الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي تبلغ من العمر 5 سنوات تم إدخالها للروضة الأسبوع الأول تقبلت نوعا ما ونجعلها بالفصل (الصف ) ونأتي بين الوقت والآخر لرؤيتها وبداية الأسبوع الثاني كذلك ندخلها للروضة ونأخذها آخر الدوام.
في اليوم الثالث من الأسبوع الثاني أدخلناها للروضة ونهاية الدوام أتى أبي فقط لأخذها وكانت تبكي وحتى وصلت للمنزل وهي تبكي فتبين سبب بكائها أن صديقتها الوحيدة التي تعرفت عليها قالت لها إن رسمتها ليست جميلة فقالت ثاني يوم اذهبي معي لكي تصالحيني مع زميلتي رغم أن صديقتها مخطئة ولكن مع ذلك حاولت أن أصلح لكن الزميلة غير متجاوبة ولا تريد فقلت لها سأعرفك بغيرها وهي ترفض وبعد محاولات وجعلت من عرفتهم عليها يلعبون معها في لعبة (النطيطة) ولكن ثاني يوم رجعت لها الحالة أريدك أن تذهبي معي وأنا أريد صديقتي أو أن هؤلاء الصديقات الجدد لا يكلمون واشتريت حلويات لصديقاتها بالفصل ووزعت على الفصل كله حتى لا يتحسس بقية الأطفال ومازلت تصر أن أذهب معها ووقتها قالت لي المعلمة اذهبي وذهبت واختفيت بمكان بالروضة لا تعرفه وجلست تبكي ساعة ونصف رغم أنهم أدخلوهم بعد فترة غرفة الألعاب والأناشيد لا فائدة استمرت بالبكاء فقط تقول أريد أختي وفي النهاية لمحت حقيبتي وعرفت أنني بالروضة فذهبت وأخذتها وكان صوتها مبحوح من البكاء عملت لها لتغيير الجو في بيت العائلة يوم الإجازة حفلة كبيرة وغابت أول يوم من الأسبوع الثالث وذهبت معها ثاني يوم وأدخلتها للفصل وذهبت وبكت مدة ساعة أو نصف ساعة ثم سكتت وكانت تجلس عند معلمتها وأكلت وجبة بغرفة الأكل وتعرفت على صديقة واحدة وإن ذهبت تبكي المهم لم تبكي إلا نهاية الدوام لأنه على كلامها أنها جاءها النوم وكانت بتلك الفترة تعاني من الزكمة وحلقها.
المهم أخذتها ولما رأتني زادت قليلا بالبكاء بكاء بمعنى أين أنت جئت لإنقاذي أو بكاء الشكوى وعندما نزلنا من الفصل سكتت والآن ترفض الذهاب للروضة تماما إلا إن كان معها بنت خالها وهي بنفس عمرها تقريبا لكن إمكاناتهم لا تسمح بدخول الروضة لأننا سبق قبل دخولها للروضة بفترة 5 شهور اتفقنا أنهم سيدخلون مع بعضهم الروضة لكن لم تدخل بنت خالها لظروف عندهم بهذه الفترة وهي تقول إن ذهبت معي سأذهب وليس مهم أن تجلس معي بالروضة لأنها ستكلمني (وتلعبني ولن تزعلني) مثل باقي الزميلات (سيزعلونني) وللعلم طوال الليل تقول لي لن أذهب للروضة وكل من سألها تقول لن أذهب ونقول لها بالروضة حفلات تقول عادي لا يهمني بالروضة رحلات لا يهمها الأمر.
للعلم حاولت أغير لها الفصل وقالت حسنا ثم رجعت وقالت أريد فصلي القديم مع معلمتي أيضا قلت لها أغير الروضة رفضت أيضاالآن أصبحت لا تذهب وتقول لا أريد المدرسة ما الحل؟ هل أجبرها على الروضة أم أتركها للسنة القادمة تدخل مع بنت خالها أنا محتارة؟ هل تكونت عندها عقدة مع الصديقات لأن أول صديقة بإطار عالمها الخارجي لم تعد تكلمها للعلم عندما أحضر للفصل بنهاية الدوام كأنها وجها مصفرا تحس بالملل فهل يمكن عدم وجود الصديقات أحسسها بالملل وكره الروضة خاصة بعد أن تزاعلت هي وصديقتها للعلم أختي تريد الصلح لكن تلك ترفض وتقول أختي صديقتي لا تكلمني وبالفعل أنا لاحظت ذلك وأختي أصبحت حتى عندما يناديها أحد اجلسي بجانبنا من صديقاتها الجدد لا تهتم وتقول لي من أول ما أدخل معها الفصل هيا نذهب للبيت والآن لا تداوم للعلم نحن شديدي الحرص أنا وأمي عليها خاصة من طرفي أنا. هل هذا أدى لتعلقها بنا نحن لا نسمح لها بالذهاب لأي مكان إلا معنا أو مع أخيها الأكبر منها وإن سمحنا لها وحدها يكون عند بيت العائلة ويوجد بنات خالاتي من هم أكبر منها قليلا تلعب معهم دائما وجزاكم الله كل الخير على تقبل الاستشارات ووفقكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة جود الكرم وفقها الله
نرحب بك وبجميع الأخوات الكريمات زائرات الموقع، ونسأل الله تعالى أن يعيننا لتقديم ما فيه النفع والفائدة للجميع.
