِرَ على نساء بغداد كلهن فقدمت امرأة مستترة من غير البلد ظن أنه يجد عندها ما ليس عندهن ".
أسأل الله تعالى أن يوفقك إلى اتخاذ القرار الصائب، ويكافئك على حسن نواياك بالثواب العظيم.