الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أسعد الله أوقاتكم
لا أعرف من أين أبدأ كلامي, لدي الكثير لأقوله عن حالتي
أنا فتاة عمري 21 هادئة وطموحة تقريبا كل وقتي أكون وحيدة لا أحب العلاقات الاجتماعية ولا الخروج بكثرة من المنزل
تقريبا لا أملك علاقات اجتماعية أبدا حتى مع أهلي أجيب عما يسألوني أو أتكلم بالمفيد فقط
هذه شخصيتي بشكل عام .. مشكلتي بدأت منذ نحو سنة أو أكثر
أنا أحب شابا وهو يحبني لا أعلم كيف أصبحت عاشقة لحد الجنون وأنا بطبيعتي عقلانية جدا وكل حساباتي بالعقل ولا أعتبر للمشاعر اعتبارا
علاقتي مع حبيبي منذ 3 سنوات وأنا سعيدة جدا بها لأنه إنسان راق ومتفهم ويتحمل حدة مزاجي وهو صديق وأخ وأب حنون .. وبإذن الله حسب مخططاتنا سنتزوج خلال سنة
لكن مشكلتي أنني منذ سنة وبشكل يومي تقريبا أحس بحزن شديد جدا وأبدأ بالبكاء والرجفة والاختناق وألم في الصدر وصداع لا ينتهي وأحيانا يؤلمني قلبي ولا أستطيع أن أتحرك لمدة تصل إلى نصف ساعة وأبدأ أهلوس وأهذي بالكلام وتصرفات وأشد ملابسي وأقبض على كفي وكل هذا خارج سيطرتي, كلما فكرت أن ربما شيئا ما سيبعدني عن حبيبي أو يمنع زواجي منه أو عندما أراه حزينا أو حتى عندما أشتاق إليه تصيبني هذه الحالة وأحس بتعب شديد وكل جسدي منهك وألجأ إلى النوم 15 ساعة باليوم وأحيانا أكثر وعندما أصحو ما أعمل شيئا بحياتي أحس بكسل وعدم رغبة في ممارسة أي شيء حتى هواياتي نسيتها وأهملت مظهري .. أشعر بوسوسة لا توصف أفكار مخيفة وتوتر !
لا أعلم كيف أعبر ولكنني متعبة جدا أنا منذ سنة فاقدة رغبتي في الحياة وفي كل شيء أو أحيانا أنسى الأكل لمدة أيام ومن ثم أعود آكل بشكل ملفت وبكثرة وبلا توقف!
أريد أن أقول إن علاقتي بحبيبي ممتازة وهو يتحمل كل هذه السلبيات ولكن أنا منهكة وأريد أن أكون إنسانة طبيعية لأنني بدأت أعلم أنني لست طبيعية من نظرات أهلي وكل من حولي وخوفي ورهبتي من المجتمع والأصوات وحتى الضوء !
أتمنى أن أجد المساعدة منكم .. شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت المباركة
•  أحيي فغيك صدقك وصراحتك، على محدوديتها، وثقتك بالموقع وطلبك المساعدة والعون، والله الموفق لكل خير...
•  مشكلتك، أختي الفاضلة، تتلخص بكلمتين: "تقوى الله"... ولا أبالغ بتاتاً إذا قلت هذا...
•  أود أن أقول لك: كل علاقة "لم يجعلها الله ورسوله حلالاً" فهي حرام، وهي سبب كل هم وضيق وغم ووسواس واضطرابات نفسية، بل ورما عقلية وصحية واجتماعية...
•  أنصحك بتقوى الله...
•  قد يخيل لك الشيطان ويوسوس... وقد يقول: هذا المستشار يعطي كلاماً عاماً، وهو لا يعرفني، وهو لا يعرف نوع "الحب" أو "العلاقة" التي تربطني بـ: "محبوبي"...
•  وقد يقول... وقد يقول... ليثنيك عن الاستماع لصوت الحق "تقوى الله"...
•  أنت أخت فاضلة سليمة ليس فيك شيء، إنما بك "وسواس" من وساوس الشيطان...
•  أنصحك بأن تضيقي عليه الخناق...
