الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأستاذ محمد سعيد الشهراني كنت قد أرسلت إليك استشارة بعنوان خطيبي تجاهلني واختفى...وكنت قد أخبرتني أنني لم أخبرك بالتفاصيل لذلك صعب أن تساعدونا ولا أحب أن أوضح نقطة معينة أتمنى أن تتفهمني, أنا لست من السعودية وعاداتنا وطباعنا مختلفة جدا وأنا من بيئة منفتحة وبلد منفتح, فعندما قلت خطيبي عنيت دبلة وشبكة وليس زواجا, ثانيا المشكلة التي حدثت مؤخرا هي أنه يقول إنني أفهم ما يقول بطريقة خاطئة وأزعل مع أنه الوحيد الذي يقول إنني لا أفهمه ولكني عادة أعتقد أن طريقته تغضب ومن حقي أن أغضب وهو يرى أنه لا يجب أن أغضب أبدا وأفهم ما يعني وهذا الأمر كان سبب المشكلة ويقول إنني عنيدة وعصبية وهذه الصفات لدي لكن لا أعتقد أنها أسباب تكفي لينهي العلاقة فهو لديه عيوب كثيرة جدا جدا منها مثلا ثقافته الضحلة وضعفه في اللغة العربية والإنجليزية أيضا مع أنه عربي وكذلك بصراحة مستواه المادي السيء ومهنته غير المناسبة فهو درس في جامعة رديئة محاسبة ولكنه لا يحبها فعمل كموظف عادي براتب لا يتعدى الستة الاف ريال ولا يراوح مكانه, انا فتاة من أسرة ميسورة أكثر بكثير والحمد لله ووالدي كان قاضيا في بلدي وشخصا محترما ومعروفا بالزهد و أنا درست في جامعة كندية وذاهبة لأكمل البكالريوس في جامعة بريطانية وطموحة فوق العادة ومثقفة وأتقن الإنجليزية, لك يا سيدي أن ترى الفروقات بيننا, لنكن عمليين وصريحين فأنا وهو لدينا اختلافات ولكن عيوبه أسوأ مني بكثير أحدأ اكبر خلافاتنا هي حول موضوع المساواة بين المراة والرجل فأنا وجهة نظري تساويهما لازم ولكن تختلف الواجبات وهو رأيه أنه لا تساوي بينهما وهذا الأمر يربكني فأنا رأي عكسه تماما وأيضا عندما حدثت ثورة مصر كان هو ضدها وأنا معها وقال إنهم لن ينتصروا وهذا خراب ولكني كنت متحمسة وأدعو لهم وفي النهاية حدث ما قلت أنا وكان كل ما فعله هو انتقاد الثورة ثم الفرح من أجل الانتصار ويا له من عقل وتناقض!
أنا أحبه وأريده زوجا...هذا ما يقوله قلبي ولكن عقلي يقول لا وألف لا لديه محاسن مثلا إخلاصه وصدقه وجديته وحديثه مع والدي وابن ناس ولكني ابتدأت أرى قسوة وتصرفات طفوليه وعدم اهتمام عندما دخلت المستشفى أربع مرات بسببه ولم يسال في ولا باتصال واحد, وبعد مشكلة أنني لا أفهمه تجاهلني الآن مدة شهر كامل وأنا أخذت مهدئات من زوج أختي الطبيب النفسي وساعدتني قليلا ولكن الآن...هل أتركه؟ هو لا يسأل عني وأرى إضافته لفتيات جديدات على حسابه في فيس بوك...كان سيجن لو لم أقبل به ووعدني بالكثير ولكن هيهات... مع العلم أني جميلة جدا ويتمناني الكثيرون, هل سأجد شخصا يحبني إن تركته أنا خائفة فهذه العلاقة استمرت سنة مع ثلاث سنوات صداقة في البداية مع العلم أن كل هذا عن طريق الإنترنت وهو في بلد آخر ولكنه جاء لزيارتي والأهل مرتين, ماذا يعني تجاهله وعدم قوله حتى أنه أنهى العلاقة أم لا؟, صديق له أخبرني أنه قال إنه أنهى العلاقة بهذه الصورة منعا للدراما...ماذا؟ هل أنا في نظره شيئ مزعج ينهيه بالاختفاء؟ أنا حائرة ولا أريد سؤاله لأني سأجرح كرامتي جدا أمامه ومريضة بالقولون وأنام بالمنومات ساعدني يا دكتور فأنا لدي مستقبل ودراسة وسفر وأريد أن أستيقظ

الإجابة
أيتها الأخت الفاضلة/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. جواب سؤالك هذا لن يعرفه أحد سوى خطيبك نفسه فهو من تركك وهو وحده قادر على أن يجيب على هذا السؤال ولن يستطيع أي مستشار مهما بلغ علمه وبلغت قدرته أن يجيب على هذا السؤال.
أختي الفاضلة.. أنتِ الآن أمام خيارين لا ثالث لهما إما الاستمرار في هذا الزواج أو الانفصال، ولهذا أشير عليكِ بما ذكرته لكِ في الاستشارة السابقة أن تحاولي إعادة التفكير في الزواج وأن توازني بين صفات خطيبك الإيجابية والسلبية بالطريقة المذكورة في الاستشارة السابقة، وتفكري في الأمر ملياً وكثيراً وتدرسينه من جميع النواحي قبل اتخاذ قرار حاسم.
إن رجحت إيجابياته على سلبياته واتضح أنه شخص مناسب لكِ، فلتخبري والدك أو ولي أمرك ليسأله عن سر هذا الانقطاع، ويتأكد منه أن لا يزال يرغب بك زوجة له، وليشدد عليه أنه لن يرضى لأي شخص كان أن يتلاعب بكِ. فإن قبل فبها ونعمت، وحينئذ يا حبذا أن تعجلوا بكتابة العقد حتى يكون تواصلكم جائز من الناحية الشرعية. إن رأيتِ أن سلبياته رجحت وأنه لا يمكنك أن تتعايشين معه، فبلغي ولي أمرك أن يخبره بفصل هذه الخطبة وأن لا نصيب لكما ببعض. يبدو أنكِ من النوع العاطفي الحساس، لذا أنصحكِ أن تخففي على نفسك وتأكدي أن قدر الله كله خير، وسواء استمريتم أو انفصلتم فهذا من قدر الله الذي كتبه من قبل أن يخلق السماوات والأرض، والحياة تجارب نستفيد منها ونتعلم. وتذكري أيضاً أن الشخص الذي يغضبك لا يستحق أن تغضب من أجله. ورحم الله الإمام الشافعي حين قال:
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً***فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة***وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه***ولا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة***فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله***ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشاً قد تقادم عهده***ويظهر سراً كان بالأمس في خفا  سلام على الدنيا إذا لم يكن بها *** صديق صدوق صادق الوعد منصفا
يبدو أنكِ متخوفة من أنكِ لو تركتِه لن تجدي غيره، وأنا أؤكد لكِ أن الرجال كثر وفيهم الجيد والسيء والصالح والطالح، والأمر يعود أولاً وأخيراً إلى طريقتك في الاختيار.
ختاماً .. لا تنس أن تكثري من دعاء الله واستخارته أن ييسر أمرك وأن ييسر لكِ الخير حيثما كان.. ودمتِ في حفظ الله ورعايته ..