الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 16 عاما وكم شهر وأدخل الـ17..
أدرس بالصف الأول ثانوي..
مشكلتي أني أول ما دخلت الثانوي أتتني حساسية بالجلد مفرطة.. أصابني اكتئاب حاد.. فقدت طعم الحياة لا أستطيع أن أفكر..
أصابني نفور وكره لهذه المدرسة أصبحت أتمنى أن أنام ولا أفتح عيني إلا وأنا قد وسدت التراب..!!
أنا أساساً بي حسد وعين.. كلما أدخل أبدأ مرحلة جديدة تأتيني هذه الأعراض لأنني حقيقة أعيش بين أناس غير متعلمين..
أبي لا يريد نقلي من هذه المدرسة لأنها هي الأقرب..وأنا في كل يوم تكون حالتي أسوأ من سيئة..أنا أحب المدرسة لكن هناك شيء يخنقني لا أدري ما هو..؟؟!
من الممكن أن هناك صدمة أثرت علي جدا قبل أن أدخل إلى المدرسة بأيام.. بكيت حينها حتى جف الدمع والمدرسة زادت الأمر سوءاً..
أصبت بالاكتئاب أصبحت منطوية ومنعزلة وأبكي بحرقه..لكن إذا راودتني نفسي أني أفصل أو أنقل من المدرسة أرتاح قلبي وعيني..؟؟!!
أعيش بين والدي وأختي الاثنتين..
لا أريد أن أترك الدراسة..آه..
مـــــاذا أفعل.؟ أرجوكم لا تهملوا رسالتي الحائرة..!!
أسأل الله أن لا يذيقكم حر ما في قلبي..
جزيتم الجنة..

الإجابة
بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه وسلم وبعد
أهلا ومرحبا بك ابنتي العزيزة على موقع لها أون لاين ، ندعو الله عز وجل أن يلهمنا الرشد والصواب في الرد على رسالتك .
أولا ابتني الكريمة أحب أن أحي فيك حبك لمدرستك وإصرارك على إتمام دراستك ، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على حبك للعلم وحرصك على طلبه .
لذلك بنيتي العزيزة عليك بإتباع ما يلي :
1-أولا وقبل أي شيء عليك بالتقرب إلى الله عز وجل بالطاعات ومنها الدعاء والإلحاح فيه أن يكشف همك ويزيل غمك واعلمي أنه كلما كان الإنسان ذاكرا لله عز وجل لا يصيبه أي مكروه إلا بإذنه سبحانه ، وقد جعل الله عز وجل على كل إنسان ملائكة تحفظه من كل سوء إلا ما قدر له .
2- عليك بأذكار الصباح والمساء التي بإذن الله تعالى تبعد عنك الحسد والهم .
3- عليك بكثرة الاستغفار فإن النبي صلى الله عليه وسلم حثنا عليه في حديثه الشريف الذي يقول فيه : " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " ( سنن أبي داوود ) .
4- ضعي ببالك أنه " لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا " واطردي من بالك موضوع الحسد والعين ولا تجعليها الشماعة التي تعلقي بها كل ما يحدث لك ومارسي حياتك الطبيعية .
5- عليك بالصحبة الصالحة التي تصحبك في المدرسة لتعينك على تخطي هذه المشكلة .
6- عليك بزيارة الطبيب للعلاج من مرض الحساسية الذي ينتابك واسأليه عن أسباب الإصابة بها .
7- عليك بمعرفة الأسباب التي جعلتك تكرهين المدرسة وناقشيها مع والدك ، فإن كانت أسباب قوية حاولي إقناع والدك بتغيير المدرسة ، وإن كانت أسباب تستطيعين معالجتها بنفسك فعليك ذلك ، وحاولي أن تتأقلمي معها .
8- من الممكن أن يكون السبب في حالتك هذه هو أن تبدأي مرحلة جديدة تحتاج إلى جد واجتهاد أكثر ، لأن مرحلة الثانوي هي المرحلة الفاصلة في حياة الإنسان ، وهي التي تحدد قدراته وإمكانياته كما أنه تحدد مصيره التعليمي فيما بعد ، فعليك أن تأخذي الأمور ببساطة ولا ترهق نفسك أكثر من اللازم في التفكير فيها .
9- قومي بوضع هدف لحياتك واسعي لتحقيقه ، لأن التفكير في تحقيق الهدف يجعلك لا تنظرين إلى ما سواه .
أسأل الله لك العفو والعافية من كل سوء ، وأسأله تعالى أن يوفقك لكل خير .