الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية والسلام
أرجو حل مشكلتي مع أني متوكلة على الله سبحانه وتعالى..
أنا فتاة مسلمة وعمري عشرون عاماً، والحمد لله أحاول ما أستطيع أن أطيع الله عزّ وجل.. الموضوع هو أني دعوت الله تبارك وتعالى منذ رمضان الماضي بأن يرزقني زوجاً صالحاً، بعد أن أرادت عائلتي أن تزوجني لابن عمي الذي هو بالمقابل يشعر بأنَّ الموضوع كله ضغط على كلانا، لذلك ـ سبحان الله ـ بعد أشهر من دعواتي من القلب إلى الله وبنية صافية، تقدم لي الكثير، لكن ـ سبحان الله ـ لم يطمئن قلبي إلى أحدهم، مع عدم قبول أبي لي الزواج لأني في المرحلة الثانية من الكلية، والحمد لله سأصبح في المرحلة الثالثة، لكن الغريب في الأمر هو اتصال هاتفي من جماعة يريدون موعداً لخطبتي، انتابني شعور غريب، وفي الحقيقة لم أكن أعلم بهذا الاتصال، وحتى عندما زارونا لم تكن لديَّ أي فكرة، وقابلت النساء فقط، بكل بساطة، وفيما بعد علمت بالأمر، ومن دون أي مقابلات أو مناقشات، لم يكن لديَّ أي تردد في الموافقة.. وأيضاً علمت أنه في كليتي المرحلة الرابعة، والآن تخرج، وبعد السؤال عنه وعن العائلة تبيَّن أنه من عائلة ملتزمة ومسلمة ومؤمنة ومحترمة، وحتى الولد كذلك، وأظهرت موافقتي لأمي وهي أيدتني، ولكن.. المشكلة بدأت بعد السؤال عن الولد مرة أخرى.. تبين أنه كان شاباً مطيعاً لله ويحفظ أربعة أجزاء من القرآن الكريم، ولكن بعد ما التحق بالكلية في سنته الأولى تعرف إلى أشخاص ظهر فيما بعد أنهم أصحاب السوء، أجبروه على أن يشرب الخمر مرتين، وأشياء أخرى.. لكن ـ سبحان الله ـ كما ذكرت سابقاً "الدعاء" وجد نفسه يريد أن يتزوجني! بعد ما أن شدَّه التزامي وحجابي وطبيعتي، فأنا نادراً ما أكلم الشباب، ولكني الحمد لله اجتماعية مع الفتيات.
علماً بأن أم الولد قالت إن ابنها كان عازماً على السفر، ولكن بعد فترة غيَّر رأيه بقرار الزواج غير المتوقع، وأني قد غيَّرت تفكيره، فأنا لا أعرف ما العمل؟ أنا وافقت عليه وقلت هذا لأمي، لكن ما أخبرني به أخي قد غير وجهة نظر أمي، أما أنا فما زلت مصرة مع أني أجهل السبب!! ولكن الله تواب غفور، وعلمت أنَّ "الولد" سيحج إن شاء الله، وأنا راضية بما يريده الله تعالى، وأن طموحي دائماً كانت الهداية.. فلماذا أرفضه إذا كانت مهمتي أن أهديه طوال العمر؟
أرجوكم انصحوني، فهدفي هو أن أبني أسرة مطيعة مؤمنة صالحة إن شاء الله، فماذا أفعل، علماً بأنه تقدم لي أكثر من مرة وأنا أخبرته بأني لن أوافق إلا إذا قام بالحج، وأن هدفي كذا وكذا.. ووافقني، فماذا أفعل؟ مع أنه في تحسن متواصل بأمر الله تعالي، مع أن أمي وأخي يرفضون الفكرة لأنه في نظرهم شارب خمر وـ العياذ بالله ـ زان، مع أنه غير ذلك وأؤكد على هذا؛ لأنه اعترف بذنوبه وأكد عدم اقترافه الأخيرة، مع أنه من الماضي، والله يستر على عباده، ويريد الصلاح والتقى، وسيحج إن شاء الله، ويريدني لبناء عائلة طاهرة مؤمنة، فماذا أفعل؟ مع أنه أكد لي بأنَّه سيعود مرة أخرى لخطبتي بعد الحج إن شاء الله، على أن يقبلوا به وبتوبته إن شاء الله، فماذا يكون المانع إذا كان الهدف هو رضاء الله والحصول على رضوانه والأجر؟ أرجوكم انصحوني وأرشدوني، عسى الله أن يوفقكم ويكتب أجري.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
الأخت الفاضلة: دلال أحمد (وفقها الله)
في البداية أدعو الله لي ولكِ بالثبات على الحق والهداية، ثم أحدد جوانب مشكلتك وهي:
رغبة الأهل في تزويجك لابن عمك، ولم تذكري أي شيء عنه، سواء دينه أو أخلاقه، أو سبب رفضك له.
