الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لدي 5 أبناء، 4 ذكور وفتاة جميعهم ولله الحمد صالحون وندعو لهم بالهداية، ولكن ابني الذي يشكل الرقم 4 من بين إخوته، اسمه عبد الله وعمره  19 عاماً لا يعاني من أي مرض ولله الحمد، لكن تربيته احتاجت مني معاملة خاصة لأنه كان سريع الغضب وكنت أجد أنه يبرر بعض مواقفه بالكذب ومنذ صغره إذا خرجت معه إلى مكان ترفيهي فإنه لا يريد العودة إلى البيت ولكن يرجع بالضرب.
معاملتي الخاصة كانت أنني أراعي نفسيته وأشجعه وأستخدم معه أسلوب الحب وكنت أطلب من والده وإخوته أن يستخدموا معه أسلوب الحب والتشجيع، ونحن أسرة متواصلة ومستقرة ولله الحمد، قبل سنة تخرج ابني وتم قبوله في جامعة الإحساء مع العلم إننا من سكان مدينة الخبر، ولم يستمر فيها بعذر أنها بعيدة مع أننا وفرنا له السكن المناسب والسيارة والمصروف الجيد والمتابعة، وفاجأنا بيوم من الأيام أنه سحب ملفاته دون أي استشارة أي أنه وضعنا أمام الأمر الواقع، وكانت حجته في عدم استمراره أنه راغب في الدراسة في جامعة الكويت ولا أدري لماذا اختارها بالذات، مع العلم أننا لنا أقارب كثر في دولة الكويت، اعترضت على ذلك ولكن والده أعطاه فرصة لنرى إن كان ابننا محقا وجاداً أم أنه ليس كذلك، مع أننا متأكدون من أنه لن يتم قبوله، ولكن أعطيناه فرصة حتى لا يقيم حجته علينا ولا يلقي بالملامة علينا، وفعلا قام بالذهاب والتنسيق مع معارفه وذهب لأناس يتوسطون له بالتسجيل ولكن لم يتم قبوله في جامعة الكويت، وهذه السنة سجلناه في جامعة الأمير محمد بن فهد مع موافقته على هذا الأمر، ولكن عندما بدأ فعليا بالدراسة لم يستمر فيها إلا شهرا واحدا ..
ابني فيه صفة أنه لا يحب المكوث في البيت ولا الجلوس مع أهله، بحيث أبدا ما يجلس في البيت، وما عنده مشكلة أن يجلس بالأشهر في دولة الكويت، أو أنه ينام عند بيت خاله لمدة أسابيع، وفي هذه الأيام يخرج من جامعته ولا يأتي إلى البيت إلا الساعة 1 بعد منتصف الليل، وإذا اتصلنا على جواله أحيانا يتجاهل الرد علينا، وأحيانا يرد ويقول إني سوف أرجع، ولا يرجع إلا في الوقت الذي يريده هو .. مع أنه مؤدب مع والديه وإذا طلبنا منه أمراً يقول ( إن شاء الله ) و ( أبشروا ) ولكن يمشي على هواه ولا ينفذ ما نأمره به.. قيل لنا إنه من الممكن أن يكون قد أصيب بالعين، ولكني أنا من خلال تربيتي له عندما أعاتبه على أمر، يخرج نفسه من الموضوع ويمثل دور المسكين الضحية ويضعني في موضع الظالم، وأنا الآن اقترحت على والده أن نأخذ من ابننا موقفا واحدا وهو أننا نغضب عليه ولا نكلمه، فهل هذا حل تربوي صحيح؟ أم أن هناك حلول مجدية في حالة ابننا؟
أرجوكم جزاكم الله خيرا أسرعوا بالرد

الإجابة
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه وسلم. وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة، نسأل الله عز وجل أن يجعلنا سببا في حل مشكلتك.
أولا وقبل أي شيء أحييك أختي الكريمة على حرصك على أبنائك وعلى تعليمهم وأخلاقهم، فهذا يدل على مدى فهمك للأمانة الموكلة إليك من قبل رب العالمين سبحانه وتعالى، ويدل أيضا على حرصك على أداء الأمانة على أكمل وجه.
كما تعلمين أختي الكريمة أن ابنك الآن في مرحلة المراهقة وهذه المرحلة لها ما لها من تغيرات فسيولوجية وفكرية، فالمراهق في هذه المرحلة يقوم بتكوين شخصيته الخاصة به والتي يريدها مستقلة بذاتها حتى عن أقرب الناس له، كما أن المراهق يريد أن يشعر بالاستقلال التام وعدم التبعية للوالدين، وأن تكون قراراته لنفسه فقط دون تدخل من الآخرين . لذلك أختي الفاضلة أنصحك بالآتي :
1-اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء الدائم أن يهدي ابنك ويصلح حاله وييسر له طريق الهداية والرشاد .
2- عليك أن تقرئي في صفات مرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها.
3- من الواضح أن ابنك ليس له هدف محدد يسعى لتحقيقه بل على العكس فإنه يعيش حياة فوضوية، لذلك عليك أن تقوم بعمل وضوح رؤية له لتجعلي له اهتمامات وأهداف يعيش من أجلها، وذلك عن طريق الحديث معه عن تحديد الأهداف وأهميتها بالنسبة له كشاب، وأنه الآن يعيش في عصر يتسم بالمعلوماتية والتكنولوجيا وفي تطور سريع ودائم.
4- للأب دور كبير وفعال في هذا الأمر، فعليه أن يقوم بمصاحبة ابنه والتقرب إليه حتى يستطيع معرفة ما يقوم به الابن وما يفكر فيه.
5- من الممكن أن ما يفعله ابنك سببه أصدقاء السوء لذلك عليك أن تنظري إلى أصدقاء ابنك وتتعرفي عليهم هل هم أصدقاء أسوياء أم هم أصدقاء سوء، فإنك كما تعلمين أن الصاحب ساحب .
6- من الممكن أن يكون سبب ما ابنك فيه هو أنه لم يحدد التخصص الذي يحبه وأن الأسرة تدخلت في فرض تخصص معين عليه لا يرغبه، لذلك فعليك بجلسة مكاشفة مع ابنك لتعرفي هل هو راض عن التخصص الذي تشجعونه على الدراسة فيه؟ أم أنه يرغب في تخصص آخر؟
7- ابحثي له عن أحد الشباب في محيط العائلة ويتسم بالصفات الحميدة وفي نفس الوقت له هدف يسعى لتحقيقه ومتفوق في دراسته، وحاولي أن تجمعي بين هذا الشاب وبين ابنك وتكون بينهما علاقة صداقة حتى يستفيد منه.
أسأل الله عز وجل أن يعينك على تربية أبنائك تربية إسلامية صحيحة وأن يهديهم لما يحبه ويرضاه .