تطوير الذات

السلام عليكم..
أنا إنسانة طموحة وأحب العلم
وتقديري منذ أن دخلت المدرسة إلى أن تخرجت من الثانوي كان امتياز بدأت معاناتي بعد أن دخلت الجامعة فقد حصلت لي ظروف عائلية أثرت على مستواي الدراسي وتخرجت بتقدير جيد وأتمنى من كل قلبي أن أكمل دراستي العليا ولا أتوقع أن هناك جامعة تقبلني بهذا التقدير.
أرشدوني ماذا أفعل؟
وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله أختنا الكريمة  " الغيمة البيضاء " في موقعك وواحتك ...لك ولكل الأخوات الفاضلات ؛ " لها أون لاين " ...
شيء رائع  أن تسعين لتطوير ذاتك .. وشيء جميل أن تكوني دائما طموحة ومحبة للعلم ...وأرجو أن تكوني باستمرار متفائلة بالخير بإذن الله ...
بالنسبة للمعدل فهل قمت بالبحث عن إجابة لتساؤلاتك في جامعة أو أكثر حكومية أم خاصة ؟...وهل أوضحت لهم أن معدلك كان ممتازا في الثانوية وما قبلها ؟ .. وما هو التخصص الذي تريدينه؟ فمن الجامعات من تقبل الحاصلين على تقدير ( جيد مرتفع ) بعد موافقة مجلس عمادة الدراسات العليا  ..أو حصول المتقدم على تقدير (جيد) في المرحلة الجامعية على ألا يقل معدل الطالب عن (جيد جداً) في مقررات التخصص لمرحلة البكالوريوس للمتقدمين في تخصصات معينة ومن الجامعات من تقبل معدل (جيد) ولكن بشروط كحصوله على خبرة عمل متعلقة بهذا التخصص ..أو اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة ...وغيرها من الشروط تختلف باختلاف التخصص أو الجامعة الحكومية أو الخاصة  وكل سنة تختلف عن الأخرى ...وربما يشترطون الحصول  على الدبلوم العالي  أولا  ثم إكمال الماجستير .... فيمكنك البحث في الإنترنت - على سبيل المثال - عن  " شروط  برامج الدراسات العليا المستحدثة  في جامعة الملك عبد العزيز "  مثلا ..ثم عن طريق زيارة الجامعة وسؤال المرشدة الطلابية والعميد ومناقشتهم لمزيد من المعلومات والتوضيحات حول التخصص المناسب  لشخصيتك وقدراتك وميولك وسوق العمل
وأيضا الدراسة ممكن أن تكون بالانتساب أو عن بعد .. طبعا هذا بعد استنفاذ كل المحاولات السابقة .. وهذا يرجع لرغبتك وظروفك ...  وأيضا هل هذا معترف به في بلدك أم لا؟
إنه لهدف جميل وهو السعي لإكمال الدراسات العليا إن توفرت له أسبابه المناسبة ... لكن يجب على كل شخص يسعى لذلك أن يدرك الهدف الفعلي من القيام بذلك هل هو حقا من أجل الزيادة في العلم وإفادة نفسه وأهله ومجتمعه والأمة الإسلامية والإنسانية.. أم هي قيمة " الوجاهة "  فقط – وقد تختلف القيم عند المجتمعات – ؟ وأيضا علينا أن  نتبع فقه الأولويات وندرس تأثيرات ذلك على البيت والأطفال ..هل الزوج موافق .. كم نسبة الربح .. كم نسبة الخسارة ...( ليس من الناحية المادية فقط  إنما الناحية المعنوية وهي الأهم ) .. هل تكاليف ذلك متوفرة؟ هل المكان والزمان مناسبين ... هل هذا التخصص مناسب  للشخصية واستعداداتها وقدراتها وميولها وحاجة سوق العمل مثلا ... وبعد الاستشارة في جو عائلي من الحكماء يتم دراسة الإيجابيات والسلبيات ثم اتخاذ القرار بعد الاستخارة.. والتوكل على الله دون تردد ..." فإذا عزمت فتوكل على الله  " ...
ولكن أيضا  لنعلم أن اكتساب العلم ليس فقط عن طريق  الجامعات والحصول على الشهادات فقط .. فمصادر العلم  كثيرة من خلال حضور المحاضرات والدورات المتنوعة التي فيها شهادات أيضا ... والحياة أرحب وأشمل وأوسع من التركيز على شيء محدد ... والقصد القصد تبلغوا ...مع الاعتدال في كل شيء فلا يطغى شيء على حساب شيء آخر ..
•  واعلمي أن أساس النجاح والتفوق في كل شيء  تتلخص في كلمة  " رفق"  :  ر= رغبة أو دافعية  ... ف = فرصة ... ق = قدرة أو مهارة..
•  ثقي بأن الله سيعينك فاطمئني وتفاءلي بالخير تجديه ... إن ربا  كفاك  بالأمس ما كان ... سيكفيك في غد ما يكون ... بإذن الله تعالى ...
نسأل  الله  أن يوجهك  ويوفقك  للخير دائما ويزيدك علما : " وقل رب زدني علما " ...اللهم آمين