الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله كل الخير على هذه الزاوية العظيمة التي تجعل الصعب سهلا.
مشكلتي تكمن في أني كنت أحب شخصاً وأنهيت علاقتي معه؛ لأني اكتشفت أنه إنسان لا يريد الالتزام، وأمه ترفض موضوع زواجنا، وهو ساير أمه.
ولكن جاءني بعده مباشرة إنسان طلبني من أهلي وأنا كنت بحالة أريد فيها الهروب من الماضي فوافقت على هذا الإنسان، ولكن اكتشفت بعدها انه إنسان يكذب كثيرا حتى لأمور تافهة أو للمزاح، وهو يحبني كثيرا كثيرا كثيرا، ولا يستطيع الاستغناء عني، وأنا أنفر منه من كثرة محبته؛ لأني أحب الشخص الذي لا يظهر محبته دائما لي.
ثانيا: تظهر أحيانا منه رائحة عرق أكره فيها حياتي معه، وأنا لا أعرف كيف أعبر له عن هذه المشكلة دون أن أجرحه.
والمشكلة الثالثة: أشعر أحيانا أنه متعطش جداً جداً للأمور الجنسية، بينما أنا لا أستطيع مجرد التفكير في هذا الأمر معه، أشعر أحيانا أني لن أستطيع الخوض في هذه الأمور معه. وهو دائما يضحك ويمزح مع الجميع وكأنه لا يوجد في هذه الدنيا سوى الضحك، ولكن في نفس الوقت الذي يجعلني متمسكة به أحيانا هو أنه إنسان ملتزم بصلاته وبار بأهله وذو أخلاق حسنة، ليس له مشاكل شباب اليوم، ويخاف من الحرام؛ لذلك أخاف أحيانا أن أتخذ أي موقف يعاقبني عليه الله، أحيانا أقول: يمكن أستطيع أن أغيره، وأحيانا أقوم بمقارنة معه ومع الشخص الذي كنت أحبه جدا حيث الفرق شاسع جدا بين الاثنين من ناحية الشخصية والاتزان مع أن القديم كان لا يعبر لي عن حبه إلا قليلا صدقوني أنا تائهة جدا جدا لا أعرف ماذا أعمل؟ أريده ولا أريده!! أخاف أن أستمر معه ولا نتفق، وأخاف أن أفسخ خطبتي منه وأندم! مع العلم بأنه إنسان كريم وحالته متوسطة، وإذا طلبت "لبن العصفور" يعمل جاهدا ليحضره لي!! ويرضيني لا يهون عليه زعلي أبدا، ولو كنت أنا المخطئة، مع أنني لا أذنب معه، ولكن تعاملي معه قاس جدا جدا، وهو الذي يبادر دائما بالصلح.. يعني له محاسن كثيرة، ولكن فكري مضطرب، وأريد عونكم.

الإجابة
الأخت الفاضلة ريما:
ذكرتِ في رسالتكِ أنك خُطبتِ من رجل أحببتيه ولكن انتهت علاقتكما؛ لأنه لا يريد الالتزام، ولأن أمه غير راضية عن زواجه وأنك لم تري منه محبة.
وأنا أنصحك ـ يا أختي الفاضلة ـ أن تنسي هذا الرجل، وأن تتمسكي بالآخر الذي ذكرتِ عنه صفات كثيرة جيدة، وخاصة محبته لكِ، وبإمكانك تغيير هذا الرجل إذا كان يحبك بهذا الشكل الذي وصفتِ، وستنجحين (بإذن الله تعالى) في تغييره إلى كل الصفات التي ترغبينها إذا تمكنتِ من الأساليب الجيدة التي تسلكينها مع زوجك، وخاصة حسن الخلق واللباقة والثناء عليه.
والغريب في مشكلتك ـ يا أختي ـ أنكِ تقولين إنه يتعطش للأمور الجنسية، ثم تقولين في نهاية الرسالة: "أخاف أن أفسخ خطبتي منه"..
هل علاقتكما خطبة أم زواج وعقد؟
نصيحتي أن تخافي الله إن لم يتم زواج فلا تلتقي به إلا بعد عقد النكاح؛ لأنَّ هذا أدوم للعشرة وأبعد عن المعصية، فإنَّ المعاصي تمحق بركة الزواج.
أسأل الله لكِ التوفيق والذرية الصالحة الطيبة.