الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أحب أن أستشيركم وأتمنى أجد المشورة بأسرع وقت فضلا لا أمرا
بداية: أنا خطبت لابن خالي
الفارق العمري بينا هو أكبر مني بسنة ونصف,, ومن ناحية التعليم فشهادته دبلوم وأنا الآن أكمل دراسة الماجستير
هو شاب خلوق وصاحب دين وبار بأهله لكن مشكلته تكمن في عصبيته
حتى أنه أحيانا ما يحسب حسابا لأحد وقت الغضب ويتصرف دون تفكير بالعواقب
المشكلة الثانية أن أعمامه (وهم أخوالي في نفس الوقت) علاقتهم ببعض متوترة يوم يرضون وعشرة يختصمون ,, وهو نفسه بينه وبين بعض منهم خصام وعدم تواصل نهائيا بسبب مشاكل قديمة وحديثة حصلت بعد خطبتي ,, وأنا عائلتي والحمد لله علاقاتها مستقرة وبها مودة..
أنا استخرت وقت الخطبة وقبل النظرة الشرعية ما أحسست بشيء ووقت النظرة الشرعية ارتحت له الحمد لله
لكن الآن أنا في حيرة شديدة هل أكمل أم أنسحب ؟
السبب هو أن عمته اتصلت على أمي وقالت عنه كلاما هو بالحقيقة ليس فيه لكن كانت تتمنى أن لا يتم النصيب بيني وبينه
هو عرف بهذا بعد النظرة الشرعية وذهب لعمته للبيت وصار جدل بينهما وخصام وقطع علاقته بها من يومها
المشكلة التي صارت والبلبلة كانت لها آثار نفسية علي وعلى أهلي وعليه هو وأهله
صار عندي تخوف من المستقبل .... هل ممكن أنها تؤذيني بعد زواجنا أم تتركنا بحالنا؟ مع أنها خالتي وعلاقتي بها جدا رائعة لكن الذي صار كان جدا غريبا منها وخصوصا أنها تتكلم عن ابن أخيها من لحمها ودمها وكلام ما فيه من الصحة أي شيء
وأمر ثان:: أنا دائما ألوم نفسي أني السبب بالذي صار , وأقول لو خطب بنتا ثانية يمكن ما كان صار الذي صار :(
ولو تم النصيب كيف أقدر أن أتواصل مع أخوالي الذين هم أعمامه وهو يقاطعهم وأنا علاقتي معهم ممتازة ,, مع أنه يقول لو تحبين تزورينهم ما عندي مشكلة لكن ما أضمن كلام أحد
وهل ممكن أن الزوجة تؤثر على زوجها وتغير من طباعه؟ أو سلوكياته ؟
أمي وأبي مقتنعان به لكن أنا استخرت بعد الذي صار كله إلى هذا اليوم وأنا أستخير وأحس بتردد شديد يوم أرضى ويوم أرفض
ويزيد هذا التردد إذا تناقشت مع أخواتي الكبار بهذا الموضوع لأنهم غير مرتاحين له ولا مقتنعين به بالذات بعد الذي صار من مشكلة
فأتضايق من كلامهم ويزيد خوفي
الآن تحدد موعد الملكة ,, لكن مازال في داخلي خوف وقلق بالرغم من ارتياحي له يوم النظرة وقبلها
لكن الحال تغير بعد المشكلة
أشيروا علي :( شاكرة لكم جهودكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله منار بموقع لها أون لاين.. ونشكر لك ثقتك بنا.. آملة من الله عز وجل إفادتك بما يريحك ويطمئن قلبك..
ملخص رسالتك أنك متخوفة من الارتباط به والتعايش معه في المستقبل لعصبيته وقطعه لرحمه ..
والفتنة تنشأ من القول بما لا يصح والعاقل من يتخذ الأمور بتأن وحكمة حتى لا تصل إلى القطيعة والعياذ بالله..
وذوو الطباع الحادة (العصبية) تحتاج إلى صبر وحكمة في التعامل معها، وهي تقف على مقدرتك في القدرة على التعامل معها والاستعانة بالله في ذلك..
ولا بد من مناصحته ممن يمتلكون فن الإقناع والحوار بعاقبة قطعية الرحم وحدة العصبية في التعامل ، والعصبي يعالج بالمران والتدرب على ضبط النفس وإدارة الانفعالات وقت الغضب ولا يكون إلا إذا ذات الشخص هي التي تدفعه للتغير للأفضل..
ولوم الذات غير مبرر فكل شيء يسير بأمر الله وقدرته فعليك التسليم والرضا بما قدره الله وسؤال الله الخيرة في شأنك والسداد..
الإنسان يستطيع أن يقرر بأريحية حال استقرار حالته النفسية ويحتار ويشق عليه حال قلقها وسيطرة التوقعات الافتراضية والخوف وتأثير الآخرين..
فلا بد من تخفيف القلق بالاستغفار والدعاء والتوكل على الله وأخذ قسط من جلسات الاسترخاء..
واستخيري مجددا وما يكتبه لك الله عز وجل امض فيه بثقة ، وفقك الله ويسر لك أمرك وأقر عينك..