تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خير الجزاء
الحمد لله الذي هداني إلى هذا الموقع المفيد والذي إن شاء الله سيفيدني
أنا متزوجة وعمري 29 سنة أعاني من مسألة تحبطني  أظلم كثيرا وتضيع بعض حقوقي بسبب أني أحيانا كثيرة لا أستطيع أن أرد مباشرة على موضوع معين يخصني أو أني لا أرد الرد المناسب والصحيح لحادثة ما
وبعد أن أصبح وحدي ألوم نفسي لماذا لم أذكر هذا الكلام
لا أستطيع ترتيب ما أقوله من حيث الأولوية
أما المشكلة الأخرى أني كثير من الأحيان عندما أوضح مسألة ما وأكون فيها على حق لا أستطيع أن أحبس دموعي
أتمنى وأتمنى وأتمنى أن أتكلم من غير بكاء أو الإحساس بأن العبرة تخنقني
تعبت من هذا الموضوع كيف أطور من نفسي
كيف أستطيع أن أتحكم في انفعالاتي؟
ساعدوني بارك الله فيكم فأنا أؤمن بمسألة تطوير الذات وشغوفة بكل الجوانب النفسية والاجتماعية
الرجاء الرد في أقرب وقت ممكن

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة ليس المطلوب منك أن تقوم بالرد مباشرة عن موضوع يخصك بصفى مستمرة فأحيانا كثيرة أن يكون الرد بالصمت أبلغ رد، وهذا ليس في كل المواقف، مما يجعلك تعطى فرصة لنفسك أن تفكرى في الرد جيدا، وأنني أثق بأنك حينما تقومي بترتيب إجابة معينة في موضوع معين تقولي كلاما مخالفا عما قمت بالترتيب له.
فيا أختي الكريمة دائما اكسبي خبرة من مواقفك ومواقف الآخرين من زملائك وأقاربك تجاه موضوعات أسرية معينة وتعلمي من أخطاء الغير، وهذا حال الكثير منا بأن يتعلم من الآخرين ردود معينة، والشيء الآخر لا تتعجلي دائما في الردود فأعطي نفسك أن تسمعي غيرك أو الذي أمامك بشكل كامل.
أما بخصوص البكاء رجاء لا تحبسي الدموع نهائياً فهي ليس تعبير عن الضعف، فإن كثيرا من الآلام والأحزان والغضب تسيل مع هذه الدموع ، ويرجع هذا إلى طبيعة المرأة الفسيولوجية أو النفسية بالإضافة إلى أسباب علمية، والبكاء أيضا يزيد من عدد ضربات القلب، ويعتبر تمرينا مفيدا للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين، وبعد الانتهاء من البكاء تعود سرعة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي وتسترخي العضلات مرة آخرى وتحدث حالة شعور بالراحة والعكس صحيح  وهو كتمان البكاء يؤثر سلبيا على الإنسان.
والنصيحة التي أطبلها منك أن تكتبي أخطائك بالقلم والورقة واعرفي أين الخطأ ثم احفظي هذه المواقف في ملف خاص، وعودي إلى الملف من حين لآخر ثم مع مرور الوقت ستجدين نتيجة بإذن الله تعالى.
وأخيرا أختي الفاضلة استعيني بالله في أمورك وفكري قبل أي رد أو موضوع يخصك أو يخص غيرك واستغفري الله كثيرا وادع بشرح الصدر في كل وقت.
والله من وراء القص.