الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أصبت بعد الولادة بكتمة شديدة وألم بالقلب وبرودة عملت كل الفحوصات وقالوا سليمة وأن الذي معي اكتئاب والحمد لله  شفيت عن أول لكن المشكلة التي معي الآن أنني لا أستطيع  عمل أي مجهود حتى لو بسيط  أحس تنفسي سريع وما أحس بضربات القلب وأحس مثل الكرة بحلقي وكأن شيء على  صدري وأحس أني سيغمي علي.
أخاف جدا وأقول سيغمي علي وأحيانا وأنا نائمة تأتيني هذه الحالة سرعة التنفس والضيق وكأن شيئا على صدري وصرت أفكر في أمراض القلب وخائفة يكون هناك شيء وما اكتشفوه خائفة كثيرا تكون شحنات والذي جنني النبضات التي  بالحلق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة حنان
الحمدلله على سلامتك. الكتمة بعد الولادة منتشرة بين الكثير من النساء, وهي نوبة وقتية تزول بسرعة بإذن الله. ولكن بعض النساء بعد الولادة تشعر بأعراض أخرى ( ربما بسبب نزيف وغيره), فقد ينتابها الخوف من كل هذه الأشياء مجتمعة مع بعضها, وتبدأ تقلق على صحتها. وربما تبدأ تقارن بين نفسها والأخريات أو مع ولادات سابقة لها, وتبعد كثيراً في تفكيرها لدرجة الاعتقاد أن شيئاً خطيراً سيحدث لها أو لم ينتبه لها أحد. وقد يصدف حدوث نوبة "هلع" مع فترة الولادة, وهذه النوبة لا تضر الشخص سوى ما ينتابه من خوف شديد بسبب فجاءتها للشخص ( وبدون سابق إنذار). خاصة وأن معظم الأعراض والمخاوف تدور حول القلب والتنفس أو الشعور بالإغماء.  كل هذه الأمور لها علاج ولله الحمد. والعلاج فاعليته ممتازة لهذه الأعراض.
أنصحك باستشارة طبيبة عن العلاج المناسب لك, وهو متوفر وآمن بإذن الله (حتى مع الرضاعة) ولا يسبب التعود عليه ولا الإدمان.
نسأل الله أن يرزقك العافية والذرية الصالحة .