تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....وبعد :
لا أعرف من أين أبدأ ولا كيف أبدأ فمشكلتي مع نفسي غريبة جدا وهذا ما أستطيع أن أصفها به!
أشعر أنني غبية جدا وقد فقدت ثقتي بنفسي بسبب هذا الشعور.. لطالما كان حلمي أن أدخل كلية الطب وقد فعلت والحمد لله, لكن منذ أن دخلتها وأنا أشعر بهذا الشعور بالغباء التام والتبلد و"""الخوف """ القاتل طوال الوقت رغم أنني أحب الطب لكنني لسبب ما لا أستطيع الحصول على الدرجات التي أريد, لا أستطيع أن أكون من المتفوقات: "( أريد أن أكون أفضل من أخي الذي هو الآن في كلية الطب في السنة الرابعة أشعر أنه أفضل مني وأهلي يقارنوني به طوال الوقت ويشيرون إليه بذكائه وأنا فعلا أتحطم من هذا حتى أنني أصبحت أشعر بأنهم يقارنوني به طول الوقت حتى لو لم يتكلموا أشعر بهذا من خلال نظراتهم الفخورة به ونظرتهم لي التي كما أشعر أنا بأنهم ينظرون لي كما لو أنهم فقدوا الأمل في أن أصبح مثله أو حتى أفضل منه وأنا ولله أود من أعماق قلبي أن أصبح متفوقة.
أنا الآن في السنة الثانية من كلية الطب وقد حصلت في السنة الأولى على معدل 3:51 من 5 وكان أخي متفوقا ما شاء الله عليه منذ لحظة دخوله لكلية الطب, لكن أنا شعور الخوف والغباء مسيطر علي جدا حتى أنني أصبحت أخاف من المذاكرة وإذا أتيت لها لا أستطيع قراءة حرف واحد من الخوف والتوتر والقلق رغم أن انجليزيتي ممتازة جدا لكن ماذا أصنع وهذا شعوري نحو نفسي؟!!! بالفشل والضياع وأنني إنسانة فاشلة لا أستطيع عمل شيء ولن أكون من المتفوقات ..
أرجو مساعدتي لأنني حقا في حاجة ماسة إلى المساعدة وقد ضقت ذرعا بحالتي أريد أن أكون أفضل طبيبة جراحة لكن حتى التفكير في هذا يشعرني بالخوف الشديد!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك أختنا لبنى في موقع لها أون لاين ونأمل أن تجدي فيه الخير والفائدة.
أختي الكريمة لبنى قرأت رسالتك باهتمام وشعرت بقدر كبير مما تجدينه في نفسك من مشاعر الخوف وانخفاض مستوى الثقة بالنفس لكني ما زلت متفائلا جدا بأنك ستتخطين هذه المرحلة بكثير من الاطمئنان ومزيد من الثقة وليس ذلك لوجود أمر غريب أو حل سحري مثير إنما لأنني أثق بأن لديك من القدرة ما يساعدك لتخطي هذه المرحلة ودعينا نقف معك هذه الوقفات:
-  تحملين مشاعر الخوف الناتجة عن اعتقادك بأن قدراتك أقل مما تريدين أو كنت تتوقعين وجعلتِ الدليل على ذلك مقارنتك بأخيك وهنا المقارنة ليست على وجهها الصحيح فأنت شخصية مستقلة تماما عن أخيك فلك اهتماماتك وظروفك وواقعك المختلف كثيرا عنه. إن المقارنة الحقة في مثل هذه الحالة هي مقارنة نفسك بنفسك لا بغيرك ودراسة أسباب التغير ونحو ذلك.
-  ليس بالضرورة أن تكون نظرات أهلك لك هي فعلا نظرات مقارنة وافتخار بأخيك وعكس ذلك بالنسبة لك فربما كان تفسيرك هذا انعكاسا لمشاعرك لا للحقيقة نفسها وكثير ما تكون الأمور على غير ما نظن وتكون النظرات نظرات عابرة لا تمت للأمر بصلة.
-  كونك حصلت على معدل أقل من أخيك أو أقل مما تتوقعين فهذا أمر طبيعي كون الدراسة في المرحلة الجامعية وفي تخصص مثل الطب ليست كسابقها من المراحل الدراسية ولو قارنت نفسك بزميلة أخرى حصلت على معدل أقل لوجدت بأنك في حالة جيدة ولو قارنت نفسك بأخرى لم تستطع المواصلة في هذا التخصص لوجدت نفسك في حال ممتازة وهكذا اختيارك الشخص الذي تقيسين نفسك به يحدد النتيجة فلو كنت في كل مرة تقارنين نفسك فيها بمن فاقكِ في درجاته فإنك في كل مرة ستجدين نفس النتيجة – ولو ارتفع معدلك – وربما وجدت نفس المشاعر المصاحبة لهذه المقارنة.
-  قناعتك عن ذاتك وثقتك بربك ثم بقدرتك على التحصيل والمواصلة تحمل الكثير من التغيير في حياتك لأن الإنسان في نهاية المطاف يستجيب لقناعاته عن ذاته وعن الآخرين من حوله بل وعن الأحداث والمواقف. ولو اخترتِ القناعات الإيجابية عن ذاتك لوجدت الدليل على صدقها وكذلك العكس فكونك استطعت الحصول على معدل مرتفع يدخلك هذا التخصص دليل على قدرتك وإمكاناتك وكونك استطعت المواصلة حتى هذه المرحلة دليل آخر وكونك حصلت على معدل أعلى من معد النجاح فقط دليل ثالث وهكذا ستجدين مما يُؤكد نظرتك لذاتك في كل حالة. وهنا حري بالفطن الذكي أن يختار القناعات المحفزة له والمتوافقة مع واقعه ثقة بربه قم ثقة بنفسه. ثم يبذل الجهد الكافي ويختار الوسائل المناسبة والموصلة له إلى مراده وغاياته.
-  من المناسب لك إن وجدت من أخيك تفوقا أن تستفيدي منه لا  أن يكون تفوقه مصدر شقاء لك. يمكن الاستفادة من خبرته وتجربته ومن أساليب تفوقه ودراسته ونحو ذلك.
-  الاستعانة بالله واللجوء إليه والشعور بمعيته يبعث في النفس الطمأنينة ويبدد مشاعر اليأس والخوف وييسر للإنسان كثير من أموره.
-  حرصك على مبادئك واهتمامك بقيمك مما يزيدك شعورا بالرضا عن الذات.
زادك الله - أختي لبنى- خيرا وهدى وتوفيقا ورزقك النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة ونفع بك وبتخصصك المسلمين.