من الواضح أن أختك تعاني من حساسية شديدة لا تتناسب مع مرحلتها العمرية. ومع أنه من الطبيعي أن يتضايق الأطفال أحيانا من رفض زملائهم اللعب معهم أو مشاركتهم بعض أشيائهم، إلا أنهم في العادة يتجاوزون هذه المواقف بسرعة، ويعودون وكأن شيئا لم يكن.
يبدو أن جذور المشكلة تمتد إلى المرحلة السابقة لدخولها الروضة، وربما يكون حرصك أنت وأمك الزائد عليها جعلها تشعر بأنها لا تستطيع الابتعاد عنكما، وأنها لابد أن تحصل على نفس المعاملة التي تحصل عليها منكما، حتى من الأشخاص خارج المنزل.
من الضروري أن تبدؤوا في المنزل بعملية سريعة لتهيئتها للتعامل مع الناس خارج المنزل بشكل يتناسب مع عمرها وطبيعتها النفسية والاجتماعية. ولعل الخطوة الأولى تكمن في زيادة ثقتها بنفسها دون أن تعتمد على غيرها، بشرط التدرج والتوازن في هذه الخطوة.
حاولوا أن تتحدثوا معها في جو هادئ عن مشاعرها، وعن الأشياء التي تتوقعها، والأشياء التي تكرهها سواء من زميلاتها أو في الروضة بشكل عام. اتركوا لها المجال لتعبر دون مقاطعة، ودون محاولة لتصحيح الأفكار التي ربما تكون غير صحيحة أو مبالغ فيها. بعد أن تنتهي يمكنك أن تقولي لها إنك تريدين أن تحكي لها قصة مرت بك وأنت صغيرة. وهنا يمكنك أن تقصي عليها بعض التجارب التي مررت بها أنت أو بعض زميلاتك والتي كان فيها بعض المواقف التي لم تكن وفق ما كنت تتوقعين أو تتمنين. اشرحي لها كيف تغلبت على الموقف في بعض القصص، واطلبي منها أن تفكر معك في طرق للتغلب على الموقف في قصص أخرى. حاولي أن تكون هذه القصص فرصة تعليمية غير مباشرة لتغيير نظرتها للناس، وكيف أنه بإمكانها أن تتعامل معهم مع بعض السلبيات التي ربما بكون كبيرة أحيانا أو صغيرة في أحيان أخرى.
لا تتوقعوا تغيرا سريعا في شخصيتها، بل امنحوها وقتا كافيا حتى تتشرب المعلومات الجديدة التي تزودنها بها. أظهروا الاحتفاء بالتصرفات الإيجابية التي تقوم بها، ولا تظهروا التذمر لو أخطأت التصرف، فهي مازالت طفلة صغيرة، والأخطاء جزء طبيعي من نموها وتطور شخصيتها.
تعاملوا مع الأخطاء على أنها أمر طبيعي في الأصل، وأن الإنسان يخطئ أحيانا. ولكن المهم أن يتعلم من أخطائه، وألا تكون الأخطاء سببا في حرمان الشخص من متعة الحياة. لابد أن ترى هذه الأمور تطبق وتمارس في المنزل بشكل عفوي حتى تتعلم منها. فليس من المتوقع أن تستطيع التخلص من حساسيتها إذا كان بعض من في البيت يتعاملون مع بعضهم البعض بحساسية مفرطة، على سبيل المثال. بل لابد أن ترى أنكم تتعاملون مع الأمور ببساطة حتى تكتسب هذه الصفة بالتدريج منكم.
يمكنكم أيضا استخدام نظام المكافآت إن ظهر منها بعض التقبل الجزئي للوضع، وذلك لتحفيزها على الاستمرار وعدم التراجع. ومن ذلك وضع لوحة نجوم أو وجوه مبتسمة، تحصل على واحدة منها كل يوم تذهب فيه إلى الروضة دون أن تطلب من أحدكم مرافقتها، بحيث تحصل على هدية مميزة إذا استمرت أسبوعا متواصلا بهذا الشكل.
إن شعرتم أن تلك الأساليب لم تنجح في مساعدتها على تقبل الوضع بشكل مقبول هذا العام، فقد يكون الخيار الأخير أمامكم تأجيل دراستها في الروضة لهذا الفصل على الأقل، وإلحاقها بها في الفصل القادم إن تيسر، أو العام القادم إن رأيتم أن الأمر أصعب من أن تتقبله. في بعض الأحيان يكون تأخير الدراسة لبعض الأطفال سنة كاملة خير لهم من إلزامهم بالدراسة في الوقت المفترض. خاصة إذا استحضرنا تقبل الطفل للدراسة في السنوات القادمة، وما قد يرافقها من تأخر في المستوى وكراهية لها قد تتحول إلى عقدة يصعب علاجها مستقبلا.
في الختام، عليكم باللجوء إلى الله تعالى بصادق الدعاء أن يعينكم ويعينها، وأن يهيئ لها السبل لكل خير. أسأل الله تعالى أن يعينكم وييسر أموركم لكل خير، وأن يقر أعينكم بصلاح أختك، وجميع المسلمين، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته