الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شاب كنت مضرب المثل في (الجمال - الأدب - التفوق الدراسي) وأبلغ من العمر 18 عاما الآن وأعيش في مدينة جدة.
الموضوع كله بدأ منذ قرابة السنة , حيث بدأ كل شيء في الانهيار , لا أعلم ما الذي حصل لي , انقلبت حياتي إلى جحيم , حيث بدأ وزني في الازدياد , ولون بشرتي في الاسمرار , وهبط محصلي الدراسي , وأصبحت مكروها في العائلة بسبب غروري وتعلمت الاختراق وأصبحت اخترق البريد الالكتروني لأقربائي وتسببت بمشاكل كثيرة لأمي وأبي مع العائلة ووضعهم في إحراج بسبب تصرفاتي الطائشة.
كرهت نفسي لم أعد كما كنت , أصحابي أصبحوا يكرهوني , لا أعلم ما الذي حصل , لدرجة إني بكيت من القهر , كانوا كل فتيات العائلة يعجبن في بسبب جمالي , حتى الذين أنا محرم لهم مثل عماتي وخالاتي يشيدون بجمالي ويقولون إني أجمل ولد في العائلة وكنت ألقى حقدا كبيرا من باقي شباب العائلة.
استمررت في تميزي وتكرمت على مستوى المنطقة بفضل تميزي الدراسي فأقاموا لي حفلة , وقامت بنت خالتي بتقبيلي في الحفلة وهي أجمل واحدة في العائلة وهي أصغر مني وتحبني , فزاد كرههم لي وحقدهم علي ( علما أننا عائلة منفتحة عادي الأولاد يجلسون مع البنات) , ولكن بعد الذي حصل لي , أصبحت بنت خالتي لا تكلمني , وتسلم علي كأي شخص عادي , وفرح كل شباب العائلة وأصبحوا يتشمتون علي.
وبعدها جاءت الطامة في محصلي الدراسي , حيث هبط إلى 80% من 100% , وكل هذا كان بسبب فقدي لجمالي الذي سبب لي مشكلة كبيرة وفقدت ثقتي بنفسي , وأصبحوا يطعنوني بكلماتهم أمام العائلة بأكملها بكلمات ليس لها داعي مثل ( لماذا لم تذاكر , أنت اقل واحد فينا في المحصل الدراسي.... إلخ) أصبحت كثير الانطواء , تخليت عن أصدقائي , فأصدقائي جميعا وسيمين وأنا كنت كذلك مثلهم , ولكن الآن لم أعد أخرج معهم بسبب تغير شكلي , أصبحت احتقر نفسي , وأقول حرام أشخاص بهذا الجمال يمشون مع شخص في شكلي , كان منظري بينهم (غلط) أن يكون شخص سمين مثل هذا بين هؤلاء الأصدقاء الوسام , حتى أنهم يلقون الغمزات من بنات والمضايقات , وبصراحة أنا أنقهر , أكيد بغريزتي سأتمنى أن يكون البنات يعجبن بي , مع إني كنت أجمل منهم وكنت ألقى هذه المضايقات والنظرات أيضا , ولكن الآن صرت مهمشا , لا أحد يهتم بي , لا أحد يتصل على جوالي بالأشهر , حتى أهلي لا يهتمون بي , لا أحد يشحذ همتي ويشجعني , تدمرت تدميرا كاملا بعد زيادة وزني , فبعدها بدأ لون بشرتي في الاسمرار , وبعدها بدأ محصلي الدراسي في النزول , وبعدها بدأت أصبح كذابا (استغفر الله) حتى أغطي النقص الذي لدي , تغيرت حياتي 180 درجة , بعد أن كنت مثالا يحتذى به , أصبحت شخصا لا قيمة له , يعني على الأقل بداية ما كان يحصل لي هذا , كنت أرى الشماتة في أعينهم وكنت أفرح فهذا معناه أني لا أزال قويا وأقهرهم , لكن الآن أصبحوا ينظرون لي نظرة شفقة, وهذا الكلام يعني أني وصلت لأقصى الذل والضعف , وأصبحوا لا يرونني منافسا لهم حتى.
