الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم ورحمة الله
في البداية أحب أن أقول رمضان مبارك على جميع العاملين والمستشارين في هذا الموقع وأحب أن أبدي إعجابي الشديد بالموقع والمستشارين جميعا وجهودهم وتفاعلهم مع الاستشارات.
سؤالي اجتماعي دعوي وهو يخص
صديقتي التي اقترحت عليها أن أستشيركم لأنها محتارة في أمرها ولا تدري ماذا تفعل. قصتها بدأت قبل 9 سنوات فبعد أن أنجبت ابنتها الأولى كان بينها وبين زوجها الكثير من المشاكل وأخيرا وكلت محامي للطلاق وفعلا حصلت عليه وأخذت البنت وعمرها أشهر إلى دولة أجنبية دون علم الأب ولست أذكر هل كان ذلك بعد أو أثناء قضية الطلاق ونسيت أن أبين أن صديقتي تحمل جنسية الدولة الأجنبية وأنها أثناء الحمل سافرت إليها لتنجب فيها لكي يحمل المولود جنسية تلك الدولة. لذلك كان خروجها من البلد بالطفلة سهل والله أعلم.
تزوجت صديقتي رجل آخر وأنجبت منه 3 أطفال .البنت الآن عمرها 9 سنوات . طوال التسع سنوات والأب يحاول أن يرى ابنته ولكن الأم وزوجها وأهلها يرفضون وذلك لأنه كان سيئ مع صديقتي ولم يصرف على البنت .
حتى هذه اللحظة لا تعرف البنت والدها الحقيقي وتعتقد أن زوج أمها هو أبوها. صديقتي تريد أن تعرف هل كان تصرفها صحيحا وهل هي مخطئة وآثمة في حرمان الأب من رؤية ابنته؟ وهل قرارها في أن لا تخبر البنت بالحقيقة حتى تكبر البنت وتدخل الجامعة سليم؟ وعلى فكرة الأب لا يستطيع زيارة ابنته في الدولة الأجنبية فهو لا يحمل الجنسية لهذه البلد.
أرجو أن تفيدونا من ناحية شرعية في هذه المسألة ومن ناحية نفسية ومدى أثر ما حدث على الطفلة وخاصة لو عرفت كيف تم تهريبها خارج بلد أبيها دون علمه ومن هو أبوها الحقيقي فأنا قلت لصديقتي أن البنت والله أعلم قد تكره الأم لو عرفت الحقيقة وهي كبيرة ولكن صديقتي تعتقد أن البنت صغيرة وغير مدركة للأمور وأنها لو أرسلتها لرؤية أبيها لن تشعر بالراحة لأن أهل أبيها لهم طباع مختلفة ولا يملكون الحنان والعطف على الأطفال.
أرجو منكم المساعدة في هذه المسألة وجزاكم الله عنا خير جزاء.
والسلام عليكم و رحمة الله. ورمضان مبارك.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
لا شك أن القضية متشعبة ويمكننا جمعها في الأمور الآتية:
ما كان بين الأم وزوجها السابق ، فهذا أمر انتهى وأصبحا غرباء وقد تم الطلاق وتزوجت الأم  من غيره فلا داعي لفتح صفحات الماضي بشره وخيره.
ما كان من تصرف من الأم وسفرها بابنتها، وهذا أمر فرضته ظروف الطلاق والابتعاد بالبنت حتى لا تتفاقم المشكلات وهذا كذلك من حق الأم وحمايتها لابنتها
وفي نفس الوقت لا يحق لها شرعا أن تحرم الأب من ابنته حتى ولو قصر في مصروفاتها ويمكنها أن تشعر الأب وترسل له عن طريق زوجها الحالي بما كان منه وعدم عنايته بابنته وعدم صرفه عليها وأنه من الأفضل عدم التدخل في حياتها حتى تستقر أمورها وتستوعب ما كان بين أبيها وأمها في سن أكبر .
ومن المهم التمهيد للبنت بصور وحكايات وقصص شبيهه بذلك حتى لا تكون صدمتها قوية وأن يكون لزوج الأم دور في احتوائها وكذلك أخواتها وإخوانها
ولعل تأجيل إشعارها بأبيها حاليا يكون أفضل حتى تنمو إدراكاتها الاجتماعية وتستوعب ذلك بيسر.
ماذا يجب أن تفعله تجاه ابنتها حاليا،  وهو ضرورة ربطها بإخوانها وأخواتها والتمهيد البعيد بالقصص والحكايات الرمزية وتأجيل إخبارها بذلك لسن أكبر وعدم التواصل مع والدها إلا عن طريق زوجها ونصح والد البنت بأن هذا في مصلحة البنت وتذكيره بعدم وجود دور له من الأساس فلماذا الآن ؟
نعم من حق الأب رؤية ابنته ما لم يكمن ذلك يسبب لها خطر أو تأثير  فإن تيقن لها ضرر فتأجيله أفضل .
والله الموفق.