الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
طفلتي تعاني من الخوف الشديد وعمرها 8 سنوات تخاف من الدراسة والمدرسة وتبكي البكاء الشديد ولا تأكل ولا تشرب أبدا وتمرض علما أنها دائما أدعمها ولا أتعامل معها أي أسلوب عنف ولكن لا أستطيع أن أتعامل معها
ساعدوني أرجوكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أشواق وفقها الله
ترحب بك وبجميع الأخوات زائرات الموقع، ونسأل الله تعالى أن تجدن ما فيه النفع والفائدة.
من الجميل أن يكون تعاملك مع ابنتك يعتمد على تجنب العنف وعلى الدعم والمساندة. والطفل عموما يحتاج إلى قدر متوازن من الدعم والمساندة من جانب، وإلى تركه يعتمد على نفسه ويتحمل بعض المسؤوليات المتناسبة مع عمره وقدراته من جانب آخر.
لذلك فإنه من الضروري أن تتأكدي أنك لست ممن يبالغن في حماية أطفالهن والتواجد معهم في كل وقت، وبالتالي يحرمون أطفالهم من تطوير مهاراتهم الاجتماعية بشكل طبيعي.
من الأمور التي تساعد الطفل على تجاوز المخاوف أن يمنح الفرصة الكافية للتعبير عما في داخله. فمن المهم أن يشعر الطفل بأن مشاعره طبيعية، وأنه من الطبيعي أن يخاف، وأن جميع الناس يخافون من أشياء معينة. هذا الشعور يجعل الطفل يرتاح، ولا يشعر بأنه أقل من غيره، وبالتالي يكون أكثر استعداد لتقبل المساعدة للتغلب على المخاوف، أو على الأقل التعامل مع المخاوف بدرجة أقل إرباكا لحياته وحياة من حوله.
امنحي ابنتك الفرصة لتتحدث بشكل عفوي وطبيعي، لا تنكري مشاعرها، ولا تقللي من حجم مخاوفها. ففي بعض الأحيان تكون مخاوف الطفل من أشياء صغيرة أو تافهة، فيقوم الوالدان بالتعبير عن ذلك لطفلهما! وهذا لا يساعد الطفل في التخلص من مخاوفه، بل ربما زادها حدة. المفترض أن يكون موقف الوالدين موقفا مستمعا ومتفهما للخوف كشعور إنساني طبيعي، ولكن عند الحديث عن مخاوف الطفل يكون الاستماع دون تأييد ولا إنكار.
تجنبي ترسيخ مخاوف ابنتك من خلال تجنب المواقف التي تخاف منها، فعلى سبيل المثال، لو كانت تخاف من القطط، وقمت بحملها والجري بها سريعا فأنت تزيدين المخاوف وترسخينها. بينما يمكنك أن تقفي بهدوء أمام القطة، ولو حاولت الاقتراب من ابنتك أن تصدري صوتا لإبعاد القطة بهدوء عنها، فإن هذا مما يجعلها تراك غير خائفة، وبالتالي تصبح أكثر استعدادا لتقليل مخاوفها بالتدريج من القطط.
حاولي أن تذهبي معها إلى المدرسة في الأيام الأولى من الدراسة، وانسحبي من الفصل بالتنسيق مع المدرسة بالتدريج. كأن تجلسي معها في اليوم الأول في الفصل طوال الوقت، ثم تقللين الوقت إلى ثلاثة أرباع اليوم، ثم إلى النصف. ولكن قولي لها إنك ستكونين في المدرسة، ولو احتاجت إليك فإن المدرسة ستستدعيك حالا. ومن ثم يمكنك أن تجلسي معها فقط خمس دقائق قبل بدء الدراسة، مع إبلاغها وإبلاغ مدرستها بالاتصال بك لو كان هناك أمر ضروري. شعورها بالاطمئنان وأنك قريبة منها، سيجعلها تعتاد المكان الجديد، وبعد أن تألف المدرسة والطالبات ستشعر بمزيد من الاطمئنان بإذن الله.
يمكنك أيضا أن تعرضي عليها بعد مدة منحها مكافآت كل أسبوع تمضيه دون أن تطلبك أو تعارض ذهابك إلى المنزل بعد إيصالها إلى المدرسة. اجعلي المكافآت مغرية لها في البداية حتى تتخلص من مخاوفها بالتدريج.
لا تنس التوجه إلى الله تعالى بصادق الدعاء أن يعينك على تربيتها، وأن يساعدها على التخلص من مخاوفها عاجلا.
أسأل الله تعالى لك العون والتيسير، وأن يوفق ابنتك لكل خير، وأن يجعلها قرة عين لك، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته