الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا لا أطيل عليكم
أنا إنسانة منقبة وقريبة إلى ربي إلى حدا ما والحمد لله لكن أنا عندي مشكلة هي أني قبل أن أهتدي كنت حساسة زيادة عن اللزوم كان أي أحد يغضبني أخاصمه، لكن أنا الآن أحببت أرضي ربنا وأتصالح مع نفسي أولا ومع الناس، حاولت أرجع لأتقرب ثانيا للناس رفضوني بمعنى الكلمة.
سؤالي هو: هل أتركهم ولا أحاول معهم ثانيا ولا أحاول أصالح الذين أغضبتهم مني ولو لم يقبلوا وأكون عملت الذي علي أمام ربنا.
بالله عليكم شوروا علي!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
مرحبا بك أيتها الأخت الكريمة في موقعك – وموقعنا جميعا – موقع لها أون لاين . ونسأل الله أن تجدي فيه كل صالح ونافع .
اعلمي أيتها الأخت الكريمة أن" الشعور الرفض الاجتماعي " شعورٌ سلبي ومؤلم، وخطير جدًا على صحة الإنسان، بل ثمة من يرى – من علماء النفس – أن الألم الحسي الجسدي والشعور بالرفض الاجتماعي يتشابهان إلى حد كبير دماغيًا! وذلك لأن الرفض الاجتماعي يُنشط مناطقَ دماغيةً معينة مرتبطة بالشعور بالألم الحسي.
وهذا الشعور الأليم قد يدفع المرء إلى حالة من الاكتئاب الحاد، وقد يصبح الإنسان عدوانيًا أو انسحابيًا ، فالإنسان - كما فطره الله - كائن اجتماعي، مما يجعل من حالة الرفض الاجتماعية حالة غير فطرية مدمرة .
لذا ينبغي عليك :
ـ أن تتقبلي الآخرين، على عيوبهم وعيوبك، فكل ابن آدم خطاء .
ـ عززي من ثقتك بنفسك، واستحضري شعور التقدير والاعتزاز بها ولا سيما إذا أنتجت عملاً نبيلاً .
ـ ألا تكوني حساسة نحو تصرفات الآخرين ما دامت تلقائية وغير مسيئة .
ـ أن تسعي لتكوين علاقات ناجحة مع صديقات ناجحات. فذلك جدير بكسر حالة الرفض الاجتماعية أو حالة الانطوائية الناتجة عنها .
ـ أن توقني أن تكوين علاقات إنسانية ناجحة ليس بالأمر الهين، فالنفس البشرية معقدة، وقد خُلق الإنسان في كَبد، وطالعي مقالة لنا بعنوان " المعاناة الإنسانية " فقد لامست فيها هذا المعنى .
والله يحفظك ويرعاكِ.