الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام وعليكم..
أريد المساعدة من فضلكم في حل مشكلتي ..
أنا إنسانة مخطوبة عمري 18 سنة طالبة جامعية وخطيبي عمره 21 سنة طالب جامعي، خطبتنا فترة قصيرة والزواج سوف يكون بعد سنة تقريبا . وخطيبي عليه أن يسافر ليكمل دراسته بالجامعة ببلد آخر وجامعته مختلطة وطبعا معروف أن الجامعات المختلطة يوجد فيها بنات وشباب أخلاقهم سيئة وخطيبي لديه أصدقاء سوء أخلاقهم ليست جيدة وأيضا يحكي لي أنه لديه صديق من ضمن أصدقائه أخلاقه ليست جيدة أبدا ولكنه يحبه أكثر واحدا . لأنه يفرح لفرحه ويحزن لحزنه ويقف معه وقت الشدائد والمصائب ووقت الأزمات . وأيضا خطيبي يحب أن يشاهد الأفلام الأجنبية كثيرا ويحب سماع الأغاني ومشاهدة الكليبات ومن المعروف طبعا أنه في زمننا هذا الأفلام الأجنبية والكليبات كلها مخلة بالآداب وأيضا من طبع خطيبي أنه يكذب كثيرا لا أعرف السبب والمشكلة أنني كنت لا أعرفه هكذا قبل الخطبة مع العلم أنه إنسان مؤدب وأهله محترمين جدا ولكن لديه هذه المشاكل وأنا لا أعرف كيف أجعله يبعد عن أصدقائه " أصدقاء السوء " ويبطل مشاهدة الأفلام والكليبات وسماع الأغاني وكيف يمكنني أن أجعله لا يكذب علي ولا يتكلم مع البنات السيئات بالجامعة .. فما هو الحل؟!
أتمنى أن لا أكون قد أطلت عليكم بالحديث وشكرا سلفا .

الإجابة
الحمد لله رب العالمين الذي أمر بالاستقامة، وحث على طلب رضاه في الأمور كلها، والصلاة والسلام على هادي البشرية إلى الطريق القويم، وعلى آله المكرمين وصحابته الصالحين .
الأخت الكريمة لولو
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على حرصك هذا وتحريك الحقيقة في أدق الأمور وأخطرها، ثم طلبك المساعدة على حل مشكلتك هذه، ويبدو لي أنك صاحبة فطرة طيبة؛ لذا أذكرك بقول الله تعالى (( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ..........))
أختي الكريمة، ذكرنا أكثر من مرة في مناسبات مختلفة أن الخطبة ليست عقدا، إنما هي وعد بالزواج، وهي تبيح للخاطب - شرعا – أن يرى مخطوبته، ويكلمها بحضور المحرم، واختلف العلماء في حدود النظرة، وما يترتب عليها من أشياء ترغب الخاطب بالفتاة التي يود أن يقترن بها ما بين متشدد، ومتساهل، ومعتدل ؛ ولكن الجميع مجمعون على جواز النظر إلى من يرغب الشاب أن تكون له زوجة؛ والأحكام تبنى على التقابل، وبعد الموافقة تنقطع الصلة بينهما حتى يكتب العقد، فحينئذ يجوز له أن يخلو بها ويكلمها ويخطط معها ......إلخ  والمجتمعات تتحكم فيها الأعراف في مثل هذه المسائل، ولا أريد الدخول في القضية. من هذا المنطلق أنصحك بأن تكفي عن الكلام مع خطيبك الذي يستطيع في أي لحظة أن ينصرف عنك دون أن يقيده التزام ما؛ إذ ليس بينكما الميثاق، والنبي أرشدنا فقال: (( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا .......) الحديث
أختي الفاضلة، إن خطيبك هذا فيه صفات – من خلال كلامك – مرفوضة شرعا، وأهمها الكذب الذي يتناقض مع الإيمان؛ ثم حبه لكثير من المحرمات التي لا تليق بشاب يحترم نفسه، فضلا عن مسلم مستقيم طائع لله تعالى.
إن اختيار أحد الخاطبين للآخر أمر ذي بال بادئ الأمر حتى لا يقع مستقبلا ما لا تحمد عقباه؛ لأن هذا زواج، وليس مرحلة عابرة في الحياة؛ فهناك أولاد في الآتي وحقوق وواجبات ووو؛ لذلك أنصحك أختي العزيزة أن تضعي النقاط الحروف، فتطلبي من خطيبك طلبات موثقة عند ولي أمرك بحضور الشهود، ومن أهمها بعد ترك الكذب: الابتعاد فورا عن كل ما ذكرت مما يدخل في دائرة الحرام؛ ولا بد من نصح الخاطب، وإزالة جهالته بالحسنى والمعروف ولا سيما ممن يؤثر عليه؛ فإن كان حريصا على رضا الرحمن؛ ثم على تحقيق مرغوباتك فيه، كان في ذلك رضا لله تعالى وتوفيق وإسعاد لكما، فإن أبى وأصر على تلكم الصفات، فقطع الشر بداية أفضل من تركه يستفحل، والله تعالى سيعوض الذي طلب رضاه بأحسن مما ترك،
أختي الكريمة؛ إن قرين السوء له تأثير سحري على قرينه؛ وهذا سيسبب لك إرهاقا ما بعده إرهاق في المستقبل ؛ إذ الحياة بعد الزواج لا تقبل أنصاف الحلول في مثل هذه المنكرات التي تعد قنابل موقوتة يمكن أن تفجر خلافا بينكما في أية لحظة، فهذا الشاب إن كان حريصا على أن يعيش معك زوجا طيبا فعليه أن يسارع إلى الخير، فلا تمتد عينه إلى ما حرم الله عليه، ولا تنصت أذنه إلى ما يفسد عليه دينه والله الله من الكذب والحديث مع بنات السوء، فهي من مداخل الشيطان الواسعة والتي أكاد أجزم أنها ستشعل البيت نارا بعد الزواج، ولا يغنيه أدبه المذكور عن ترك ما يجب عليه تركه، فالحكم عليه معك ليس الآن، وإنما بعد الانتقال إلى الحياة الحقيقية في عش الزوجية.
أتمنى من الله تعالى أن يستجيب لطلبك هذا، وأن يتوب إلى الله توبة صادقة نصوحا.
هذه نصيحتي لك يا أختاه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.