الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 23 سنة لم يكتب لي التوفيق في جامعتي التي درست بها 4 سنوات كل سنة أتعثر وأنا أبحث عن بديل إما أن أحول إلى قسم آخر بنفس الجامعة انتساب ثم انتظم في حالة المعدل المناسب وأما أن أدرس بجامعة أخرى انتساب عن بعد بلا انتظام وأما أن أدرس دبلوم وأنا فتاة اجتماعية ولا أحب العزلة والبقاء في المنزل خصوصا أننا لا نزور أحد ولا يزورنا أحد إلا في النادر جدا ( كل بضع سنين مرة ).
منذ طفولتي وأنا أتعرض لإهمال وعنف بدني ونفسي وأشياء جنسية لكن لم تصل إلى حد الاغتصاب, في مراهقتي لم أجد شخصا يعلمني ما هو الغشاء وأنه يجب المحافظة عليه ولا أعلم الآن إن كان موجودا ولو جزء منه أم أنني فقدته بسبب شقاوة طفلة أو عبث مراهقة؟ ولا أستطيع الذهاب طبعا إلى الطبيبة بسبب وضعي وأنا ألوم أمي في نفسي على عدم تعليمها لي!
الشيء الآخر أنني لم أخطب إلى الآن وجميع الأقارب غير مستقيمين وغير مناسبين لي سواء من جهة أبي أو من جهة أمي وأنا أريد رجلا بمعنى الكلمة يسترني ويعينني على التدين! وكل هذا جعل مني فتاة عصبية لا أطيق احتمال سماع أي كلمة من أهلي خصوصا ومن الناس بشكل عام تركت مرحي وضحكي وسعة صدري وأصبحت فتاة أخرى كرهت الحياة وأقول: لو أنني مطلقة أرحم من بقائي عزباء خائفة.
أنا حزينة جدا لا دراسة ولا وظيفة ولا زواج ؟ وأعاني من الوسواس القهري من عدة نواحي منها ماذا يقول الناس عني وهل فهموا كلامي سلبيا أم إيجابيا كما أقصده؟ أي تفاصيل أخرى أنا مستعدة.
وشكرا لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
حياك الله الأخت الكريمة: قمر ...في موقعك وواحتك الخضراء اليانعة " لها أون لاين "
•  المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم ..والدنيا فيها خير أيضا :" ولا تيأسوا من روح الله " ..أنت لست الوحيدة التي تعرضت لذلك ..فغيري" طريقة التفكير نحو الحياة " فيتغير السلوك للأفضل .. واكتسبي المهارات المتنوعة بالثقافة لحماية وصون وتطوير الذات ..ستنجحين بإذن الله كما نجحت الكثيرات في ذلك ..
•  الماضي انتهى ...ولا يستحق منك غير نسيانه  تماما وتجاوزه.. بأن نقول كما أوصانا ديننا : " ... قدر الله وما شاء فعل ".." إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها "...والذي يجب التركيز عليه هو عدم السماح بتكرار ذلك ، وتجديد حياتك كأنك مولودة من جديد..
•  لا بد من مراجعة طبيبة للاطمئنان على صحتك ولتزول المخاوف أو أي أوهام تجول بفكرك ثم وضع حلول للخروج من تلك المحنة.. ولتصف لك دواء للعصبية واسألي أخصائية التغذية عن غذاء صحي متوازن وأخصائية الأعشاب عن أعشاب مساعدة لتخفيف التوتر...مع القيام بتمارين استرخاء .. ومن تلك التمارين:  أخذ شهيق عميق وبهدوء ..وتتخيلي منظرا طبيعيا حلوا .. وكلمات أو مواقف جميلة .. واستشعري معية الله معك فتشعرين بالراحة والثقة ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية ...كرري ذلك قدر الحاجة..
•  تواصلي بفن وحكمة مع أمك أولا .. لتساعدك في التشاور مع بعض" الحكماء الثقات "من العائلة  لنشر الوعي وتوجيه الشباب والشابات في العائلة للخير وإشغال وقتهم في بيئة وصحبة صالحة حتى لا تتكرر مثل تلك الأمور الجالبة لغضب الله ونقمته  ..ولعل الله يهدي بكم الواحد تلو الآخر بإذن الله ..أوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم : فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ..
•  بالنسبة للدراسة فكري في تخصص يلبي طموحك ومناسب لقدراتك وميولك ..وأيضا مرغوب في سوق العمل ..سواء كان جامعة أو دبلوم..المهم أن تخرجي بفائدة ونتيجة ملموسة بعد دراستك ..وقد كانت عندك خبرة من الدراسة الجامعية السابقة فالمتوقع أن تعرفي إيجابيات وسلبيات المرحلة الماضية لأخذ العبرة فقط ..وليكون دافعا لك لعدم تكرار الأخطاء..ويمكنك الاستعلام أكثر عن التخصص من المرشدة في الجامعة ثم استخارة وتوكل على الله..دون تردد
•  ما رأيك أن تكون داستك لتحقيق هدف رائع : ألا وهو مرضاة الله ثم إفادة نفسك وأهلك والناس ( وليس للنجاح الشخصي فقط ) فالعيش بلا هدف مضيعة للجهد والوقت ..إن وجهنا " طريقة التفكير " بالشكل الصحيح ستزيد "الدافعية "ويصبح التركيز على التعلم والإبداع والبحث والتطوير والنجاح كذلك ..
