الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ,,,
أنا طالب بالمرحلة الثانوية ,,
مشكلتي هي إخوتي ::
الأول أنا أكرهه وهو إنسان متسلط ,,
الثاني شعوري تجاهه عادي جدا يعني لا يهمني أمره,,
أما الثالث فأنا أحبه وهو أيضا لكن متقلب المزاج مرة يضحك ومرة يغضب ومرة عادي ’’’
أما الأخير والذي هو بعدي هو صغير لا يفهم للحياة لأنه سوف يدخل السنة القادمة للمتوسط وهو عصبي جدا وأنا لا أريده عصبيا وهو أيضا عليه بعض الحركات تغضبني ’’
أما أنا فأنا إنسان أحب النظام وأحب الأناقة وأحب أن يكون لبسي حسن ونظيف ’’’
المشكلة هي أن أخي الكبير لا يريدني ألبس بعض الملابس التي تروق لي ..
وأيضا بين بعض إخوتي مشاكل وأنا أكره المشاكل أكره العصبية وأكره الذي يتسلط وأكره المغرور ,,
بعض الأيام أريد أفكر لو أن أخي الكبير ميت والذي أصغر منه ’’ يعني نكون في البيت ثلاثة ,,
أيضا أكره البيت لأن فيه أشياء تقهرني مثلا :
أنا وإخوتي أخي الصغير وأن أخي الذي أكبر مني في غرفة واحدة وهي غير متسعة لنا أفكر دائما أني في المرحلة الجامعية أن أخرج من هذا البيت الذي أنا فيه مع أبي قادر على أن يصنع بيتا جديدا
أرجوك أريد حلا فأنا في حالة لا يعلمها إلا الله ,,وشكرا ....

الإجابة
وعليكم السلام
أخي الحبيب ..... العلاقات الاجتماعية بين الأخوة غالبا ما تأخذ طريق الغيرة أحيانا والتنافس والتعاون أحيانا أخرى وأفضلها مع جمعت بين التعاون والتنافس وابتعدت عن الغيرة .
ومع ذلك تبقى العلاقة بين الإخوة في البيت الواحد مثار جدل حتى يتعرض أحدهم لا قدر الله تعالى لضرر أو لسوء فستعرف حينها القيمة الحقيقية لمعاني الأخوة ومقدار الحب بين الإخوة ومقدار ما يحمله كل واحد من الإخوة لأخيه من تقدير وحب وخوف عليه .
لذا من المهم أن يعرف كل أخ مقدار الأخ ومدى هذا الحب الذي لا يظهر غالبا إلا عند الضرورة
والأصل أن يتم التعاون والانصهار بين الأخوة حتى يعم التآلف والتحاب بينهم .
حاول التقرب للكبير والعطف على الصغير فحسن الأخلاق مع الجميع يجعلك حلقة وصل بين الأخوة لتكوين فريق عمل يمكنه تحقيق الأحلام وإنجاز أفضل الأعمال.
وفقك الله تعالى لكل خير .