الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أحس بضيق
خطيبي يحبني
هو أصغر مني بسنة ومعي في الجامعة
أحس أنه ينقصه شيء
لا أحس فيه بصفات الرجل الكامل
الكثير من كلامه أحس أنه يأخذ دوري في العلاقة بيننا
أحس أن عنده مشكلة في طريقة تعامله
هو طيبا في كل نقاش غير متوافقين
يوجد اختلاف في تفكيره عني كثيرا
يريد أن يتميز بتفكيره المختلف حتى لو كان خطأ
هو طيب يحكي لي كثيرا عن مشاكل في حياته مع أهله ومع أصدقائه أحس طيبته هذه ستار على شخصية ضعيفة
أحس أنه جبان خائف يكذب أحيانا يمكن أنا طبعي الشك وللأسف أنا لست شكاكة من نفسي لكن في مواقف كثيرة جعلتني أشك فيمن حولي وفي كذبهم قبل حتى معرفتي بخطيبي
أنا وافقت عليه من الأول لأنه أول واحد تأكدت أنه يحبني
طول عمري أحلم بقصة أن ألاقي أحدا يحبني نسيت فكرة أني أحبه، كان أملي وكل منايا أن أجد أحدا يحبني ويكون مناسبا، هوا وسيم وشكله مقبول طيب يحبني لحوح في الحاجات التي يريدها وضغط على أهله كي يخطبني من أهلي وتحمل كثيرا من أجلي
لا أعرف هو بخيل أم لا؟ ساعات أحسه هكذا مع أنه لا يرفض لي طلبا وكل الذي أتمناه يحضره لي
لا أعرف إذا كان دمه خفيفا أم لا؟ لا أعرف هل هو ذكي أم لا؟ الحاجة الوحيدة التي أثق فيها أنه يحبني
هل معقول أن السبب الوحيد الذي يجعلني مرتبط الفرصة ثانيا أنا أحس أني مخنوقة من تصرفاته
له تصرفات غريبة وساعات تكسف أمام الناس أحس أنه صغير، عقله صغير ضيق لا يفهم العالم يرى الدنيا بمنظوره هو، ما عنده قواعد أو مبادئ
خائفة أخسر في الآخر إنسانا يحبني وما أعوض الفرصة ثانيا، وفي نفس الوقت خائفة لو أكملت معه خائفة أخسر
نفسي أحس بإحساس الحب . ما هو مأم شيءحب؟ وهل فعلا الذي أحسه معه هذا حب أم شيء ما له اسم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي السائلة: أشكر لك استعانتك بأهل العلم في توجيه أمورك، وموضوعيتك وإنصافك في ذكر أحوال خطيبك بذكر ما له وما عليه، وتأنيك وعدم تسرعك في إنهاء الخطبة، وحرصك على الصدق في التعامل.
أحب أن أسألك أولاً بما يأتي: ما هدفك في الحياة؟
س: لم خلقت في هذا الحياة؟
س: وما هو الواجب المطلوب منك أن تقومي وتنشغلي به في حياتك؟
أختي الكريمة: أتعاون معك في الإجابة على الأسئلة المهمة، التي نحن جميعاً في أمس الحاجة إلى تذكرها ومحاولة الإجابة عليها نظرياً، والقيام بتحقيق هذه الإجابة في واقع حياتنا، لأنها أسئلة تتعلق بمصير الإنسان وحياته ومستقبله العاجل في الحياة، والآجل الذي لا نهاية له بعد الموت في الدار الآخرة، وعلى قدر اهتداء الإنسان إلى الإجابة الصحيحة لهذه الأسئلة، تكون سعادة الإنسان في حياته ومستقبله العاجل والآجل.
