الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أتمنى أن تعينوني فأنا أعيش أصعب حالة
أنا فتاة عمري 23 سنة من صغري وأعاني من فقدان أمي طلقت وتوفيت قبل سبع سنين وعشت محرومة من الحنان وعشت مع امرأة أبي وأبي وإخواني وهي تضايقني وتحاول أن تفقد ثقتي بنفسي وبشكلي تحديدا وتعرضت في الصغر لكثير من الأذى وأصبحت أفضل الوحدة وكنت أجد راحتي مع صديقاتي بالمرحلة المتوسطة والثانوية فعوضني الله عن الراحة في المنزل بوجود صديقاتي ومدرسات كنت أحبهن كثيرا ومرت السنين وانفصلنا عن امرأة أبي ومشاكلها ببيت مستقل ومشكلتي تكمن منذ أن بدأت المرحلة الجامعية وأنا أحس بوحدة غريبة وحزن لا ينتهي تحطمت آمالي أصبحت أشعر ألا أحد يريدني أو يتكلم معي
وأرى الكثير من يقصدونني بالكلام والعيب في شكلي رغم أني جميلة وهناك صديقات قالوا لي هذا الكلام وأنا أعاني من عقدة في لوني فالكل يعايرني بسماري وأنا حنطية لكن هو العيب الذي يجدونه شوهني
حتى أبي كان يعايرني بهذ الشيء أرى الكل ينفر مني
وأني لا أجيد التحدث والحوار فلم أعد أستطع التحدث ولا أجد أحدا يرتاح لي حتى هنا على النت حاولت أن أكون صداقات فالكل يتكلم معي بحذر رغم أني طيبة جدا جدا لا أجيد التحدث وبدء صداقة واستمرارها أحسست بهذا الإحساس منذ دخولي الجامعة تضايقت كثيرا ولي صديقات بالجامعة لكن ليست صداقات عميقة
أحببت شخصا جدا وأصبحت أخاف من فقدانه لأن لم يبق لي إلا هو فليس لي أم ولا أب يعتني بي ولا صديقات ولا أحد لا أعرف كيف أنمي ثقتي بنفسي سأصبح الآن معلمة ومربية أجيال وأنا أعاني من عدم وجود من يتقبلني أنا طيبة وصادقة وكان هناك معلمات يحبوني بالثانوي والمتوسط ويقولون إني مميزة ودمي خفيف لكن هذه السنوات الأخيرة فقدت ثقتي بنفسي ووجود ناس كثر أزعجوني بكل مكان أحس بالوحدة والتفكير في الماضي وأتمنى أني مكان أناس كثر لا أحد يرتاح لي
أصبحت أشك أيضا في كل شيء في كل كلمة تقال أنهم يقصدووني
أشعر أني حتى الآن لا أجيد شرح مشكلتي فقد أفقدوني ثقتي بنفسي
وأنطوى حزينة وأبكي أياما وليالي حتى أنسى
أخاف دائما من الوحدة وفقدان من أحب أرجو أن تساعدوني كيف أنمي ثقتي بنفسي كيف أجعل الكل يكفون أذاهم عني بدون سبب ويحبوني ويتقبلوني كيف أتواصل مع الناس وأجعلهم يحبووني بالجامعة وصديقات النت.
أرجو مساعدتي وإرشادي أرجوكم وأنا أستغفر دائما لكن حالتي تزيد سوءا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبشر الأخت السائلة بالخير والفرج ، وأن أمرك هين .
اعلمي أن الإنسان طالما أنه في هذه الحياة عليه أن يوطن نفسه على الابتلاء والامتحان يقول تعالى :(  الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) ويقول تعالى :( وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا ) وتعلمي أن الله مع أهل البلاء الراضين بقضائه يعينهم ويهون عليهم ويقربهم منه وينيلهم الدرجات العلى في الآخرة .
فتعرضك لوفاء الوالدة – رحمــها الله - هذا بلاء كبير ، وتعرضك – على حسب قولك - لمضايقات من أهل البيت فلك الأجر والثواب على تحملك لذلك .
والحمد لله من فضله عليك وعنايته بك أنه أعانك على اجتياز المراحل السابقة من حياتك السابقة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية التي على وشك الفراغ منها فلله الحمد والمنة .
عليك بالإقبال على الله تعالى بكامل كيانك ، وأحسني التضرع إليه والتعبد له بالمحافظة على الصلوات بخشوع وخضوع في أوقاتها، والمحافظة على ذكر الله ومناجاته ،وتلاوة القرآن الكريم ، واغتنام هذه الأيام المباركة ،فإذا امتلأ قلبك من الإيمان وجدت بذلك الطمأنينة والسكينة والغنى بالله تعالى عن الناس، وانقشع الهم والغم والحزن من نفسك ، واستبدل مكان ذلك فرح وسرور، وجاءت الثقة في نفسك وخف التحسس الشديد الذي عندك ممن حولك .