تقدم الكثير لخطبتك ورفضك لهم؛ لأن قلبك لم يطمئن إلى أحدهم.
رفض والدك زواجك بحجة أنك لم تزالي في المرحلة الثانية من الكلية، ولم تبيني موقفه من الشاب الأخير.
تقدم الشاب الأخير وموافقتك عليه ورغبتك الواضحة في الزواج منه.
تعرف هذا الشاب على أصحاب سوء وإجبارهم له على شرب الخمر.
رفض أمك وأخيك لفكرة الزواج منه بسبب ما علموا عنه من شرب الخمر.
توبة هذا الشاب وعزمه على الحج.
ومن هنا أستعين بالله في إرشادك ودلالتك على ما هو خير لك، فأقول ـ أختي ـ:
أولاً: استخيري الله في اختيار هذا الشاب، وألحي على الله تعالى بالدعاء بأن يختار لك ما فيه الخير، فأنتِ لا تعلمي العاقبة، وليس شرطاً أن يكون قبولك لهذا الشاب استجابة لدعواتك السابقة، فقد يكون عند الله ما هو خير لك وأفضل.
ثانياً: قد تقدم لك الكثير، فلا تتسرعي في ردهم، بل تحري عنهم ولا تركني إلى حديث القلب فقط.
ثالثاً: لمست من رسالتك أنَّ بينك وبين هذا الشاب اتصال، ولهذا أحذرك من الاندفاع العاطفي، فالفتاة أحياناً يخدعها الرجل بمعسول الكلام والوعود الوهمية، لهذا تحري مع أهلك ولا تنفردي برأيك، وأهلك أعلم بمصلحتك، فإدمان الخمر مشكلة وبلاء عظيم، وستكون سبب شتات الأسرة إن لم يقلع الزوج عنها، وإذا أدمنها فمن الصعب تركها إلا بإيمان صادق وعزيمة قوية.
هل تأكدتِ من محافظته على الصلاة، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر؟
وهل تأكدتِ من رفضه زملائه السابقين ومفارقته لهم؛ لأن جلساء السوء سيجرونه إلى معاص أعظم إذا لم تنقطع علاقته بهم تماماً.
حاولي الوصول إلى معرفته جيداً من خلال جلسائه وجيرانه وإمام مسجد الحي.
وإذا تأكدتِ من استقامة الرجل وصلاحه وصدق توبته، فلا عليك أن تقنعي أهلك بالموافقة وتقدمي على بركة الله، ولا شك أن الله يغفر الذنوب ويتجاوز عن السيئات.
اسأل الله أن يعينك على تحقيق هذه النية الصالحة ببناء أسرة مطيعة مؤمنة هادئة صالحة، فهذا هدف عظيم ورسالة سامية نبيلة إذا صدقت مع الله فيها فلن يخيب ظنك بإذن الله.
وفقك الله وسددك.