لذا يجب أن نعلم جميعاً بأن الإله الحق لهذا الكون، الله رب العالمين تبارك اسمه، وتعالى جده، ولا إله غيره، هو الذي خلق الكون وخلقنا ورزقنا ومن كل شيء أعطانا، وسخر لنا الكون وما فيه، ويجب أن نعلم أنّ الله ما خلقنا إلا من أجل عبادته وحده سبحانه، لأنه هو الإله المستحق للعبادة، ويقول تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" وعبادة الله باختصار هي أن نسيّر حياتنا على مدار (24) ساعة في أقوالنا وأفعالنا ومعاملاتنا وعلاقتنا وفق ما أمرنا الله أو نهانا الله، ووفق ما أرشدنا في شرعه ودينه، الذي جاء به القرآن الكريم، وشرحه وبينه لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتطبيقه العبادة على نفسه على أحسن ما يكون على مدار (24) ساعة في شتى الجوانب السابقة الذكر، والله تعالى شهد للرسول بذلك وأنه قدوة للناس أجمعين نتعلم منه كيف نعبد الله تعالى من سيرته وسنته القولية والفعلية. فيجب علينا أن يكون أهم شيء يشغلنا هو أن نتعلم كيف أن أعبد الله تعالى خلال ساعات وأيام حياتي، بأن شرعه ودينه الأوامر، النواهي، الآداب، الأخلاق، الصلاة، الزكاة، الحج، الصيام، وأن أتعلم كيفية القيام بهذه الأعمال، وأن أقوم بها لله تعالى، كما أداها رسول الله.
ومن أهم العبادات بالنسبة للنساء بأن تتستر بلباس الإسلام الذي يكون كاسياً لها، غير مجسد، ولا شفاف، ولا مخصّر، ولا لباس شهرة، ولا ضيق، ولا يصف ما تحته.
كذلك يجب أن نتعلم ما شرعه الله في فقه الزواج وأحكامه، وكيف تكون العلاقة، وما هي واجبات الزواج وحدوده.
فالزواج يبدأ بأمر الخطبة، وشرع الله الخطبة من باب أن يتعرّف كل من الطرفين على الآخر هل يصلح له أن يكون زوجاً أم لا؟ ولكن من خلال أدب الإسلام، والتذكير باستمرار أن كلاً منهما لا يعد زوجاً للآخر طالما لم يتم عقد الزواج فهو غريب، فلا خلوة، ولا اختلاط، ولا مس جسد ولا يد ، فضلاً عن ما هو أكبر من ذلك، فإن كان كل هذا حرام وذنوب وآثام لا يرضاها الله، وأضرار مخالفة ذلك في الحياة إذا لم يتم الزواج لأمر قدّره الله، يعود على المرأة وعلى أهلها، وقد يكون سبباً في الإعراض عن الزواج منها..
أنصحك أختي السائلة بما يأتي:
1ـ أنصحك بالإقبال على الله، والتعرف على ما يجب أن تكون عليه المرأة المسلمة في علاقتها مع ربها، ومع أهلها ومع المجتمع.
2ـ حافظي على الصلاة، وعلى حجابك وسترك.
3ـ احرصي على الارتباط برفقة صالحة من النساء الصالحات للتعاون على الطاعة.
4ـ أقبلي على القرآن وقراءة وعلى تفسيره، وتعلم دينك.
5ـ تعلمي أحكام دينك في الزواج وكيفيته وصفته.
6ـ احرصي على الزواج من الزوج ذي الدين الفاهم لدينه العامل به، فهو الذي يتوقع منه الحب الصادق، وتحمل المسؤولية، والإحساس بك في عصمة رجل بمعنى الكلمة، يحيك ويحس بك، يكفيك شعورياً ونفسياً ووجدانياً وجسدياً، تشعرين معه بالأمان والأنس.
وأنصحك بعدم الارتباط بأحد الآن، والإقبال على الدراسة، وأرجو الله أن يوفقك ويشرح صدرك وأن يسددك في حياتك، وأن يحسن عاقبتك ونساء المسلمين.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.