لا أعلم ماذا حصل , ولكن جميع الذين كنت أجمل منهم أصبحوا أجمل مني , وكنت أفضل منهم دراسيا أصبحوا أفضل مني.
أرجوكم ماذا أفعل حياتي تنهار , وأبكي كثيرا بيني وبين نفسي مع أني أصبحت شابا ناضجا لكني عشت مستوى في حياتي يصعب علي أن أعيش في أقل منه بكل صراحة ولا أتخيل نفسي أقل من ذلك في يوم الأيام , قد تقولون أنني تافه وأنني مراهق وأنها أمور ثانوية , لا أظن أن أحدا سوف يحس بإحساسي فليس هناك شخص عاش نفس التميز الذي عشت فيه ولا أزال أحلم بالعودة له.
أرجوكم ساعدوني وآسف على رسالتي الطويلة , ولكن رجاء كيف أنقص وزني وأرجع بشرتي البيضاء , وأرجع تفوقي الدراسي حتى أعود كما كنت ؟!
الموضوع يؤرقني كثيرا ويحزنني ويجعلني أبكي على حالي الذي تدهور في سنة واحدة فقط وأصبح حالي يجعل الآخرين يشفقون علي !!!
وجزاكم الله خيرا مقدما

الإجابة
الأخ والابن سامي  من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على تواصلك ونأمل أن نقدم لك ما يفيدك ، فاعلم أخي أن الجمال نعمة من الله على الإنسان إن لم يسدي الإنسان حق النعمة سلبت منه إن كان مالاً أو جمالاً فيبدو أخي أنك لم تؤدي حق الشكر للنعمة التي وهبك إياها المولى سبحانه وهذا الذي صار هو حبة امتحان لك عساك أن ترجع إلى ربك وأنت في مرحلة يصفها علماء النفس بالخطيرة جداً في حياة الإنسان ودائما ما أقول لطلابي في الجامعة أن هذه المرحلة ( مرحلة المراهقة ) هي من أصعب المراحل إما إلى اليمين أو إلى اليسار فإن اجتازها المراهق بسلام صار إلى اليمين وإن غرق في وحلها واتبع نفسه هواه تاه إلى اليسار .
أولا : أبشرك أخي بأنك يمكن أن ترجع إلى وسامتك وحالتك الأولى وأحسن إذا اتبعت هذه الإرشادات التي سأقولها لك بإذن الله :
1ـ لكي تستعيد ثقتك بنفسك فثق بالله أولاً واعلم أن لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها , ولكي تستعيد ثقتك بنفسك قم بمسح ( Delete ) جميع ملفاتك السالبة التي حولت شخصك الوسيم والمتحصل الدراسي القوي إلى شخصٍ ضعيف ينظر إلى نفسه بهذه النظرة الدونية دون سواه من أقرانه فامسح هذه الملفات وانظر إلى نفسك بايجابية , فأهم ما يستعيد ثقتك بنفسك ـ النظرة الإيجابية لذاتك ـ ثم تطوير ذاتك بالعلم والعمل ـ ثم تحقيق ذاتك وعندها ارفع رأسك أنت شاب صالح ( أنت سعودي ) مؤمن .
2ـ اعمل على إنقاص وزنك كي تستعيد رشاقتك ووسامتك التي فقدتها لا تأكل كثير , صوم , ابتعد عن الأكلات ذات السعرات الحرارية العالية خاصة الأكلات الجاهزة , وهذا الأمر ليس بصعب يحتاج منك إلى إصرار وعزيمة .
