الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أولا أشكركم كثيرا على هذا الموقع المتميز وردودكم العظيمة والمفيدة على الاستشارات
ثانيا أنا عمري 19 سنة مخطوبة لابن عمي وأحبه كثيرا وهو أيضا يحبني حبا غير طبيعي وأنا أدرس في الخارج وهو يعمل في نفس البلد التي يعيش بها أهلي عندما أذهب لقضاء العطلة الجامعية مع أهلي نلتقي كثيرا ونتبادل الأحاديث وكلمات العشق والحب ولكن المشكلة أنه عرض علي الزواج قبل إتمام دراستي الجامعية في البداية كنت أرفض حتى النقاش في هذا الموضوع لكن الآن بدأت أفكر به لكن كلما أفكر أتذكر أنني أدرس بكلية صعبة وأنني لا أستطيع التوفيق بين دراستي وزواجي مع العلم أنني أدرس بكلية الصيدلة وكما تعلمون كم هي صعبة وأنا الآن في بداية السنة الثالثة يعنى باقي ثلاث سنوات لكنني لا أخفي عليكم أنني أريد ابن عمي وأتمنى أن أكون زوجته وأن أكون معه اليوم قبل غدا لكن أخاف من الزواج والدراسة معا وأخاف أيضا من مسألة الإنجاب مع أنه طمأنني أننا لن ننجب حتى أكمل دراستي لكن ليس هناك ما يضمن.
أرشدوني أرجوكم ماذا أفعل لأنه كل يوم يردد لي هذا الموضوع وأنا صرت لا أستطيع تحمل  فراقه وأفكر به دائما وأحيانا أحس أنني صغيرة إلى الآن وأحيانا أفكر بجدية في موضوع الزواج.
وشكرا جزيلا لكم وآسفة جدا على الإطالة

الإجابة
الابنة والأخت شيراز من السودان
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على تواصلك معنا آملين أن نقدم لك ما يفيد ويشفي العليل
أختاه أقول لك مبروك عليك ابن عمك وتزوجي اليوم قبل الغد هذه وصية مجرب وكما قالوا ( اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ) لكن بشرط أن يتفهم ابن عمك ظرفك ويقدره ويحاول مساعدتك في إكمال مشوارك التعليمي وهذه هي سنة الحياة لكن طالما أنكما تحبان بعضكما كما ذكرت وكل طرف مقتنع بالآخر ( فليس بين المتحابين سوى الزواج ) كما في قوله صلى الله عليه وسلم .
فالعمر يمضي والحياة متقلبة فالأفضل لك أختاه أن تكملي نصف دينك وربنا يسهل لك كل الأمور الأخريات إن شاء الله تعالى, كما قال صلى الله عليه وسلم أيضاً : ( ثلاثة حق على الله عونهم منهم الناكح يريد العفاف ) أياً كان هذا العون مادي أو معنوي, طالما أنتما تريدان أن تحصنا أنفسكما  فالله ييسر لكما كل أموركما إن شاء الله تعالى.
ثم خذيها مني كما ذكرت لك وصية مجرب، أنا تزوجت طبيبة وهي في مراحل الدراسة النهائية وأكملت بعد زواجنا وأنهت الامتياز والتخصص من بعد وحياتنا عادية جداً نعم فيها بعضاً من التضحيات من الجانبين لكن هذا يرجع للتفاهم بينكما فطالما بينكما تفاهم وكل يقدر ظرف الآخر، وعلى فكرة ليس مفهوم الزواج كله عسل على لبن كما يعتقد كثير جداً من الناس لكن الحياة فيها ( عسل وبصل يوم هكذا ويوم هكذا )
فأقول لك يا أختاه تزوجي على بركة الله ونسأل الله لكما التوفيق والسداد وحياة زوجية سعيدة وحياة دراسية موفقة ومن بعدها حياة عملية مليئة بالإنجازات والتوفيق إن شاء الله.
ونحن على استعداد للرد على أي استفسار في هذا الإطار حتى تصلا معا إلى بر الأمان.
والسلام.