الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


07 - رمضان - 1432 هـ:: 07 - أغسطس - 2011

لا أعرف كيف أتعامل مع عقلية زوجي ؟


السائلة:ff d s

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ورحمة الله ..
إعجابي الشديد بموقعكم دفعني إلى الكتابة هنا فجزاكم الله خيرا ,
مشكلتي لا أدري كيف أبدؤها .. وكنت قد وضعتها في قسم الاستشارات الاجتماعية وقامت المستشارة الكريمة بالرد جزاها الله خير لكنها اقترحت أن أضعها في قسم الاستشارات النفسية لكونها أقرب للحل بإذن الله وها هي بين يديكم
متزوجة منذ حوالي سبع سنوات وأعيش مع زوجي  وأطفالي في بلد غير بلدنا حالة زوجي المادية جيدة فراتبه حوالي 15 ألف ريال ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..
المشكلة أنني حين خطبت لزوجي كانت خطوبة قصيرة لم تتجاوز شهرا وكانت عائلتي حينها تمر بأزمة مالية كبيرة لذلك كنت معتادة على أن ترفض أغلب طلباتي إن لم تكن كلها بسبب الفقر الذي لم نعتده قبلا !
لذلك حين كنت في فترة الخطوبة كنت أجد الأمور البسيطة جدا التي يقدمها زوجي كبيرة وكان حين يرفض أشياء أساسية من جهاز العروس لا أستغرب ولا أدرك معنى ذلك ولا أعتبره بخلا وذلك كوني كنت قليلة الخبرة ولم أعاشر الناس أو أعرفهم ناهيك عن وضعنا المادي السيئ إضافة إلى اعتيادنا أنا وأخواتي أن نجني مالنا من بعض الأعمال اليدوية البسيطة ولم نكن نطلب من أبي شيئا .
ولكن بعد الزواج وبعد المواقف المتكررة بدأت أقع في صراع فمرة أجد زوجي بخيلا لحد الشح ومرة أظنه شبه عادي وأنا حائرة ماذا أفعل معه ؟
فعلى سبيل المثال حين نتسوق من أجل المنزل لا يدقق ما وضعت في السلة ويدفع وهو صامت ولكن تجد وجهه مكفهرا لساعات بعدها ومرات يقول لن نذهب للسوق ثانية  ثم نذهب في اليوم التالي ولا يمانع وأجده يستكثر أي مبلغ ولو كان بسيطا حين يدفعه إلا إن كانت الأشياء هو التي اشتراها تجده مسرورا مهما دفع !
فعلى سبيل المثال اختلفت معه مرة في أمر, فقد أردت شراء كنزة لابني سعرها 39 ريالا فقال إنها غالية جدا ورفضها وفي نفس الوقت اشترى سيارة وطيارة ريموت بسعر 100 ريال علما أن ابني بالفعل بحاجة للملابس وتجده حين أطلب لباسا لي يرفض وقد يقسو بالكلام في حين أنه يترك نقودا في المنزل في علبة وتقدر بألفين أو أكثر ولا يحاسب فيما أنفقناها ولا يدقق ربما لأنه يعلم أننا لا نخرج إلا معه ولن نشتري إلا بعض الأشياء من البقالة 
إن اختلفنا وغضبت يأتي ليصالحني مرات فيعطيني بعض المال 200 إلى 500 ولكن حين أريد شراء ولو تيشرت بـ10 ينزعج وحينما أذهب معه كل ألف سنة مرة قد يدفع أي مبلغ مقابل اللباس الذي  يختاره هو ولو كان لي وأما حين يشتري لنفسه إن أعجبه شيء أحضر منه عدة نسخ بألوان متعددة قد تصل 12 قطعة !
يغضب جدا حين نطلب ريالات للمدرسة وأشعر به يموت وهو يدفعها وفي نفس الوقت يقول لي خذي من جيبي مصروف المدرسة ولا تخبريني ولا تطلبي,
حين نذهب للسوبر ماركت ونجلب الأشياء نقف عند المحاسبة يتضايق إن دفع ولكن مرات يقول لي حاسبي أنت أو أحد الأولاد وهو يعلم أن المال من ماله الذي في المنزل ولا ينزعج وكأن أحدا سواه هو من أنفق !
أضف إلى ذلك فهو لديه مشكلة كبيرة بالنسبة لي في ترتيب الأولويات بالنسبة للإنفاق , فمثلا  يرفض جدا أن يجلب أثاثا مقبولا للمنزل ولو مستعملا ورخيصا وفي نفس الوقت يجلب أشياء أجدها لا غاية منها وسعرها مرتفع
أو ربما لها فائدة ولكن يمكن الاستغناء عنها ..
فمثلا تدخل إلى أحد الغرف لدينا تجد النافذة مغطاة بشرشف بدون ستارة والأرض بدون سجادة والخزانة مكسورة والكراسي من أسوأ الأنواع ولكن تجد شاشة ال سي دي فاخرة وتجد 3 أجهزة لاب توب حديثة وتجد مكيف من أفخر وأغلى الأنواع  تجد قطع كومبيوتر بآلاف الريالات وتجد جهاز مساج بألف وآخر لمساج القدمين وتجد وتجد وتجد ..
أشعر أن هناك خللا فحين نذهب إجازة لبلدنا تجدنا بين الناس مثل الفقراء المساكين بلباسنا وفرشنا وفي نفس الوقت تجد لدينا أشياء لا يحلم الكثيرون باقتنائها !
