الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أشكركم على ما تبذلونه وجعله الله في ميزان حسناتكم وجعلنا الله وإياكم من عتقائه من النار في هذا الشهر الفضيل أطرح عليكم استشارتي
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما الابنة الكبرى تخرجت من قسم شرعي وسأدرس بإذن الله مرحلة الماجستير ولدي ثقافة لا بأس بها لدي طموح كبير في مواصلة العلم الشرعي ونفع الإسلام واالمسلمين تقدم لي خاطب يبلغ من العمر 27 عاما من ناحية الخلق والدين يمدح فيهما لكن مظهره الخارجي لا يعجنبي فهو شديد النحافة وأسمر ولا يهتم بأناقته فهو إنسان بسيط جدا حتى ليس مثقفا فأنا مترددة في قبوله؟ وأنا أخاف أن يعاقبني الله لرفضه لأمر خارجي حتى أن أهله وافقوا علي لأساعد ابنهم ماديا ! وقد سبق أن تقدم لي خطاب ولم يكتب الله شيئا فأنا أخاف إن رفضته لم يتقدم لي غيره أو بعد أن يمضي بي العمر خاصة أن قريباتي أغلبهن تزوجن وأنجبن وأخواتي يقولون لي متى تكونين عروسة .. شاكرة لكم جميل تعاونكم ولا تنسوني من دعواتكم

الإجابة
أختي الفاضلة طموح بارك الله فيك ونفع بك نشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين ونرجو أن نوفق في الإجابة على استشارتك .
أختي الفاضلة بما أنك على علم وثقافة ومعرفة فأنت تعلمين  أن تقييم الناس لا يكون من خلال الشكل فقط وإن كان الشكل جزء من الصورة الكاملة للإنسان . كما يجب أن يكون الزواج عن قناعة تامة وليس خوف من العنوسة أو كحل لمشكلة أخرى. لذا يجب أن تكون موافقتك على الشخص المتقدم تنبع من قناعتك التامة باستحقاق هذا الرجل أن يكون زوجا لك. طبعاً لابد أن يخاف المرء من عقاب الله وغضبه ولكن لماذا يعاقبك الله على عدم رغبتك في الزواج من شخص ما ! أنت لم ترفضي الزواج كليه ولم تعطلي هذه السنة ولكن لم ترغبي في الزواج من هذا الشاب أو ذاك لسبب ترينه لذا اجعلي حسن ظنك بالله كبير لماذا ترفضين الزواج من هذا الشاب؟
أختي : دوما نذّكر أن من أساس الزواج اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في تقييم الخاطب من خلال قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". رواه الترمذي .يبدو أن هذه النقطتين لا غبار عليهما في هذا الخاطب . ولكن تبقى نقطة الشكل والمستوى الثقافي والأناقة . وهي أمور متغيرة إذ أن النحيف يسمن والغير مثقف قد يجد ما يحفزه على الاستزادة من المعرفة والثقافة كذلك الأناقة هي من اهتمام الزوجة وتقدر على إظهار زوجها بأحسن مظهر.  كونك الأكثر ثقافة فهذا يجعلك الأكثر وعياً وقوة وأكثر مرونة. وهذه مزايا تجعلك تبنين أسرة قوية ومتماسكة, إذ ما فائدة الثقافة إن لم تنعكس على حياتنا وتجعلها أفضل. فليست الثقافة رداء نرتديه لنبدو أفضل بل هي أداه تعيننا على تطوير حياتنا ومجتمعنا نحو الأفضل . فليس شرطا أن يكون كلا الزوجين بنفس المستوى الثقافي ليكون بينهما احترام وحب وحياة
سعيدة مشتركة . ولكن التفاهم وتقدير الإيجابيات لكل طرف والتغاضي عن السلبيات يجعل الزواج مستقرا
أنصحك أختي بصلاة الاستخارة ومحاولة معرفة إيجابيات هذا الشاب من جميع النواحي الاجتماعية والأخلاقية والفكرية والعملية والمالية وفي المقابل حاولي معرفة السلبيات. ثم قارني بينهما فإن وجدت إيجابيات الزواج من هذا الشاب أكثر فتوكلي على الله وتذكري أن لكل شخص إيجابياته وسلبياته وهذا ينطبق عليك  أيضاً. فإن عزمت على الزواج به فحاولي أن تكون ثقافتك معينا لك على بناء أسرتك بكل الحب والاحترام والتقدير واحرصي أن لا تكون ثقافتك معول هدم لحياتك.
أسأل الله لك التوفيق في حياتك في جميع الأصعدة .