الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضات كريم على الجميع
ابني عمره سنتان ونصف وليس له إخوة أو أخوات أي هو طفلي الأول
والحمد لله نحن من عائلة جيدة الدخل بمعنى لم أقصر عليه من ناحية اللبس والأكل واللعب فأحاول أن لا أبخل عليه بأي شيء يريده إلا أننا نعيش في بيت أهلي لقرب مكان عملنا فلذلك نحن على سفر متواصل.
مشكلتي بدأت قبل سنة تقريبا ألا وهي أن ابني كثير البكاء فلا أعرف ماذا أفعل ليسكت؟ فهو يتحجج على أبسط الأمور فمثلا إنه يملك من لعبة ( الطوبة بدل الواحدة عشرة) فإذا ما رآها على الشارع إلا وبدأ بالصراخ ولا يسكت أبدا مرة حاولت أن أتركه يبكي فاستمر لمدة ساعتين بالصراخ والبكاء ولم يسكت أبدا فماذا أفعل؟؟
ومرة أخرى حاولت أن أشغله بلعبة أخرى ولم يفد وبدأت الأمور بالتطور إلى أن بدأ الآن لا يعجبه أي شيء حتى اللبس يفضل أن يلبس من أي طفل ولا يلبس من ملابسه والله أنا محتارة ماذا أفعل كي يتعدل؟
جزاكم الله خيرا ووفقكم للخير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم توفي وفقها الله
نرحب بك في هذا الموقع، ونسأل الله أن تجدي فيه النفع والفائدة لك وللأخوات الزائرات الكريمات، سائلين الله تعالى العون والتوفيق للجميع.
لم تذكري إن كان في بيت أهلك أطفال آخرون، أو أن أجداد طفلك يدللونه! ولكن من المحتمل بنسبة كبيرة أن يكون سخاؤكم مع طفلك وتوفير ما يريد بدرجة أكثر مما يحتاج قد تسبب في شعوره بالملل مما عنده، ولذلك فهو يبحث عن المتعة بالحصول على أشياء لا يمكنه الحصول عليها بالطريقة المعتادة.
استمري في سياسة التعامل معه بحزم عندما يبدأ في البكاء كوسيلة للضغط عليك لتنفيذ طلباته. ولكن من المهم أن تحرصي على التعامل معه وفق أسلوب واضح حتى يحصل على الأشياء المحببة إلى نفسه.
أولا: توقفي عن شراء الأشياء التي يطلبها، وبيني له أن طلبه غير ممكن، أو أن ما يريد شراءه غير مناسب.
ثانيا: ضعي له لوحة فيها نجوم أو وجوه ضاحكة أو علامات (صح) مقابل كل عمل جيد يعمله، ولو كان مرور يوم دون إثارة مشكلات. وفي المقابل ضعي وجوه مكشرة أو علامات (خطأ) مقابل كل عمل أو سلوك سلبي يقوم به.
ثالثا: اربطي بين حصوله على الأشياء التي يطلبها بشرط أن تكون مناسبة من وجهة نظرك بعدد الأعمال الجيدة التي يقوم بها، مع إمكانية إزالة الخطأ لو قام بعملين جيدين.
رابعا: عندما يبكي اطلبي منه التوقف بعد مرور دقيقتين مثلا، وإن ل يتوقف فأبلغيه بأنه سيحصل على علامة (خطأ) في اللوحة، ثم اتركيه يبكي ولو طالت المدة. المهم ألا تستسلمي. فالطفل العنيد يحاول إخضاع والديه لرغبته. ولكنهما لو صمدا وتحملا بضع مرات فسيستسلم الطفل ويغير إستراتيجيته للحصول على ما يريد وفق ما يقولان له.
خامسا: احفظي بعض ألعابه في صندوق وأخفيها عن ناظريه لمدة، ثم أخرجي بعضها وأخفي ما لم تخفين، وهكذا. بحيث يشعر بالتجديد ولا يشعر بالملل من الألعاب المتوفرة لديه.
اتبعي هذه الإجراءات لمدة كافية (شهرين مثلا) وستجدين بإذن الله نتيجة أفضل. وإن شعرت أن الأمر لم يتحسن فحينها يمكنك التواصل معنا في هذا الموقع.
لا تنس اللجوء إلى الله بصادق الدعاء، لاسيما في هذا الشهر المبارك، في أوقات تحري الإجابة، عند الإفطار أو في صلاة قيام الليل وقت السجود، بأن يصلح الله ابنك ويعينك على تربيته. أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق، ولابنك الصلاح والهداية، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.