تجده يساعد أخاه بمبلغ طائل ليشتري سيارة لا نحلم بركوبها بينما ليس لدينا منزل ولا حتى غرفة في بلدنا , تجده يعطيه المال ووالله إني لا أكره أن يكون جيدا معه أو مع سواه فلكل رزقه الذي ساقه الله إليه ولكن أفكر وأستغرب منه فأخوه لديه بيت واسع بارك الله له وأثاثا فاخرا ليس لدينا ربعه وسيارة وأولاده بأغلى المدارس بينما أولادنا لا نحلم أن نسجلهم ولو بحضانة قبل المدرسة حتى لا نتكلف أقساطها  فهل هذا مقبول بعقل أو بمنطق؟
وبصراحة لقد مللت الكل يهزؤون بي بمن فيهم أهله يتهموني بقلة الأناقة ويتهموني بقلة الترتيب في بيتي ويتهمونني بالإسراف على الأشياء التي يحضرها,  وتجدني بالفعل  أقل من  الجميع وحتى من أهلي وقد من الله عليهم جميعا بالفرج من أوسع أبوابه فله الحمد والمنة .. ولا أدري كيف أتعامل مع عقلية زوجي ؟
ربما إن فهمتها عن طريقكم ربما أحسن التصرف وأغير الوضع بإذن الله
ملحوظة صغيرة فقط:
يمكنني أن أخفي بعض المال من ماله وقد أذن لي بذلك منذ زمن ويمكنني بعدها شراء ما أريد ولكن لا أريد أن يعتاد أن أنفق على نفسي أو أن يشعر أنه غير مسؤول عني كما هي حال والده مع أمه أولا , ولا أريد أن أبقى في تفكير مستمر  كيف أحضر هذا أو ذاك وللعلم فهو عنيد ولا يقبل النقاش ولا التحاور ولا يقبل تدخلا من أي أحد !
جزاكم الله خير أرشدوني ..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة .. ومرحبا بك , ونسعد بتواصلك دائما على هذا الموقع .
عزيزتي .. أحترم جدا وجهة نظرك في زوجك عندما وصفته بالبخيل أو الشحيح , ولكني لا أوافقك أبدا على إطلاق تلك النعوت عليه, لأن تلك الصفات يحملها من يحرص على جمع المال بكل الطرق مما يؤدي للحرمان الشديد لمن يعولهم .
فهو لا يحرص على أي احتياجات ورغبات ومشتريات ولا حتى على الأهل والأخوة بل المال والمال فقط هو الغاية لا الوسيلة .
أما زوجك فهو انتقائي في الصرف كما أشرت فهو يجود على أخيه بالكثير وعلى نفسه واحتياجاته وما يقتنع بأهميته.
بمعنى أنه ينظر للإنفاق نظرة ذاتية , فما يشعر في نفسه أنه يعود عليه بالنفع أو حتى المرح أسرف فيه, أما الجوانب التي لا تمسه لا يحب الإنفاق فيها ليس بخلا إنما لشعوره أنه لا حاجة تذكر في الإنفاق فيها لأنها بعيدة عن مشاعره واحتياجاته .
أختي الحبيبة .. الوضع قابل للإصلاح ولكن يلزمك بعض الصبر لتجني ثمارا طيبة بإذن الله .
أرجو أن تتقبلي مني بعض النصائح التي باستخدامك الذكي لها مع لمستك الإبداعية ستلحظين تغييرا مرضيا :
- البداية يجب أن تكون بتدرج حتى لا يقابلها بالمقاومة والعناد, فالخطوة الأولى تكون بالحوار والتحدث اليه وقت صفائه عن احتياجكم لتنظيم ميزانية البيت, فالأولوية لتأمين المستقبل بتخصيص مبلغ شهري لتقسيط منزل, وتدريجيا بعد اقتناعه تتفقون على تنظيم ميزانية البيت كله, مصروف البيت والأولاد وإصلاحات وأثاث المنزل والملابس .. ويكون ذلك بعد إحصاء الاحتياجات والمصروفات خلال الأشهر الفائتة, وحتى لو كانت البداية بمبلغ قليل اقبلي وسجلي كل ما يصرف واجعليه على اطلاع به ليكون على بصيرة بكل احتياجاتكم وبالمبالغ المطلوبة .
- ليعطيك ما تحبي أعطيه ما يحب, امتدحيه وامتدحي كرمه في شراء الألعاب والأشياء الأخرى ثم بيني له أن طفله بحاجة إلى بعض الملابس أو أن الغرفة يلزمها بعض الأثاث وبالتدريج شيئا فشيء سيتقبل, فابدئي بأقل الاحتياجات ثمنا, وباعدي بين كل احتياج والأخر بفترة زمنية مناسبة .
- تناقشي معه على تخصيص مصروف لك وللأولاد لشراء احتياجاتكم وادخار ما تبقى .
- قبل شراء أي من الاحتياجات اجعليه على علم بحاجتكم لها, ودائم الاطلاع بمتطلبات الأولاد والمنزل ليندفع لتغطية ذلك ويعدل من مفهومه في أوجه الإنفاق .
-  خصصوا مبلغا زهيدا للصدقة الشهرية ليحفظ الله عليكم نعمته وليعتاد زوجك على البذل والعطاء .
- تحاوري معه على ترتيب الأولويات الشرائية حسب الاحتياجات, وحبذا لو جعلت الأبناء على علاقة مباشرة معه, فيطلبون منه احتياجاتهم بشكل مباشر ليشعر بها .
كل تلك النقاط هي محاولة لتعديل وجهات نظركما الشرائية في مسار واحد, فلا يشتري ما يعتقد أنه ترفيه لكم وأنتم في حاجة لبعض الضروريات الأساسية .
دعواتي لكم بالتوفيق .



