الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا أخاف المناسبات الاجتماعية وخاصة عند وجود الغرباء ولكني بإمكاني الذهاب أو بالأحرى لا أخاف المناسبة بحد ذاتها ولكني أخاف أن تظهر على وجهي التغيرات في ملامحي وعضلات وجهي التي أعاني منها كثيرا والتي يظهر علي عندما أتحدث إلى أشخاص أو حتى شخص واحد أحيانا. ما سبب هذه الحالة وهل لها علاج وهل علاجها بالأدوية أم بطرق نفسية
أفيدوني إخوتي الأعزاء
ولكم الشكر الجزيل

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل .. ومرحبا بك.
أخي الكريم .. إن الأعراض التي ذكرتها هي بعض أعراض ما يسمى الرهاب الاجتماعي وهو أحد أمراض القلق , وهذا الاضطراب هو نتيجة لقلة الثقة بالنفس, مما يجعل المصاب به يتجنب المناسبات وتجمع الناس على وجه العموم وأحيانا أشخاص على وجه الخصوص, ممن يكون لهم مكانة اجتماعية أو يكونوا غرباء عن المُضطرب .
ويحصل هذا التجنب نتيجة أعراض القلق التي تظهر على المُضطرب في تلك الأماكن ومع هؤلاء الأشخاص والتي منها الرجفة وبرودة أو سخونة الأطراف, احمرار الوجه جفاف الحلق مع غصة بعض الغثيان والدوار أحيانا ...
وكل ذلك نتيجة مجموعة من الأفكار التي يقتنع بها المريض والتي منها أنه مراقب من أعين الناس وتحت أنظارهم فيجب أن لا يُخطئ وأن يكون على درجة كبيرة من الكمال في تصرفاته وأقواله وما يقوم به من أعمال ..
لذا فالعلاج يكون حسب شدة الحالة, فالكثير من الحالات لا تتطلب علاجا دوائيا إن كان المريض يستطيع السيطرة على نفسه والالتزام بتطبيق العلاج المعرفي السلوكي والذي يتضمن تغيير الأفكار المسببة للاضطراب وتقوية الشخصية بتدريبات توكيد الذات وتعلم طرق الاسترخاء للسيطرة على أعراض القلق الجسمية .
فأنصحك أيها الفاضل .. بالتوجه للعيادة النفسية لتقييم الحالة ومعرفة شدتها وتعليمك الطرق المناسبة للتخلص منها .
فالعلاج ميسور ولله الحمد, فلا تتردد في طلبه لتستطيع مواجهة المجتمع بشكل أفضل .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .