الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
فرحت جدا عندما رأيت هذا الموقع الرائع فجزاكم الله كل خير على ما تقومون به
أتكلم عن مشكلتي وأنا صغيرة سن 10 وأنا أعاني من التفكير المستمر بقصص خيالية أجلس طوال الوقت وأنا أفكر فيها وأتعايش معها على الرغم أنا الآن متزوجة وعندي عيال لكن ما زالت المشكلة مستمرة كلما حاولت أتخلص منها أرجع مرة ثانية وبقوة حتى وربي أنها تأثر على نفسيتي مثلا إذا تخيلت قصة محزنة أصبح طول الوقت حزينة ومعصبة والعكس صحيح حتى وأنا جالسة مع زوجي أفكر فيها
طبعا أنا مررت منذ الصغر بظروف صعبة أثرت على نفسي وشخصيتي أصبحت ضعيفة جدا ليس لا رأي ولا أستطيع الاستقرار على شيء معين
فأرجوكم تحلون مشكلتي وجزاكم الله الجنة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ميمي .. ومرحبا بك .
أسأل الله أن يسعدك دوما .. وأن يوفقنا لتقديم ما ينفعكم .
أختي الحبيبة .. الخيال سيف ذو حدين, إن أحسنا استخدامه ووظفناه جيدا كان له دور كبير في الإبداع وتنمية ملكات العقل .
وإن أسأنا استخدامه وجعلنا منه وسيلة من وسائل الهروب من الواقع, ويصبح إحدى أساليب الحيل النفسية الهروبية التي تُستخدم للتخفيف من الضغوط والواقع المحبط, باللجوء لعالم الخيال والأحلام التي تُمكن صاحبها من تحقيق ما يحلم وما يريد تحقيقه ولم يتمكن منه في الواقع, فيعيش في ذلك العالم ومع أحلام اليقظة وكأنها حقيقة.
غاليتي .. مادمت أشرت لمعانات في طفولتك نتيجة لظروف صعبة, ولجوءك للخيال في نفس الوقت فهو بمثابة وسيلتك للهروب من الواقع والضغوط, كما أن الضغوط التي أثرت على ثقتك وشخصيتك جعلت اللجوء إليه أمر يشبع لديك رغبة تحقيق ذاتك والتعبير عن نفسك.
أنصحك عزيزتي ..أن تدعمي ذاتك لتقوى شخصيتك فإذا عالجت المسبب والدافع للهروب أصبحت لست بحاجة للجوء إليه.
لذا حاولي دائما التعبير عن رأيك والتحدث مع الآخرين, وشاركي من حولك الأحداث واجعليهم يشاركونك أيضا, لتدعمي التفاعل الواقعي في حياتك.
وقدر استطاعتك لا تجلسي وحيدة حتى لا تعيشي مع الخيال.
وفي الوقت الذي تصادفك  فيه مشكلة واجهيها و ضعي الحلول لها وأشركي المقربين في الحل ولا تستسلمي للخيال والتفكير فيها وفي عواقبها, فتنتابك مشاعر الحزن لمجرد العيش في خيالها.
دعواتي لك بالتوفيق.