الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا رجل في الخامسة والثلاثين.. تزوجت منذ 10 سنوات، ولي طفلان.. ولكن لا أدري ماذا حصل لي ولزوجتي؟! بعد شهرين من الزواج اكتشفت أن لها لسانا طويلا.. ولساني أيضا! ولا تحترمني، مع العلم بأنها كانت تعرف ظروفي وأعرف ظروفها، وهي قريبتي.
لقد تدخل الأهل ولم يفلحوا، وتحاملت على نفسي.. والمشكلة تكبر أحياناً وتنحسر أحياناً.. لن أقول إنها هي السبب الوحيد.. لا؛ أنا لي أيضا دور في المشكلة.. ولكن الآن الحياة لا تطاق أبدا، تسبني أمام الأولاد، ونتشاجر ولا نعطي أي اهتمام للأولاد.. إني خائف على مستقبل أولادي.. مع أني مقتنع أن لا مفر من الطلاق.. فأن أعيش بعيدا عن أولادي وهم يحترمونني أفضل من العيش قربهم من دون احترام.. الطلاق هو الحل.. لن أقصر عليهم في المال، وحقوق الزوجة محفوظة..
سؤالي هو: حين أفكر في الطلاق (الذي أنا مقتنع به) أحس أن صدري لا يحمل قلبي.. أحس أن هناك ألف كيلو من الحديد على صدري! مع العلم بأن الطلاق هو الأفضل لي وللأولاد ولزوجتي، ولكن أنا خائف لو حصل الطلاق أن تكون حالة صدري أكثر من الآن..
فهل هذا مرض نفسي أم ماذا؟! وما هو الحل؟
يلاحظ أنه ليس هناك أي مجال للحل مع زوجتي، والطلاق يجب أن يحصل، ولكن صدري يطبق على قلبي! أرجوكم.. ما العمل؟!
وهل هناك أي رقم هاتف ممكن لأتصل بكم؟ أرجوكم ساعدوني.. وشكرا لكم.

الإجابة
الأخ العزيز: Salom
بعد عشر سنين من هذه العشرة بدأت تفكر في أمر الطلاق! ما الذي أوصلك إلى هذا الطرق المظلم؟! هل هي زوجتك؟ هل هو أنت؟ هل هو نتاج للتدخلات الخارجية ـ غير الحكيمة ـ في أمركما؟
أخي الكريم: إن مشروع الزواج ليس سهلاً أن نقوض خيامه لهذه الرياح العارضة! هل يكفي طول لسان زوجتك أن تطلقها؟ هل هذا يعد مبرراً كافياً للفصل إلى الأبد، والتضحية بكل التضحيات السابقة بينكما؟!
إننا كثيراً ما نجعل أنفسنا خارج المشكلة، ونحن ـ في الواقع ـ لاعبون مؤثرون فيها ـ وعليه فهل سألت نفسك أخي الكريم:
لماذا زوجتك لا تحترمك؟ هل هو نتاج تربيتها؟ هل هو نتاج تصرفاتك معها؟
وهناك أسئلة أخرى: هل أنت تقوم بواجبك نحوها ومع ذلك تقابلك بالجحود؟!
ولقد كانت شهادتك منصفة حينما قلت: أنا لي أيضا دور في المشكلة!
إن الإجابة الصادقة عن هذه الأسئلة ومثلها مطلب مهم قبل أن تشرع في ما أنت تنوي القيام به.
وبعد ـ يا أخي الكريم ـ فإنني أدعوك إلى الأناة والتريث في هذا الأمر قبل أن تقدم عليه، والتفكر في مصير الأبناء أيضاً، ويحسن هنا أن أذكرك هنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك [أي لا يبغض] مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر".
والمراد من هذا الحديث: إرشاد الزوج إلى النظر إلى الجواب الرائعة في المرأة، وأن الحب قد ينبعث حينما يتأمل الرجل جوانب الجمال في زوجته! نعم إن في امرأتك حتماً جوانب للجمال، ولكنها مطمورة بآثار هذا الخصام والمشاحنة، فففتش عنها وستجدها حتماً، ثم حاول أن تثيرها وتتحدث بها أمام زوجتك، واعتذر إليها بلطف؛ لترى منك العدل والإنصاف، ولتفتح صفة جديدة عنوانها: التسامح والعدل!
ويحسن هنا أن أذكر بهذه الوقفات:
الأولى: تحل بالحكمة والأناة، ولا تتعجل في الأمور.
الثانية: اسأل نفسك: هل سلاطة لسان زوجتي مبرر كاف للفصال والفراق؟
ألا أستطيع تعديل هذا السلوك وبعدها تحلو الحياة؟
كيف لي أن أجعل من امرأتي امرأة سوية تعاملني باحترام ولطف؟
ولتعلم يا عزيزي أن الطباع تتغير، ولكنها تحتاج إلى أناة وصبر.
الثالثة: قبل أن تقدم على ما أنت تنوي القيام به، فكر كثيراً في مصير الأولاد! وكيف ستكون الحال بعد ذلك؟!
الرابعة: من الطبيعي أن يحصل هذا الضيق بسبب خطورة هذا الأمر، ولعل في ذلك رحمة لك؛ حتى تتأخر، ومن ثم يحصل الوفاق والرشاد.
الخامسة: إن استمر الحال فكر ملياً ـ إذا كنت تملك القدرة المالية والجسدية ـ بالزواج من أخرى، ولا يمنع أن تبدي هذا لزوجتك بأن تقول لها: إذا لم يتغير الوضع فسأتزوج أخرى تمنحني الهدوء والاحترام!
أخيراً: من أصلح ما بينه وبين الله صلح الذي بينه وبين الناس، فتفقّد نفسك، والزم التقوى والعمل الصالح، ولا تنس اللجوء إلى من بيده مفاتيح الفرج، وهو الله سبحانه وتعالى، والجأ إليه دون سواه، واسأله من قلب صادق أن ييسر أمرك ويفرج همك ويصلح زوجك.
وفقك الله لكل خير ورشاد.