زيارات الإستشارة:12926 | استشارات المستشار: 1106


الإستشارات الدعوية

لي ابنه عمة محبة للأغاني ؟
الاستشارات الدعوية

لي ابنه عمة محبة للأغاني ؟

لها أون لاين 29 - جماد أول - 1423 هـ| 08 - أغسطس - 2002


وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث! ( 2 )

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار5974

الدعوة والتجديد

أريد أن أفقد الأمل نهائيا لأنه حقا تزوج!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7164


استشارات محببة

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!
تطوير الذات

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnجزا الله القائمين على هذا...

مناع بن محمد القرني3152
المزيد

أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!
الإستشارات التربوية

أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أدخل طب وآخر سنة لي اجتهدت...

د.عصام محمد على3152
المزيد

متخوّفة من الزواج وهذا ما جعلني أرفض كلّ من يتقدّم لي!
الاستشارات الاجتماعية

متخوّفة من الزواج وهذا ما جعلني أرفض كلّ من يتقدّم لي!

السلام عليكم
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة مشكلتي أنّي...

هدى محمد نبيه3152
المزيد

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!
الاستشارات الاجتماعية

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!

السلام عليكم ورحمة الله .. أشكر لموقعكم الكريم و لشخصكم حلّ...

د.محمد سعيد دباس3152
المزيد

طفلي لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات !
الإستشارات التربوية

طفلي لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات !

السلام عليكم ورحمة الله
طفلي يعاني من طيف التوحّد ، بدأت بعلاجه...

ميرفت فرج رحيم3152
المزيد

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!
الإستشارات التربوية

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!

بسم الله الرحمن الرحيم rnالسلام عليكم ورحمة الله..rn إلى...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3153
المزيد

ما هو سبب البعد بيننا؟
الاستشارات الاجتماعية

ما هو سبب البعد بيننا؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..rn أنا فتاه أبلغ من العمر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3153
المزيد

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!
الإستشارات التربوية

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!

السلام عليكم ورحمة اللهrnأشكركم على جهودكم القيمة وأسأل الله...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3153
المزيد

طفلي أصبح أكثر عنادا وأقل استماعا!
الإستشارات التربوية

طفلي أصبح أكثر عنادا وأقل استماعا!

السلام عليكم ورحمة الله..rnطفلي بلغ عامه الخامس وأرى كيف يختلف...

نوير بنت عايض العنزي3153
المزيد

ابني لا يحب أن أصرخ فيه أو حتى أوجهه!
الإستشارات التربوية

ابني لا يحب أن أصرخ فيه أو حتى أوجهه!

السلام عليكم..rnلدي ابن عمره 11 عاماً أكمل هذه السنة الخامس الابتدائي...

عصام حسين ضاهر3153
المزيد