الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عندي أختان أعمارهم (21 و20)
المشكلة..عندما يذهبون إلى السوق.. الأخت الكبرى تقلد وتشتري مثل الأخت الأصغر منها.. وهذا يضايق الأخت الصغرى لأنها تريد التميز!!..
·       فكيف تتعامل الأخت الصغرى مع الكبرى في مثل هذه المواقف؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل أحمد وفقه الله
أرحب بك في هذا الموقع، وأسأل الله تعالى أن تجد فيه النفع والفائدة، كما أعبر لك عن جزيل شكري وتقديري لاهتمامك بشقيقتيك وحرصك على حل مشكلاتهما، فجزاك الله خيرا على موقفك الطيب.
من الطباع الفطرية التي خلق الله تعالى عليها البشر حب الزينة، والتميز بها. وهذه الخصلة تكون أشد لدى النساء، حيث يقول تعالى: "أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين"، ولذلك فإنه من المهم أن تدرك أن هذا الأمر طبيعي بدرجة كبيرة، بل هو امتداد واستمرار للطبيعة التنافسية بين الأشقاء أو الشقيقات.
المعتاد أن تقوم الأخت الصغرى بتقليد الكبرى، ولكن الأمر لديكم بالعكس. وهذا يشير إما إلى تفوق الصغرى على الكبرى في إبراز الشخصية، وبالتالي تشعر الكبرى بأنها بحاجة إلى تقليدها. أو أن الكبرى تعاني من نقص في ثقتها بنفسها بدرجة معينة، ولذلك فهي تسعى للتقليد لتعويض ذلك.
قد يكون من المناسب البدء بتشجيع الكبرى من قبلكم جميعا على اتخاذ قراراتها بنفسها، وإبداء الإعجاب بذوقها واختياراتها، ولا مانع من الاستشارة والاسترشاد بآراء الآخرين، ولكن يبدو أنها بحاجة إلى إدراك أهمية الاستقلال برأيها قدر الإمكان.
من الوسائل التي قد تساعد أختك الصغرى في التخلص من تقليد الكبرى أن تنتقي قطعتين مناسبتين ومختلفتين، ولكنهما متقاربتين في المستوى، ثم تعرضهما على الكبرى لتختار القطعة التي تعجبها أكثر، وتختار هي الثانية. فهذا الأسلوب يجعل الكبرى تشعر بأنها اختارت الأفضل، ولكنه في الوقت نفسه يعطي الصغرى الفرصة لتختلف عنها.
يمكن أيضا أن تحاول الصغرى أن تشارك الكبرى في الاختيار، وأن تقترح عليها بعض الموديلات المناسبة لها، وتبرر لها هذا الرأي. وبذلك تبدأ الكبرى في التفكير والتأمل في ما يعرض أمامها، وتتخذ قرارها وفق ما يناسبها هي ولو كان بمشاركة الآخرين.
ومن الوسائل أيضا أن تحاول الصغرى أن تقنع الكبرى بأهمية الاختلاف في القطع التي تشتريانها من السوق، لأنها يمكن أن تستخدمها كل واحدة منهما في مناسبة مختلفة، مثل الحقائب اليدوية. كما يمكنهما تبادل قطع الملابس والأحذية لاسيما وأنهما متقاربتان كثيرا في العمر، وغالبا ما يكون مقاسمهما واحدا. وهذا يجعل كل واحدة تختار من ضعف ما لديها من ملابس وأحذية وحقائب، مما يشكل مكسبا لكليهما.
توجهوا إلى الله تعالى دائما بالدعاء بالصلاح والهداية والتوفيق للجميع،
أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته