الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
أرجو عرض مشكلتي على داعية إسلامي؛ لأني أريد رأي الدين: أما بعد فهي مشكله صديقة عزيزة علي أود أن أنصحها لوجه الله، فهي كثيرا ما تشتكي من خطيبها وتقول: إنها لا تشعر أنه سوف يتحمل مسؤوليتها؛ لأنه لا يعمل في وظيفة ثابتة، ولا يريد أن يعمل في وظيفة ثابتة، و إنه كان في بداية الخطوبة يقول لها كثيرا إنه لا يشعر بالتوافق معها، و لكن بعد فترة شعر أنها هي الفتاة التي كان يبحث عنها، و هي الآن تشعر أنها غير مقتنعة بشخصيته ونجاحه في عمله؛ لأنه يعمل في وظيفة حرة، وهو كثير الشكوى من ظروف عمله، ويشعر أحيانا كثيرة بالاكتئاب، وحساس جدا جداً لا يقبل أي نقد لتصرفاته التي قد ينتقدها الكثيرون، وعلى الرغم من أنها تحاول أن توصل وجهة نظرها دون جرحه، أما بالنسبة لدينه فهو مصل كما يقول، و يذهب لصلاة الجمعة، و قارئ للقرآن، و يعرف الحلال و الحرام، ولكنه كمثله من الشباب أحيانا يغلبه الشيطان، قد اختارها محجبة ومصمم على الحجاب، و لا يريدها أن تتزين خارج البيت، أما بالنسبة لأسرته فهم أسرة محترمة جدا، ويحبونها جدا، وعلى قدر لا بأس به من التدين. أرجو توجيه نصيحة لصديقة عمري. والسلام عليكم ورحمة الله بركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك على حرصك على صديقتك، وجعلكما من المتحابين في الله.
أختي الكريمة: لم تذكري ما هي أحوال صديقتك وخطيبها وكم عمرها وما هي أوضاعها الشخصية السابقة، حتى يكون هناك تصور واضح لحالهما.
ولكن أقول لها: لا بدَّ أن تدركي أنَّ الوظيفة ليست هي مصدر الرزق الوحيد، بل إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم بيَّن أنَّ (تسعة أعشار الرزق في التجارة)، ولكن لا بد أن تكون هناك دراسة ودراية للعمل الذي سيعمل به حتى يتجنَّب الخسائر، وحبذا أن يستشير أصحاب الخبرة في المجال نفسه.
أما من ناحية تذبذب المشاعر المتبادلة بينهما، فهذا شيء طبيعة لعدم معرفة كل منهم للآخر معرفة متكاملة، ولحساسية الموقف، إذ بعد هذا مشروع زواج.
لذا أرى أن تحرصي على أن يقوم والدها بالسؤال عنه ومعرفة أحواله كاملة، حتى تكون على معرفة كاملة عنه.
وذكرت صديقتك أنَّ خطيبها وأسرته على قدر لا بأس به من التدين، فهذه أمور مشجعة وصفات طيبة.
وأخيراً، أنصحها بكثرة الدعاء بالتوفيق، وكذلك بالاستخارة.
وفقنا الله وإياك إلى كل خير.