3ـ تجنب وابتعد عن أصدقاء السوء خاصة الذين كنت تذهب معهم وتعتبرهم أوسم وأجمل منك كما تعتقد أنت ذلك ابتعد عنهم تماما وانظر لنفسك بايجابية واعلم أن المؤمن الطاهر النقي هو أجمل من الأجمل وأجمل من كل قبيح ( ومن تكن نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ) ( والله جميل يحب الجمال ) ( وكن جميلاً ترى الوجود جميلاً ) . واعلم أخي أن مقياس الجمال ليس هو بأن تنظر إليك الفتيات أو تعاكس من قبلهن حتى ولو كانت ( بنت خالك وقبلتها السحرية ) ستعود إلى وضعك إذا أحسنت الظن بالله تعالى ورجعت إليه وتبت واستغفرته وجعلت هذا الجمال في طاعته ومرضاته لا في الفساد والإفساد والنظر إلى أقرانك وتبجحك بينهم بأنك كنت أو أنت الأوسم والأجمل فالغرور دائماً يورد الإنسان المهالك ( ومن تواضع لله رفعه ) وستعلم هذا الأمر عندما تجتاز هذه المرحلة ( مرحلة المراهقة وإن كانت متأخرة ) وتدخل لمرحلة الرشد ( 21 سنة فما فوق ) عندها ستدرك حقيقة ما أقول .
4ـ ارجع لجدك واجتهادك وتحصيلك الدراسي وهذا ليس بالأمر الصعب طالما أنك كنت من المتفوقين فيمكنك أن تعود إلى السباق مرة أخرى إن جددت العزم وشددت المئزر واجتهد ( ولكل مجتهد نصيب ) واعلم أن ( لكل جوادٍ كبوة ) ولكن بعدها يمكنه أن يتصدر السباق إذا أحسن التقدير وعاد إلى رشده وأكثر من دعاء ربه بالتوفيق واجتهد وجد ( فمن جد وجد ومن زرع حصد ) فازرع معروفاً ولو في غير موضعه لا خاب معروف أينما زرع ) أدري ليس هذا مكانه لكن يمكن أن يستدل به في هذا الموضع .
5ـ الأهم من ذلك كله هو تقواك لله والتوبة إليه والرجوع والاستغفار ثم رضا الوالدين فبقدر إغضابك لهم وعقوقك إياهم حاول أن تنال رضاهم يشتى السبل وليس هذا بالأمر الصعب تودد إليهم تقرب منهم اعتذر لهم وأعلمهم بأنك كنت مخطئ في حقك وسببت لكم كثير من الإحراج والمضايقات فهذا ليس بقصد منك ( واعلم أن الرجوع إلى الحق فضيلة والتمادي في الضلال ضلال ) لذلك حاول أن تكسب رضا والديك فهما الطريق إلى رضا ربك وإذا رضي ربك عنك عدت إلى رشدك ومن ثم كسبت ثقتك في نفسك ورجعت إلى جمالك وأناقتك ووزنك الصحي واجتهدت ونجحت وصرت من المتفوقين بإذن الله تعالى وعادت إليك كل ما فقدت من مرتبة وشرف وجمال وعادت إليك الفتيات وإن كنت لا أنصح بذلك لكنها حسب ظروف السن التي أنت فيها وستزول كل هذه الترهات وتعلم أنها سحابة صيف وستنقشع بإذن الله .
هذه بعض الجرعات التي وددت أن اهديها لك أخي وابني سامي وما أحببت أن أطيل فيها عليك حتى لا تسأم ( كان صلى الله عليه وصلى يتخول أصحابه بالموعظة مخافة السآمة عليهم ) فإن صلحت معك هذه الجرعات ووجدت نفسك في الطريق الصحيح لحل مشكلتك فأنا سأكون معك في جرعات أخريات علها تكون سبباً في حل المشكلة من جذورها بإذن الله فلا تتردد في مراسلتي فأنا معك أخي بمشيئة الله حتى تصل إلى بر الأمان مع الدعوات لك بالتوفيق والسداد ,
والسلام