الاستشارات القانونية


16 - ذو القعدة - 1432 هـ:: 14 - اكتوبر - 2011

ما هو الحل عندما يكون الأخ عدوا لأخته ويحاربها؟


السائلة:مي

الإستشارة:أسامة عبد اللطيف الحسيني

السلام عليكم ورحمة الله..
عندما يكون الأخ عدوا لأخته ويحاربها ويمنع عنها حقوقها يقف في وجهها حتى من يريد أن يساعدها في شراء ما تريد من طعام أو شراب للأسرة بحكم أنها المسؤولة ويطالبها أن تدفع لأمها راتبا يحدده هو لكي يأخذه .. وأنا لا أستطيع مساعدتها غير الصراخ في وجهه" إلا أمي"
قام بتهديدها في ليلة من ليالي رمضان المبارك وهي تحاول أن تصلح الكهرباء لأنه رأى العامل هذا هو السبب ويريد كل شيء جاهز.
دخلت الموقع فقط أريد ملجأ بعد الله إذا حصل موقف كالسابق كيف أتصرف من أكلم إلى من ألجأ من سيمنع هذا العنف ويعاقبه.
علما أن إخوانها الباقون لا يهتمون وأعتقد أنهم يستمتعون بذلك.
لكم مني الشكر


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت السائلة
أعانك الله ووفقك للخير. لقد طالعت رسالتك. ومحور السؤال بها هو كيف التصرف حيال الأخ المتعسف مع أخته والذي يلزمها بالنفقة على والدتها ويقوم هو بالاستيلاء على مبلغ النفقة ..
وإليك الجواب مستعينا بالله:
يكفل القانون ضبط العلاقة بين إفراد المجتمع . فيضمن لهم حقوقهم وقيامهم بالتزاماتهم . ولكن في نطاق الأسرة فإن العلاقة الأسرية يجب أن تقوم على التراحم والمحبة فإن كان من ابتلاء في ذلك فإن النصيحة والصبر والاحتساب عند الله أولى .
ذلك أن اللجوء إلى الإجراءات القانونية لا يكون إلا عند الضرورة لما له من تعميق الصدع الأسري بل قد يتعدى أبناء الجيل الواحد .
لذا فإنني أنصحك أيتها الأخت السائلة إن كان الأمر قد استعصى عليك أن تعرضي الأمر داخل الأسرة على أحد شيوخ الأسرة أو حكمائها كالأعمام أو الأخوال درءا لتعميق الخلاف.
فإن تفاقمت الأمور فيمكنك اللجوء للقضاء . وفقك الله لما فيه الخير والرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



زيارات الإستشارة:4303 | استشارات المستشار: 46

استشارات متشابهة



    Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 6]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088