الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أعاني من مشكلة مع بنت زوجي عمرها 9سنوات أمها وأبوها منفصلان قبل زواجنا بـ3شهور هو الانفصال الثاني لهم لأنهما انفصلا وهي عمرها صغير وكانت مدة الانفصال 3سنوات ثم رجعا وربي رزقهم ببنت ثانية عمرها حاليا 4 سنوات وأنا عند بنت في نفس عمرها 9سنوات وهي على صداقة مع بنتي من قبل زواجي بأبيها بحكم أن أباها صديق أخي.
هي بالبداية رافضة الزواج لكن مع الوقت الحمدلله تقبلتني وصارت تناديني ماما برغبة منها..
المشكلة هي أن عندها حب تملك شديد وماتحب ترىأي أحد أفضل منها ودائما تردد أنا ما أفهم لماذا الكل يفهم وأنا لا؟ أحس أني غبية ودائما تصيح على أي نقاش وتختم أي فرح ووناسة بنكد وصياح مع أنيلا أفرق بينها وبين ابنتي بشيء تحب تتحكم وتتأمر وتصدر الأوامر على اللعب معها وخاصتا مع أي تجمع مع أحد يقربلها من الأطفال ومستأنسين تطلع بمشكلة تنكد الجو ومهما نتناقش معها ونفهمها غلطها ما تسمع إلا كلامها وتعيد وتزيد نفس السالفة تعبت وتعب أبوها من هذا الشياء يعني لدرجة نسوي مسابقات تزعل وتقول مافهمت ونفهما طريقة اللعب والمسابقة لكن ماتريد تفهم ولاتسمع تردد مافهمت مافهمت ونلعب معهما لترطيب الجو معهما ولنحسسهم بالجو الأسري لكن دون فائدة وتصرفات كثيرةأحبيت أختصر الموضوع..
أريدحلا وطريقةللتعامل معها ولكم جزيل الشكر يا ليت يصلني الحل بأسرع وقت.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله عزيزتي ( أم شموخ ) يا قلبا ينبض بالخير لمن حوله ...
أختي الفاضلة : ذكرت في رسالتك عن تصرفات ابنة زوجك البالغة من العمر 9سنوات ..طالبة منا إرشادك إلى كيفية التعامل معها ..
عزيزتي : اعلمي أن طريق التربية يحتاج إلى وقت وصبر وستظهر الثمار اليانعة  الطيبة بعد ذلك إن شاء الله
ولا تقلقي فلكل مشكلة حل لكن تحديد أسبابها مهم لعلاجها ...فقد تكون تلك السلوكيات من الطفلة طبيعية نتيجة تربية سابقة من دلال زائد مثلا أو عدم غرس بعض القيم فيها....فزادت مع الأيام..وهنا يأتي دوركما في تربيتها, أو تكون مرضية: نتيجة تعرضها لمواقف معينة أو ضغوطات سابقة .....سواء في المنزل أو في المدرسة فأثر في نفسيتها ...لتظهر تلك السلوكيات تترجم مالا تستطيع الإفصاح عنه ..لذا حاولي تحديد السبب وراء ذلك:
ترى متى بدأت تلك السلوكيات..!! وهل تتكرر باستمرار  أم أنها تذهب عنها أحيانا وتعود!! متى تزداد بشكل واضح؟هل تواجه قسوة في التعامل من أحد سواء في المدرسة أوفي المنزل..!!هل أشبعت رغباتها من تمللك النقود والألعاب بحيث يجعلها لا تتطلع إلى ممتلكات الآخرين؟ إن معرفة السبب ستوصلك إلى الحل الجذري لذلك إن ِشاء الله ...
وما أشير به عليك هنا أمرين:
الأمر الأول: دورك ودور والدها تجاهها وذلك بـــــ  ...
•  البحث عن السبب وراء ذلك فأنتم الأقرب إليها.. ولم ينشئ ذلك من الطفلة إلا من سبب..
•  إشعارها بالحب دون تدليل زائد لها وإبعادها عن  أجواء الخلافات الأسرية إن وجد..والتي قد تسبب التوتر والقلق عند الطفلة فتترجمه بشكل آخر..
•  غرس الصورة الصحيحة للملكية، مثلها مثل أي قيمة طيبة.. بالحوار اللطيف معها فيوضح لها:المعنى الحقيقي للغنى وإبرازه في ذهنها، وأن من يندفع وراء حب التملك دون عقل ولا روية، لن يشعر بالغنى والاكتفاء مهما جمع!! ممتدحين أمامها وأمام إخوتها صفة الكرم والعطاء فهي تستطيع في هذه المرحلة التمييز ...قولوا لها مثلا تلك الصفة يحبها الله ويزيد من فضله لمن أعطى.. والناس كذلك تحب أهل العطاء ويسعد قلوبهم ...
•  بالحوار اللطيف كذلك ازرعوا الثقة في نفسها بأنها ذكية وأخبروها أن الذكاء يختلف من فرد إلى فرد آخر وكل إنسان ناجح في شيء معين وأنت كذلك اذكروا لها من سلوكياتها الإيجابية لتأخذ صورة حسنة عن نفسها ..
•  امتدحوها في المواقف التي برزت فيها جوانب العطاء وإن كانت قليلة ..كل ذلك سينمي فيها الثقة والقيم الطيبة تدريجيا.
الأمر الثاني: إذا فعلتم تلك المحاولات واستمررتم عليها لفترة معقولة ولم يظهر أي تأثير فيمكنكما الذهاب بها  لمعالج نفسي لمساعدتكما .. فقد يكون ما أصابها نتيجة مواقف سابقة مرت بها وكان هذا  من أثرها..
أسعد الله قلبكم بصلاحها .....سعدنا يا أم شموخ برسالتك ويسعدنا دوما تواصلك.