•  من قال أن الحياة هي دراسة وشهادة فقط ..الحياة أعم وأشمل وأرحب :المهم حاليا هو الاهتمام ب "صحتك النفسية" بعدها كل شيء سهل ...وان سمعت انتقادا من بعض الناس غير الواعين وهم قليل ..وكلامهم  كما تعلمين لا يقدم ولا يؤخر إذا كان الإنسان واثق من نفسه ...وأحيانا هناك أناس يمزحون .. فعلينا ألا نعمم والدنيا فيها خير ..لمثل أولئك  الناس يمكن أن نقول لهم : لكل فارس كبوة .. والفارس ينهض من جديد .. وكل الناس نتيجة ظروف طارئة معرضون لذلك..فقط هذه الكلمات بدون أن ندخل في جدال معهم...نغير الموضوع ..ومن قال أن الذكاء هو التحصيل الدراسي فقط ..هناك ذكاءات متعددة: الذكاء الاجتماعي .. اللغوي .. الميكانيكي .. وغيره فقد يتعرض الإنسان لظروف معينة خارجة عن إرادته ..فيؤثر ذلك على معدله .. فثقي بالله أنه معك ..ومن كان مع الله فالله معه ييسر أمره ..
•  لا تيأسي من تأخر الزواج : " وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون " ربما ليكون اختيارك صحيحا ..وحتى تسارعي لتطوير ذاتك وتكون نفسيتك مرتاحة ومؤهلة  فعلا  للقيام  بمسؤولية الزوج والأولاد حتى تنعمين بالسعادة الحقيقية  بإذن الله : " ولا تيأسوا من روح الله" .. اقرئي قصص الأنبياء والصالحات في كل مكان وزمان فقد جعلوا المحنة منحة ..وقد ألحوا في الدعاء وسارعوا للطاعات ومسح دمعة اليتيم  ومساعدة المحتاج وطرق الخير كثيرة فوجدوا أثره واضحا : (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فسارع الله في استجابة دعائهم ..أنت  تعيشين لهدف راقي هو: السعي للزواج والعفة للوصول إلى الجنة : ثلاثة حق على الله عونهم منهم الذي يريد العفاف فثقي بوعد الله: فضعي برنامجا لتجديد حياتك كلها بأهداف وخطة جديدة تفاعلي مع الصالحات في أفراحهم وأتراحهم استغلي مواهبك بالخير يكن لك أجر ومكانة وبصمة  خير مضيئة  وتكوني مرغوبة أكثر في المجتمع  بإذن الله ... وبذلك تتغير نظرتك تجاه ذاتك للأفضل وتصبحين أقل حساسية لأي كلمة بل يصبح عندك مبدأ الأخذ والعطاء والاعتدال في الحب والكره والتعبير عن الرأي بحكمة وثقافة وتقبل الرأي الآخر...لأنك واثقة من نفسك ..وستتغير نظرة اهلك والناس عنك إلى الأفضل لأنك في تقدم مستمر ... ستقر أعينهم بك .. فتتلاشى الكآبة والقلق كذلك بإذن الله
•  والوسواس يمكن معالجته ذاتيا بأن لا تصغي إلى صوته وخالفيه وأصري على ذلك..مهما زاد القلق عندك فإنه سيتلاشى أمام العزيمة القوية ورددي بثقة بالله: سأرضي الله ولا أرضيك، الله لا يكلف نفسا إلا وسعها لن أستمع إليك سأنتصر بعون الله عليك ضعي برنامجا بأن تلهي نفسك بأفكار وعمل مفيد  نستفيد من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله: ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع وغيري المكان : سيهزم الوسواس وتنتصري أنت بإذن الله
•  نطبق هذا الحديث الشريف في واقعنا فتطمئن النفس : عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : كنت خلف النبي ( ص ) يوما ، فقال :" يا غلام إني أعلمك كلمات ، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، وأعلم : أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف ..
•  الفراغ الروحي.. والفراغ الفكري.. من أسباب الاضطرابات النفسية .. املئي روحك بزيادة الصلة والطاعات والحب لله رب العالمين..وفكرك بالعلم والثقافة المفيدة..ووقتك بالعمل المثمر
•  إذا كانت درجة الاكتئاب أو القلق أو الوسواس أو أي أفكار سلبية  في حدود السيطرة .. فإنها تحتاج لإرشاد نفسي .. أما إذا كانت خارجة عن السيطرة ومستعصية فلا بد أن يصاحب الإرشاد دواء وربما جلسات من عند طبيبة نفسية لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح.. نتبع التعليمات بدقة ...لكن الأهم أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى ..لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف.. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله.. وأنت بإذن الله أقوى من الصعاب  لأنك تستمدين قوتك من الله القوي .." سيجعل الله بعد عسر يسرا "..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة والذرية الصالحة ..اللهم آمين