الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ سبع سنوات ولدي طفلتان الأولى عمرها ست سنين والأخرى أربع سنوات.
مشكلتي مع ابنتي الكبيرة تكره الذهاب إلى الحمام - أعزكم الله - لقضاء حاجتها مما تسبب لها في وجود مرض تناسلي ودخولها للتنويم بالمستشفى وحتى بعد خروجها لم تتعظ.
حاولت معها بكل الطرق التحفيز والإكراه الكل يعرف أنني أريد إدخالها الحمام من شدة رفضها لا أعلم ماذا أفعل معها؟  قد تصل ساعات عدم دخولها الحمام اثنتي عشرة ساعة حتى عند استيقاظها من النوم عندما أطلب منها الذهاب ترفض وتقول أنا لم أكمل نومي بعد, علما أنني أنا الوحيدة التي أدخلها الحمام وليس لدي شغالة ولم يقم أحد بإدخالها الحمام وعندما أسألها عن سبب رفضها تقول أخاف يفوتني شيء وأنا في الحمام وهي تحب مشاهدة التلفزيون بشكل مخيف بدل من اللعب مهما كانت المغريات وأنا لا أسمح لها بمشاهدة التلفزيون سوى نصف ساعة في اليوم .....
ولكم جزيل الشكر

الإجابة
الاخت الفاضلة فرح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على اهتمامك بابنتك وأسأل الله أن يقرعينك بها وبأختها ويجعلهما حجابا لكما من النار
ما تعاني منه ابنتك يعاني منه العديد من الأطفال نتيجة لعدة أسباب في مقدمتها عدم التعود على الدخول إلى الحمام بانتظام مما يجعل الجسم لا يتأقلم داخليا على إخراج الفضلات بشكل منتظم وقد يسبب ذلك تهيج القولون أحيانا
والذي أنصحك به لتخطي هذه المشكلة ما يأتي
أولا:
لا تحاولي إكراهها بالقوة على دخول الحمام لأن ذلك يمكن أن يسبب لها كره الحمام أو الخوف منه مستقبلا وربما تطور الأمر إلى ما يسمى الفوبيا وهي شدة الخوف وتجنبي جميع وسائل الترهيب التي يمكن عملها لإدخالها للحمام
ثانيا:
يجب أن تعرفيها ان دخول الحمام إحدى الحاجات الضرورية للعمليات التي يقوم بها الجسم عند الحاجة وهي عملية الإخراج مما يجعل ابنتك تحس بهذا الإحساس عند الحاجة إليه وكل ماعليك عمله هو مساعدتها بتذكيرها بهذا الإحساس من وقت إلى أخر دون الحاجة إلى الإلزام
ثالثا:
حاولي أن تجعلي الحمام نظيفا ومريحا وجاذبا للدخول وذلك بتجهيزه بكل ما يلزم من الحاجات الخاصة بقضاء الحاجة ولاهتمام بحسن رائحته وحبذا وضع بعض الألعاب الصغيرة والمسلية المناسبة لمرحلتها العمرية بحيث تحس بالمتعة عند تواجدها في الحمام كما أنصحك بتعويدها شرب الكثير من السوائل وفي مقدمتها الماء لأن ذلك سيساعد على دخولها للحمام
رابعا:
حاولي تغليب جانب الترغيب قدر الإمكان في حثها على الدخول إلى الحمام بشتى الوسائل المتاحة مع التركيز على الشيء الذي تحبه مثل مشاهدة التلفاز حيث يمكن زيادة الوقت الذي تسمحين لها به لمشاهدة التلفاز إلى ساعتين في اليوم بدلا من نصف ساعة وتقسم إلى أربع مرات في اليوم ويتم ربطها بدخول الحمام بحيث تشاهد التلفاز نصف ساعة بعد كل مرة تدخل فيها للحمام
خامسا:
حاولي استخدام أسلوب التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي وذلك بعد كل مرة تدخل فيها للحمام والتعزيز المادي يتمثل في شراء بعض الهدايا المناسبة لمرحلتها العمرية ومنحها إياها بعد دخولها للحمام أما التعزيز المعنوي فهو الثناء عليها ومدحها وشكرها واستخدام عبارات التشجيع المناسبة لها
سادسا:
لابد من مراجعة الطبيب المختص من وقت إلى آخر لمتابعة الحالة والاطمئنان على سلامة الجهاز البولي ومنه الحالب والمثانة والكلى.