الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
لي ما يقارب 3 شهور مكتئبة وفي عزلة وعدم الرغبة بالتحدث ( يمر أسبوع لا أكلم أحدا وإن تكلمت كلمة واحدة)
حزينة وأحس بغصة وأبكي..
. تتعبني الإضاءة القوية .. والأصوات ..
تقلب في المزاج تمر ساعات أكون عكس ذلك مبسوطة  وعلى الجانب الآخر أشعر بحزن سنين اجتمع وانفجر من مشكله أقل ما يقال عنها تافهة، أحاول استجماع قواي ولكن غير قادرة ..
وغير قادرة أن أتواصل مع أهلي (بسبب صمتي وحزني)
بطبعي كتومة والفضفضة تتعبني أفكر جدياً أن ألجأ للدواء ولو لفترة مؤقتة ما أقدر أذهب لدكتور .. لكن قرأت عن بروزاك هل يفيد في حالتي ..؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة بسمة أهلا وسهلا بك ومرحبا في موقعنا لها أون لاين
مرور ثلاثة شهور على حالة العزلة والتجنب وعدم التحدث والإقبال على العالم الخارجي من حولك والرغبة في الجلوس في الظلام والحساسية للأصوات من حولك والشعور بالإزعاج المستمر وتقلب المزاج وأحيانا اضطرابات النوم والبكاء دون سبب وبعض الأوجاع الجسدية كلها علامات تشير إلى وجود الاكتئاب لديك وأنصحك بعدم أخذ دواء من تلقاء نفسك فلابد من استشارة الطبيب بعد الفحص الدقيق لحالتك وغالبا ما ينصح الطبيب النفسي ببعض الأدوية النفسية التي تسمى مفرحات القلوب أو مضادات الاكتئاب والقلق ويصاحب ذلك بعض العلاجات النفسية فى شكل جلسات نفسية لتقوية الإرادة والتغلب على الأفكار السلبية التي تسبب الاكتئاب والتغلب على مشاعر الحزن والانقباض والقلق وأنصحك ببعض الإرشادات النفسية التي تقومين بها في تلك المرحلة الحرجة كي تخفف من مشاعرك القاسية وعليك تقوية العزيمة والإرادة لكي لا تستسلمين لدوامة الاكتئاب والحزن والهم ألا وهي :
1- لا تجلسين بمفردك في الغرفة بل قومي وشاركي الأسرة في الأعمال والحديث وترتيب المنزل
2- في الصباح لا تجلسين في السرير بل عند الاستيقاظ انهضي من السرير وقومي لعمل أي شيء
3- مارسي رياضة المشي في الهواء الطلق أو حديقة عامة بصفة منتظمة كل يوم لمدة نصف ساعة
4- لا تجلسي في الظلام بل اجلسي تحت أشعة الشمس في غرفتك أو في إضاءة شديدة فالاكتئاب يخشى النور ويحب الظلام
5- مارسي بعض الهوايات أو الأنشطة المنزلية ولا تجلسين دون شغل وقت فراغك حتى لا تتملك منك الأفكار السلبية وتسيطر عليك
6- اطردي الأفكار السلبية من ذهنك أولا بأول ولا تجعليها تسيطر عليك من خلال أعمال يدوية أو من خلال كتابه تلك الأفكار وتصحيحها بأفكار إيجابية بديلة
7- لا تستسلمين للنوم لفترات طويلة بل نظمى نومك من 7 إلى 8 ساعات يوميا
8- اجلسي في وسط الأصدقاء والأهل والمقربين واستمعي إليهم وبادليهم الحديث بقدر المستطاع
9- اخرجي وتنزهي في الأماكن المفتوحة والحدائق العامة في فترات الصباح الباكر
10- لا تجلسين أمام التليفزيون أو الكمبيوتر لأكثر من ساعة في اليوم حتى لا تشعرين بالاكتئاب والوحدة
11- واظبي على الصلوات جميعها وفي أوقاتها وقراءة القرآن الكريم ليفرج الله عنك الهم والغم
12- اشتركي في نشاط اجتماعي جمعية أهلية محاضرات ندوات بغرض الاندماج مع من حولك للخروج من العزلة والوحدة
13- سجلي في ورقة أهدافا تريدين تحقيقها في وقت قصير وحددي خطة لتنفيذ تلك الأهداف
لا تنس أن تكافئي نفسك عند القيام بتنفيذ أي من تلك الإرشادات ولو بخروج أو شراء كتاب أو ملابس كنت تودين شرائها فالمكافئة هامة جدا لتحسين حالتنا وشعورنا بالإنجاز
الأخت الكريمة هذه الإرشادات سوف تساعدك ولكن لا غنى عن زيارة الطبيب النفسي حتى تسير الأمور في نصابها الطبيعي
أدعو الله لك بالخير والصحة والأمان وراحة البال
ونتمنى التواصل معنا لمشاركتك فيما تودين استشارتنا فيه وأعانتك عليه بإذن الله تعالى .
لك منا كل التحية والتقدير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.