•  أود أن أسألك: "من هو هذا الحبيب الذي ملأ عليك نفسك وحياتك وقلبك حتى أنساك ذكر الله وما والاه؟"
•  كيف التقيت به؟
•  على ماذا اتفقتما؟
•  ما هي حقيقة العلاقة التي تربطكما؟ وما نوعها؟
•  هل يعلم والداك وإخوانك وأقاربك بهذه العلاقة؟
•  هل تستطيعين أن تقولي أمام الملأ بصوت مسموع ما هي علاقتك بهذا الرجل الذي تصفينه بأنه: " صديق وأخ وأب حنون"؟
•  إلى أي مدى وصلت هذه العلاقة؟
•  إذا أجبت هذه الأسئلة، وكتبتيها وأرسلتِها لنا سنعينك بعون الله وتوفيقه أن تجدي حلاً لما تجدين من معاناة...
•  أود أن أكرر بكل تأكيد وثقة: "إنك لا تعانين من شيء، بل تعانين مما ذكره الله تعالى في كتابه الكريم: "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا!..."
•  راجعي نفسك وتصرفاتك وصدقك مع الله ورسوله ودينه...
•  أرفق لك عدداً من النصائح والرسائل الإيجابية آمل العمل بها:
1-       خصصي من وقتك 10 إلى 30 دقيقة للمشـي وأنت مبتسمة
2-       اجلسي صامتة لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ
3-       خصصي لنومك 7 ساعات يوميًا فقط، ولا تزيدي على ذلك...
4-       عيشي حياتك بــثلاث أشياء: الطاقة+ التفاؤل + العاطفة
5-       مارسي بعض الألعاب الرياضية  يوميًا
6-       اقرئي كتباً أكثر من التي قرأتها العام الماضي
7-       خصصي وقتًا للغذاء الروحي: صلاة, تسبيح, تلاوة, تأمل
8-       اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عاما وآخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
9-       احلمي أكثر خــلال يقظتك
10-     أكـثري من تناول الأغذية الطبيعية واقتصدي من الأغذية المعلبة
11-     اشربي كميات كبيرة من الماء
12-     حاولي أن تجعلي 3 أشخاص يبتسمون يوميا
13-     لا تضيعي وقتك الثمين في الثرثرة
14-     انس المشاكل ولا تتذكري الآخرين بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية
15-     لا تجعلي الأفكار السلبية تسيـــطر عليك.. وفري طاقتك للأمور الإيجابية.. كوني إيجابية طوال الوقت
16-     اعلمي بأن الحياة مدرسـة.. وأنت طالبة فيـها.. والمشاكل هي تحديات ومسائل رياضية يمكن حلها بذكاء
17-     كلي إفطارك كالملـك وغداءك كـالأميــــرة وعشـاءك كـالفقيــــرة
18-     ابتسمي أكــــثــــر
19-     الحياة قصيرة جـدا فـلا تقضيـها في كـره الآخرين
20-     لا تأخذي جميع الأمور بجـدية.. كوني سـلسـة عـقـلانية
21-     المهم أن تكون المصلحة العامة لصالح الدين، والمجتمع، والدولة، والآخرين
22-     انس الماضي بسلبياته فإنه لن يعود حتى لا يفسد مــســتـقـبـلك
23-     لا تقارني حيــاتك بحياة غـــيرك..
24-     الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك هو أنـــت
25-     سامحي الجميع دون استثناء،، مهما أساؤوا إليك
26-     ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه
27-     أحــســني الــظــن بالله
28-     مهما كانت الأحوال (جيدة أو سيئة) ثقي بأنها ستتغير
29-     تخلصي من الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة
30-     الحسد هو مضيعة للوقت أنت تملكين جميع احتياجاتك
31-     الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله ...
32-     مهما كان شعورك فلا تضعفي بل استيقظي وانطلقي
33-     حاولي أن تعملي الشيء الــصحيح دائماٌ
34-     كوني متفائــــلة.. وســـعـــيدة ..
35-     أعط كل يوم ... شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..
36-     التزمي حـدودك .. وتذكري حريات الآخرين
37-     عندمــا تستيــــقظين في الصبـــاح .. وأنت على قــيد الحياة احمدي الله على ذلك
أتمنى لك كل نجاح وتوفيق، ونحن في "لها أون لاين" على استعداد لمساعدتك أكثر بناء على المزيد من المعلومات التي سترسلينها...