وببركة عبادتك وإقبالك على الله وتقربك إليه بأداء الفرائض وتجنب المحرمات، والاجتهاد في التقرب إليه بالأعمال المستحبة ، فهذا يجعل الله يحبك ،وإذا أحبك ، جعل جبريل وأهل الملأ الأعلى يملهم السلام ثم يجعل أهل الأرض يملهم السلام يحبونك ثم يجعل أهل الأرض يحبونك ويجعل لك القبول بينهم .
وفي حقيقة الأمر الإقبال على الله بصدق يجعلك في غنى عن الناس ويستوي عندك إقبال الناس عليك أو إعراضهم عنه.
وستري حينئذ أن الأشياء التي اشتكيت منها قد تلاشت بإذن الله وما هي إلا سفاسف وأشياء تافهة لا يلتفت إليها .
أما بالنسبة لهذا الإنسان الذي أنت على علاقة به عليك من الآن طاعة لله تعالى أن تتعاملي معه كالتالي بأن تعرضي عليه إن كنت ترغب في كزوجة فتقدم لأهلي من أجل خطبتي . فإن استجاب فهو إنسان خير سيدخل البيت من بابه كما أمر الله – تعالى – أما إذا لم يستجب فيجب عليكِ أن تقطعي علاقتك به مباشرة . فهو إنسان لا يصلح لك حينئذ لأنه لا يسعى لعلاقة كما أمر الله ، بل يسعى لعلاقة حسب الهوى والشيطان . فيجب عليكِ قطع علاقتك به لأنها ستكون علاقة محرمة تغضب الله عليكِ، واعلمي أنكِ با بتعادكِ عنه لله ، سيعوضك الله خيرا منه.
وعليك بالاجتهاد في الخير فإنه يملأ القلب بحب الله تعالى والتقرب إليه بالطاعات وتلاوة القرآن وسماعه والإكثار من ذكره وتسبيحه، والمحافظة الصادقة على الصلوات في أوقاتها بخشوع مع المحافظة على السنن وختم الصلاة، والدعاء بعده. والاستعانة بها وكثرة مناجاة الله والكلام معه فيها فلهذا أثر عظيم في جمع القلب على الله ،بعد حرمانه بالبعد عنه مما يعجل بالطمأنينة للقلب وذهاب القلق.
والإكثار من الدعاء والمناجاة بهذا الدعاء: يا مقلب القلوب اصرف قلبي إلى الإقبال عليك والتقرب إليك. واصرفه عمن سواك.
والحرص على التبتل إلى الله والتضرع الصادق والإلحاح المشفوع بالانكسارفهذا حري إن شاء الله بالتعجيل بالإجابة من الرب الرحيم بان يرزقك الإقبال عليه وان يصرف عنك ما حل بك و يقشع هذه الغمة.
والارتباط بمجالس أهل الإيمان النسائية والارتباط بحلق القرآن،في المساجد والجمعيات الخيرية
والحرص على مناجاة الله في أوقات إفاضة الرحمات الإلهية وقت السحر، وفي ثلث الليل الآخر فلهذا أثر كبير .
شغل النفس بما ينفع حتى لا تنشغل بما سواه،   ،ولا بأس بالاشتغال بطلب العلم النافع وإكمال الدراسات العليا.
والسعي في أمر الزواج كما بينت لك العمل مع الشص الذي أنت على صلة به، والإكثار من الدعاء لله بأن يجمعك بالزوج الصالح ، ، ولا بأس من الاستعانة بالوسائل الحديثة أو الخطابة في تيسير أمر الزواج ،حيث إن الزواج سنة شرعية وكونية ،فهذا لا حرج فيه ولا ينبغي أن يستحيى منه، بل الحياء يكون من الصلات المحرمة مع من لا يجوز التواصل معه.
وأنصحك بالتنبه إلى قيمة الوقت عند المسلم فأغلى ما يملكه المسلم هو الوقت ، فاحرصي على أن تنفقي الوقت فيما ينفعك إما في دينك أو دنياك أو آخرتك ، واحذري أن يضيع الوقت فيما لا ينفع فضلا عما يضر .
وأخيرا: أرجو الله تعالى أن يشرح صدرك وأن ييسر أمرك وأن يطهر قلبك ويملأه طمأنينة وسكينة وإقبالا على الله يليق بجلاله وأن يرزقك الزوج الصالح وأن يعوضك خيرا وأن يصلحك وينفع بك ونساء المسلمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...